استدامة استثنائية وفخمة في سونيفا المالديف

جزر المالديف- جولي صليبا 28 أغسطس 2022

جزر المالديف هي الوجهة المثالية لعشاق العطلات المترفة والفاخرة، سواء أراد المرء قضاء شهر عسل في أجواء رومنسية، أو إجازة عائلية في أجواء مفعمة بالمرح والإثارة. فالشواطئ الرملية البيضاء، والمياه الفيروزية الصافية، والإطلالات الساحرة، والأجواء المعزولة وسط المحيط الهندي هي من دون شك خير وجهة لكل من يبحث عن الرفاهية والفخامة في عطلته، حيث يمكنه الاسترخاء والاستمتاع بالتنوع الحيوي الذي تشهده أعماق المحيط الهندي خلال رحلات الغطس والغوص، وتدليل نفسه برفاهية المنتجعات والنوادي الصحية المُصنّفة الأفضل عالمياً. لذا، عندما تلقيتُ الدعوة لزيارة منتجعَي "سونيفا فوشي" و"سونيفا جاني" في جزر المالديف، وافقتُ من دون تردّد لأنني سمعتُ الكثير عن فخامة هذين المنتجعين وروعة الإجازة فيهما. حزمتُ أمتعتي وانطلقتً من بيروت في مغامرة جديدة...


سونيفا فوشي

الرحلة من بيروت إلى العاصمة المالديفية ماليه كانت مشبعة بالحماس والصور الجميلة للشواطئ الرملية اللؤلؤلية المتمازجة مع الأزرق الفيروزي وأشجار النخيل الخضراء. وصلتُ مع زملائي في الرحلة إلى مطار ماليه الدولي حيث رحّب بنا فريق عمل "سونيفا" وانتقلنا بسيارات Tesla الكهربائية إلى صالة "سونيفا" في المطار، حيث يستطيع ضيوف المنتجعين الاستراحة وتناول المشروبات والمأكولات الخفيفة في انتظار موعد رحلة الطائرة المائية.

تملك منتجعات "سونيفا" طائراتها المائية الخاصة والفخمة، التي تسيّرها وفق أوقات تناسب مواعيد الرحلات الدولية لنزلائها، مما يعني أن فترة الانتظار في صالة المطار تكون بسيطة نسبياً. ركبنا في الطائرة المائية وانطلقنا إلى منتجع "سونيفا فوشي" في رحلة استغرقت 30 دقيقة تقريباً، أتيح لنا خلالها تأمل روعة الجزر المتناثرة في المالديف وسط المياه الفيروزية المذهلة. هبطت الطائرة المائية على منصّة خشبية خاصة بالمنتجع ثم انتقلنا منها بقارب بخاري إلى رصيف الجزيرة.

ما إن وطئت قدماي أرض المنتجع، رحّب بي المساعد الشخصي الذي يطلق عليه في منتجع "سونيفا فوشي" اسم الحارس ذي القدمين الحافيتين، ويُشرف على تقديم احتياجات النزلاء، وفي كثير من الأحيان يقوم بتلبيتها قبل أن يبادروا بطلبها، أو حتى ينتبهوا إليها. وبما أن المنتجع يعتمد سياسة No News No Shoes، طُلب مني خلع الحذاء والاحتفاظ به جانباً والمشي حافية القدمين طوال فترة إقامتي في الجزيرة.

فخامة استثنائية

"سونيفا فوشي" منتجع راقٍ مصنّف من فئة خمس نجوم يُبهر نزلاءه بجمال تصميم مرافقه وسحر شواطئه، ويقع على جزيرة عذراء، تدعى كونفونودو Kunfunadhoo، لا تزال على طبيعتها بطول قدره 1.5 كيلومتر وعرض أقصاه 0.5 كيلومتر. ويعتبر المنتجع تجسيداً واقعياً لمعنى الاسترخاء المطلق في أحضان الطبيعة، بحيث تتوزع فيلاته الشاسعة على إحدى أكثر جزر المالديف العذراء خضرةً وجمالاً. وتم تشييد الفيلات ومرافق المنتجع على نحو يضمن البعد عن أقل أثر بيئي، باستخدام مواد صديقة للبيئة ومستدامة تتكامل مع الوسط الطبيعي المحيط كلوحة فنية متقنة. وقد جرى تصنيف "سونيفا فوشي" على أنه أحد أفضل المنتجعات الراقية في المالديف وآسيا، وأحد أفضل الفنادق العائلية في العالم.

يحظى كل واحد من نزلاء "سونيفا فوشي" بدراجة هوائية خاصة به تتيح له التجول في المسارات العديدة في أرجاء الجزيرة والتعرف إلى الحياة البرية ومجموعة الأشجار الباسقة، إضافة إلى الأرانب الظريفة التي تقفز هنا وهناك.


