الهيئة الملكية لمحافظة العلا تستقبل اثنين من أشبال النمر العربي

18 أغسطس 2022

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن ولادة اثنين من أشبال النمر العربي، في لحظة فارقة لبرنامج التربية في الأسر التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وولدت الأشبال، التي أصبحت الآن جزءاً من فخرنا بالنمور العربية، في برنامج تربية في الأسر في مركز تربية النمر العربي في الطائف، بالمملكة العربية السعودية.

ويقتصر موطن النمر، الذي كان يمتد سابقاً عبر شبه الجزيرة العربية ويصل إلى بلاد الشام، الآن على ثلاثة بلدان: المملكة العربية السعودية وعمان واليمن. في حين تقدّر أعداد الأنواع بأقل من 200 في البرية بعد قرون من فقدان الموائل والصيد غير المشروع.

ومن خلال برنامج التربية في الأسر التابع للهيئة الملكية لمحافظة العلا ومبادرات الحفظ، والتي تهدف إلى استعادة الحيوانات من خلال برنامج التربية وإعداد موطن مناسب يمكن أن تزدهر فيه الفهود، سيُعاد في نهاية المطاف إدخال الأنواع إلى البرية في جبال العلا.

يُذكر أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا تأسّست بمرسوم ملكي في تموز (يوليو) 2017 للحفاظ على العلا وتطويرها، وهي منطقة ذات أهمية طبيعية وثقافية بارزة في شمال غربي المملكة العربية السعودية. تتبنى خطة الهيئة الملكية لمحافظة العلا على المدى الطويل نهجاً مسؤولاً ومستداماً وحساساً للتنمية الحضرية والاقتصادية، يحافظ على التراث الطبيعي والتاريخي للمنطقة، ويجعل العلا موقعاً مرغوباً فيه للعيش والعمل والزيارة. ويشمل ذلك مجموعة واسعة من المبادرات في مجالات الآثار، والسياحة، والثقافة، والتعليم، والفنون، مما يعكس التزاماً بتلبية التنويع الاقتصادي، وتمكين المجتمع المحلي، وأولويات الحفاظ على التراث في برنامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.