الحليب المخفوق قد يسبب مشاكل في القلب!

20 أغسطس 2022

حذرت دراسة طبية من تناول الحليب المخفوق بكمية كبيرة لما قد يسببه من تصلب الشرايين خلال فترة من الوقت، ما يزيد من خطر الاصابة بأمراض قلبية.

ولفتت الدراسة، التي نشرت في مجلة "المختبرات" البريطانية إلى أن الأوعية الدموية هي القنوات التي يتم من خلالها توزيع الدم إلى أنسجة الجسم وبالتالي الفشل في رعاية تلك الأوعية قد يؤدي لظهور مجموعة من المضاعفات التي تهدد الحياة، مثل تجلط الدم، والنوبات القلبية، والجلطات الدماغية.

وأكد الباحثون أن وجبة واحدة فقط من اللبن المخفوق الغني بالدهون يمكن أن يفسد الأوعية الدموية بشكل كبيرة بعد 4 ساعات فقط من تناول الشراب ما يؤدي الى تصلب الشرايين.

وقال العلماء في دراستهم إن النتائج يمكن أن تساعد بتفسير التقارير المعزولة عن الوفاة أو النوبة القلبية مباشرة بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

وأوضح الدكتور رايان هاريس، اختصاصي التمارين السريرية وفسيولوجيا الأوعية الدموية في معهد الوقاية بجورجيا والمؤلف المشارك للدراسة: "نحن ننظر إلى ما تفعله وجبة غنية بالدهون لصحة الأوعية الدموية".

ولفت إلى أن الدراسة التي أجريت على 10 شبان هي أول من نظر على وجه التحديد إلى خلايا الدم الحمراء، وهي أكثر الخلايا وفرة في دمائنا، مضيفا أن الخلايا الحمراء تشتهر بحمل الأوكسجين وهي مرنة بشكل لا يصدق بحيث تتدفق عبر الأوعية الدموية بشكل أساس دون أن يلاحظها أحد.

وكشف أنه "مع وجبة واحدة غنية بالدهون، فإنها تنمو وتصلب وتنثر السم، فحجمها يتغير وتصبح أصغر وهذا يشكل خطرًا على القلب".