فيلات لكل الأذواق

يضمّ المنتجع 64 فيلا شاطئية فسيحة موزعة على جانبيّ الجزيرة وسط أوراق الشجر الكثيفة، ولكل منها شاطئها الخاص لضمان أعلى درجات الخصوصية والاسترخاء، خصوصاً أن المنتجع يستقطب العديد من المشاهير. تتوافر الفيلات بتصاميم وأحجام متنوعة، وكلها مشيّدة من الخشب، وتشتمل على حمّامات في الهواء الطلق، وحديقة مرفقة بكل فيلا، ومنطقة خاصة خارجية للجلوس بالقرب من الشاطئ.

يذكر أن الفيلات الكبيرة المخصّصة للعائلات في "سونيفا فوشي" تحتوي أيضاً على مساحات للجلوس وتناول الطعام وأركان للمشروبات، فضلاً عن المطبخ والجزء المخصّص للاستجمام ومنطقة جلوس منخفضة عمّا حولها، وأجنحة نوم مخصّصة للأطفال، وزحليقة مائية وساونا، وصالة رياضية. أما الفيلات المشتملة على غرفة نوم واحدة فهي مجهّزة أيضاً بمرافق ومنتفعات متكاملة، وتضم حمّاماً ومنطقة استجمام في الهواء الطلق وركناً خاصاً بالمشروبات ضمن الفيلا.

كما يضمّ المنتجع 8 فيلات مائية مصممة لضمان أكبر قدر من الخصوصية للنزلاء، مع مساحات داخلية وخارجية فسيحة مما يجعلها مثالية للعائلات، علماً أن كل فيلا مرفقة بمسبح خاص كبير ومنزلق مائي.

تجارب طعام مميزة

يضمّ المنتجع 9 مطاعم أبرزها: "ميهيري ميثا" (Mihiree Mitha)، ومطعم "فريش إن ذا غاردن" Fresh in the Garden، الذي يتوسط حديقة عضوية تُستخدم منتجاتها في تحضير أطباقه المتنوعة والشهية. كما يوجد أعلى المطعم مرصد فلكي يستقبل النزلاء ابتداء من التاسعة مساءً. ويضمن نقاء الهواء وخفوت الإضاءة على الجزيرة وفي منطقة المالديف عموماً موقعاً جيداً لرؤية النجوم والكواكب. ولا ننسى مطعم Shades of Green حيث تحضّر الأطباق النباتية من الحديقة العضوية في المنتجع. ويبقى مطعم Out of the Blue الموقع النموذجي لتناول الغداء أو العشاء والاستمتاع بغروب الشمس، ومشاهدة الأسماك والكائنات البحرية.

ولعلّ المطعم الأكثر تميزاً هو مطعم Flying Sauces الذي لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال Zipline. في هذا المطعم، يمكن اختبار أول تجربة تناول طعام فاخرة في العالم باستخدام المسار الانزلاقي. فبعد تقييد روّاد المطعم بإحكام بأحزمة الأمان، يُنقلون عبر مسار انزلاقي بطول 200 متر على أربع مراحل ليصلوا إلى منصة طعام مرتفعة، حيث يتسنى لهم التلذذ بالمقبلات الشهية والمشروبات المنعشة وإبداعات الطهي العالمية. وبمجرد وصولهم إلى Flying Sauces ، يقدّم الشيف قائمة موسمية تشمل الأطباق التي تُعدّ في المطبخ المفتوح المرتفع عن سطح الأرض.

يذكر أن منتجع "سونيفا فوشي" يضمّ في فريقه مجموعة من أبرز الطُهاة العالميين، بعضهم مصنّف ضمن قائمة "ميشلين"(Michelin) لأرقى المطاعم والطُهاة عالمياً. كما ينظّم المنتجع أياماً عدة في الأسبوع موائد مفتوحة، تقدَّم فيها ألذ وأشهى الأطباق من أبرز المطابخ حول العالم.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن المنتجع يحتوي على غرف خاصة بالشوكولا والآيس كريم المجانية وبكميات غير محدودة لجميع الضيوف أثناء إقامتهم.

أنشطة ورياضات متنوعة

يوفر منتجع "سونيفا فوشي" مركزاً للأنشطة والرياضات المائية بحيث يستطيع الضيوف الاختيار بين باقة متنوعة من الأنشطة المائية، مثل ألواح التجديف وقوفاً، وقوارب الكاتاماران، وألواح التزلج الشراعي وقوارب التجديف. كما يوفر المركز دروساً خاصة في السباحة والغطس ومراقبة الأسماك يقدّمها مدربون متخصصون. ويضمّ المنتجع مدرسة للغوص تفتح أبوابها على مدار العام، توفّر معدّات سباحة وغطس للإيجار، فيها يتلقّى الرواد دروساً صباحية ومسائية في الغوص، بحيث يحصل المشترك على شهادة دولية في هذا المجال.

