4 خطوات بسيطة لتنظيف مرتبة سريرك

12 أغسطس 2022

بما أننا نقضي أكثر من ثلث حياتنا في السرير، من الغريب والمفاجئ ألا ننتبه أو نفكر في تنظيف مراتب أسرّتنا بشكل منتظم. فبينما يقوم البعض منا بهذه العملية كل بضعة أشهر، من المرجح أن تمتد هذه الفترة لسنوات بالنسبة الى الغالبية. هذا في حال التفكير في القيام بذلك!

في حياتنا اليومية نحرص على تنظيف الأرضيات بانتظام بالمكنسة الكهربائية ونزيل الغبار عن الخزائن الصغيرة الموجودة على جانبَي السرير، غير أننا نهمل تنظيف المراتب التي تُعد واحدة من أهم مكوّنات غرفة النوم. فبينما نركز على غسل ملاءات وألحفة الأسرّة، فإن مراتب أسرتنا هي المكان الذي يجب أن يحظى بانتظام بعنايتنا خلال عملية تنظيف غرف نومنا لما يمكن أن تؤوي من بكتيريا وأوساخ وحتى عثّ الغبار.

علاوةً على ذلك، يمكن أن تصبح المراتب مصدراً للروائح الكريهة مع مرور الوقت، بسبب تراكم خلايا الجلد الميت والعرق، على الرغم من عدم التلامس المباشر مع البشرة أثناء النوم. وهذا ليس أسوأ ما في الأمر، فإذا لم تنظّف مرتبتك أو تغيّر ملاءاتك بانتظام، فقد تصبح بيئة خصبة لجذب بق الفراش، الذي يناسبه المناخ الدافئ لدولة الإمارات العربية المتحدة. ومع أن بق الفراش لا ينقل الأمراض، إلا أن لدغاته يمكن أن تلتهب – أو حتى تتسبب في رد فعل تحسّسي لدى بعض الأشخاص.

في الحقيقة أن الكثير منا لا يعرف بالضبط كيفية تنظيف المراتب بالشكل الصحيح، وذلك ببساطة بسبب كثرة النصائح وتضاربها. فما هي إذاً أنسب طريقة ووتيرة لتنظيف مراتبنا؟

بما أننا نغطّي عادة مراتب أسرّتنا بأغطية وملاءات وألحفة، فمن المعقول أن ننظّف المراتب كل ستة أشهر فقط. ولذلك ننصح باتباع هذه النصائح البسيطة والفعالة من خبراء التنظيف من "لاوندري هيب" “Laundryheap”.


· الخطوة 1: الحرص على استخدام المكنسة الكهربائية

البدء بتنظيف المرتبة بالمكنسة الكهربائية للتخلص من أي أوساخ أو فتات أو شعر أو فوضى... كما أن هذه العملية ستساعدك في التخلص من الغبار وخلايا الجلد الميتة.

· الخطوة 2: إزالة البقع

مع أن مزيلات البقع يمكن أن تكون مفيدة في هذه الحالة، إلا أن لا شيء يضاهي فاعلية الخل والماء الساخن. للتخلص من البقع المرتبة. يمكنك وضع كمية جيدة من الخل الأبيض مباشرةً على المنطقة المتسخة. بعد ذلك، خذي بعض الماء الساخن والصابون وقطعة قماش، وابدئي بفرك البقعة. رشّي بعدها كمية من بلورات الصودا واتركيها لمدة 15 دقيقة. عندما تجف بلورات الصودا، أزيلي البقايا باستخدام المكنسة الكهربائية.

· الخطوة 3: تنظيف المرتبة بالبخار

يقضي البخار على 99٪ من الجراثيم والبكتيريا، وهو طريقة سهلة وبسيطة وفعالة للغاية لتنظيف مرتبتك بعمق. أحضري آلة بخار أو مكواة تحتوي على ميزة التبخير ومرريها ببساطة على المرتبة حتى تغطي كل منطقة. اتركيها لتجفّ وها قد أنجزت المهمة بنجاح، والمرتبة باتت جاهزة للنوم.

· الخطوة 4: استخدام المعطّر

بعد بذل كل هذا المجهود لجعل مرتبتك خالية من البقع، استخدمي معطر أقمشة على كامل المرتبة للحفاظ على رائحتها المنعشة. يمكنك أيضاً استخدام مادة مطهّرة آمنة على الأنسجة وتخفيفها في القليل من الماء ثم رشّها على المرتبة. مرة أخرى، اتركيها حتى تجف واستمتعي بفكرة النوم الرائع الذي ستحصلين عليه لاحقاً.