نتائج صادمة... نصف المصابين بـ"أوميكرون" لا يعلمون!

22 أغسطس 2022

نشرت مجلة JAMA Network Open دراسة حديثة كشفت أن أكثر من نصف المصابين بمتغير "أوميكرون" لوباء كورونا لا يشعرون ولا حتى يعرفون بإصابتهم به.

وأكد الباحثون أن 56٪ من المصابين بمتغير "أوميكرون" لا يظهر عليهم أي علامات محدّدة، وبالتالي لا يعرفون أنهم مصابون بالفيروس التاجي.

واعتمدت الدراسة على أن 44٪ من المشاركين كانوا على دراية بالعدوى من نوع "أوميكرون"، بينما لم يكن 56٪ منهم يعرفون أنهم مصابون بالفعل .

ووجد الباحثون أن 12 من المرضى كانوا لا يشعرون بأعراض مختلفة ولا يعرفون أنهم مصابون بالفعل بـ"أوميكرون"، بل كانوا يعتقدون أنهم مصابون بنزلات البرد، لأن الأعراض متشابهة وهي عبارة عن العطس، التهاب الحلق، البرد، الحمى والسعال.

وأكدت الدراسة أن قلة الوعي بعدوى "أوميكرون"، إما بسبب الغياب النسبي للأعراض أو عدم تشخيص الإصابة بالعدوى في الوقت المناسب، تشكّل خطراُ على الصحة، خاصة أن بعض المرضى قد يحتاجون إلى العزل لمدة أسبوع على الأقل، ويجب في الوقت نفسه للحماية من الإصابة بالعدوى ارتداء الأقنعة، والحفاظ على وجود مسافة فعلية لا تقل عن 6 أمتار، مع ضرورة استخدام معقم اليدين لتجنّب ملامسة أي شخص أو سطح مصاب.