هذا النوع من الأسماك هو العلاج الأمثل لتليف القلب

25 يوليو 2022

أظهرت دراسة حديثة أن أسماك الزرد قدّمت مفتاحاً لعلاج تليف خلايا عضلة القلب، الذي يسببه نقص الأوكسجين الناتج من الإصابة بنوبة قلبية.

ونشرت مجلة "نيتشر جينيتكس" الدراسة، التي أجراها فريق أبحاث مركز "ماكس ديلبروك" للطب الجزيئي، وركزوا على قدرة أسماك الزرد على تجديد خلاياه وأعضائه، بما فيها القلب.

وبالفعل حاول فريق البحث، بقيادة جان فيليب يونكر ودانييلا بانكوفا، خلال الدراسة معرفة كيفية تجدد خلايا عضلة القلب لدى أسماك الزرد، وما إذا كان في إمكان البشر الاستفادة منها.

وخلال تجارب الدراسة، وضع الباحثون إبرة باردة في قلب سمك الزرد، تسببت في ضرر فوري بحجم ملليمتر، على غرار النوبة القلبية البشرية، ثم استجابة التهابية أدت لاحقاً إلى تكوين تليف.

ويصف يونكر نتائج التجربة بأن الاستجابة الفورية للإصابة متشابهة جداً مع البشر بشكل مدهش، مضيفاً: "لكن بينما تتوقف العملية لدى البشر عند هذه النقطة، فإنها تستمر في الأسماك... إنها تشكل خلايا عضلية جديدة قادرة على الانقباض".

ووجد فريق الدراسة في قلب الزرد المصاب خلايا متليفة غير موجودة في القلب السليم، ومع ذلك فهي تحتوي داخلياً على جينات إضافية تساعد في تكوين البروتينات.

ورغم أن حالة التليف غالباً ما تشكّل عقبة أمام تجديد عضلة قلب الإنسان، إلا أن الخلايا المتليفة في قلب الزرد يمكن أن تكون مفتاح علاجه، لأنها تحتوي على بروتين "الكولاجين 12" الذي يساهم في عملية إعادة تجديد خلايا عضلة القلب.

ويأمل فريق الدراسة في ابتكار دواء مستخلَص من أسماك الزرد، يساهم في تجديد خلايا عضلة القلب المتليفة لدى البشر.