تحذير من حبوب منع الحمل الحديثة... خطِرة وقاتلة!

23 أغسطس 2022

كشفت دراسة حديثة أن النساء اللواتي يتناولن بعض الأنواع الجديدة من حبوب منع الحمل عرضة بشكل أكبر لخطر الإصابة بالجلطة الدموية التي قد تكون قاتلة بالمقارنة مع اللواتي يستخدمن الأنواع القديمة من تلك الحبوب.

ونصح خبراء النساء باستخدام حبوب منع الحمل القديمة، أي تلك التي تم تطويرها في ثمانينيات القرن الماضي، والحرص على عدم الالتفاف الى الإعلانات الترويجية لبعض العقارات الحديثة، وذلك في أعقاب نتائج دراسة طبية أُجريت على ملايين النساء في الدانمارك.

وفحص الخبراء في جامعة كوبنهاغن قاعدة بيانات وسجلات منع الحمل وحالات الجلطة في فترة ما بين 2001 و2009 لملايين النساء من أعمار تتراوح بين 15 و49 عاماً، ووجدوا أن 4246 امرأة منهن عانين من جلطة وريدية لأول مرة خلال تلك الفترة، لافتين إلى أن خطر الجلطة الوريدية تضاعف ثلاث مرات عند النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على مادتَي "ليفونورغيسترل" و"سيكسفولد".


وأشارت صحيفة "دايلي تلغراف" البريطانية إلى أن دراسات قديمة أُجريت على ثلاثة ملايين امرأة وكشفت أن كل أنواع حبوب منع الحمل التي تؤخذ من طريق الفم، تزيد خطر حدوث تجلط الدم في أوردة الساق العميقة، وهو ما يُعرف باسم الجلطات الدموية الوريدية، وأن هذه الجلطات يمكن أن تكون قاتلة في حال انتقالها إلى الرئتين.