الدراما السورية تودّع "الأم الكبرى" أنطوانيت نجيب

17 أغسطس 2022

وافت المنية الممثلة السورية أنطوانيت نجيب صباح اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 91 عاماً بعد وعكات صحية عدة ألّمت بها في الآونة الأخيرة.

ونعت نقابة الفنانين في سورية الممثلة الراحلة في بيان جاء فيه: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعى اليكم رحيل الزميلة الفنانة القديرة أنطوانيت نجيب، ونوافيكم لاحقاً بموعد التشييع والدفن وموعد التعزية، إنّا لله وإنّا اليه راجعون، فليكن ذكرها مؤبداً".

وخاضت الراحلة رحلة فنية طويلة اشتُهرت خلالها بدور "الأم"، بدأتها بعد انتسابها إلى النقابة وانطلاقها في مجال السينما والأفلام، حيث ظهرت عام 1973 في فيلمَي "شقة الحب" و"امرأة حائرة"، ثم ظهرت على الشاشة الصغيرة حيث شاركت في العام نفسه بمسلسل "صح النوم" الشهير.

في عام 1976، شاركت في فيلم "الحب الحرام"، وغابت بعدها عن الشاشة وابتعدت عن التمثيل لست سنوات، عادت بعدها للظهور عام 1982 في مسلسل "السعد وعد".

وشهدت الفترة اللاحقة لهذا العمل قلة في الأعمال، فبين عامَي 1983 و 1986، لم تظهر أنطوانيت نجيب إلا في عملين وحيدين، وهما "جلوة راكان" و"راعي الأولل".

وابتعدت أنطوانيت نجيب مرة أخرى عن الشاشة حتى عام 1992، حين عادت للظهور في مسلسل "الشريد"، بالإضافة الى السهرة التلفزيونية "تراب الزرّيعة".

في عامَي 1995 و1996، كثفت مشاركاتها التلفزيونية الدرامية، فكانت شخصياتها عديدة ومتنوعة، حيث ظهرت في مسلسلات: "شيمة"، "الخطوات الصعبة"، "كنا أصدقاء"، "القصاص"، "أخوة التراب"، "أيام الغضب" و"المحكوم".

وبين عامَي 1997 و2000، شاركت أنطوانيت نجيب في العديد من الأعمال التلفزيونية، ومنها: "حمام القيشاني" في جزءيه الثاني والثالث، "أوراق خريفية"، "فضاءات رمادية"، "عائلتي وأنا"، "حي المزار"، "دنيا"، "الفصول الأربعة"- الجزء الأول، "الخوالي"، و"مرايا 2000".

وبين عامَي 2001 و2002، شاركت أنطوانيت نجيب في مسلسلات: "عندما يموت الحب"، "مغامرات صيفية"، "حمام القيشاني"- الجزء الرابع، و"الفصول الأربعة"- الجزء الثاني".

وفي موسم 2003-2004، شاركت في مسلسلات: "قانون ولكن"، "الشمعة والدبوس"، "بيت العز"، "حكاية خريف ومرزوق على جميع الجبهات"، بالإضافة إلى الفيلم القصير "عن الحب".

وتوالت مسلسلاتها: "فسحة سماوية، المحطة 30، صدى الروح، أهل الغرام- الجزء الأول، وشاء الهوى، بالإضافة إلى السهرة التلفزيونية التي تحمل اسم دموع مرام، الاجتياح، الهاربة، ممرات ضيقة، جمال الروح، طوق الياسمين، قلوب صغيرة، هي دنيتنا، الدبور، مطلوب رجال وقيود الروح، العشق الحرام، ولادة من الخاصرة وجلسات نسائية، الأميمي، الهروب، وما بتخلص حكايتنا، تحت سماء الوطن، وصرخة روح...

يُذكر أن الراحلة تزوجت عام 1962 من الفنان يوسف شويري حتى وفاته في عام 2005.