كما يمكن تعلم فن نفخ الزجاج في الاستوديو الزجاجي والذي يعدّ الوحيد من نوعه في جزر المالديف. هنا، يستطيع الزائر تعلُّم مبادئ نفخ الزجاج وابتكار تحفته الخاصة، أو مراقبة خبير النفخ وهو يصنع لك تحفتك الفنية. واللافت أن كل القطع التي يتم إبداعها في استوديو سونيفا لنفخ الزجاج تُصنع من قوارير زجاجية معاد تدويرها، جُمعت من "سونيفا فوشي" وغيره من المنتجعات المجاورة في أرخبيل با.

ولا ننسى طبعاً نادي الصغار The Den، حيث يمكن أن يقضي الأطفال من مختلف الأعمار النهار بأكمله، وهو يزخر بمرافق الأنشطة والألعاب، وفيه فريق متخصّص للإشراف على الأطفال وتسليتهم وتعليمهم، ومسبح خاص بالصغار مزوّد بزلاقات. كما ينظّم هذا النادي أنشطة متنوعة تُلهم مخيلة الأطفال، وتضم ألعاباً وبرامج ترفيهية وتثقيفية مختارة بعناية.

سينما "باراديسو"

يستطيع زوار منتجعي "سونيفا فوشي" و"سونيفا جاني" الاستمتاع بمشاهدة أفلامهم المفضلة تحت سماء المالديف المرصّعة بالنجوم المتلألئة في سينما "باراديسو" مرتين في الأسبوع، وهي أول دار سينما في الهواء الطلق في جزر المالديف. وأثناء مشاهدة الأفلام، يمكن تناول الفوشار والمشروبات الباردة لتكون التجربة استثنائية بكل معنى الكلمة.


سونيفا جاني

بعد قضاء ليلتين في منتجع "سونيفا فوشي"، انتقلتُ إلى منتجع "سونيفا جاني" الذي يبعد مسافة ساعة تقريباً بالقارب عن منتجع "سونيفا فواشي" أو مسافة 40 دقيقة بالطائرة المائية عن مطار ماليه الدولي. هذا المنتجع الراقي والخلاب هو أحد أفضل المنتجعات في جزر المالديف، والخيار المثالي لكل من يبحث عن فيلا راقية بمستويات عالية من الخدمات والمرافق والنظافة. هنا أيضاً، تعتمد سياسة No New No Shoes لتشجيع السياح على التواصل أكثر مع الطبيعة والإحساس بروعة الرمال.

يقع منتجع "سونيفا جاني" على جزيرة ميدهوفارو Medhufaru الساحرة والخلابة التي تطل على بحيرة شاطئية مذهلة بطول 5.6 كيلومترات في جزيرة نونو المرجانية ذات الشواطئ الجميلة. ويشتمل المنتجع على 54 فيلا موزعة على مجموعتين مختلفتين، هما Chapter 1 و Chapter 2.

فيلات راقية وفخمة

يحتوي منتجع "سونيفا جاني" على مجموعة مذهلة من الفيلات المائية وبعض الفيلات الشاطئية الراقية والفخمة، تفتح على امتداد بحيرات شاطئية خاصة بها مع مزايا مذهلة مثل مسبح خاص، وسقف قابل للطي لمشاهدة النجوم ليلاً من غرفة النوم الرئيسية. ولا ننسى طبعاً الفيلات العائلية ذات المساحات الكبيرة لضمان راحتكم مع أطفالكم. وقد تمّ تجهيز جميع الفيلات في منتجع "سونيفا جاني" بأفخم المفروشات لضمان راحة الضيوف مع تصاميم داخلية عصرية ذات لمسات أنيقة مصنوعة من مواد متوافقة مع المعايير البيئية.

تتوزع الفيلات في "سونيفا جاني" ضمن Chapter One وChapter Two، وتشتمل كل فيلا على غرفة نوم واحدة وصولاً إلى أربع غرف نوم. وتمتاز كل الفيلات بوجود مطبخ صغير فيها مع ثلاجة صغيرة، فيما خزانات الملابس في كل فيلا كبيرة وفسيحة جداً!

وعندما يحجز الضيوف لإقامتهم في أي من الفلل العائمة فوق المياه أو فلل الجزيرة التي تقع ضمن المرحلة الثانية Chapter Two، فإنهم يستفيدون مباشرة من عرض "سونيفا" غير المحدود Soneva Unlimited، وهو عرض جديد يتيح للضيوف فرصة الاستمتاع بكامل جوانب منتجع "سونيفا جاني" بقدر ما يشاؤون، بحيث تكون التجارب مشمولة في سعر الإقامة في الفيلا.

يذكر أنه تم تشييد الفلل المائية فوق المحيط على ارتفاع مناسب يحول دون ارتطام الأمواج بأساساتها، ما يقلل من الضجيج والاهتزازات. كما ساهم عزل الجدران بمادة اللستايروفوم المعاد تدويرها بالحفاظ على برودة التصاميم الداخلية وتخفيف أصوات الرياح والأمواج. ويحظى نزلاء غرفة النوم الرئيسية بفرصة الاستيقاظ مع شمس الصباح أو النوم تحت السماء المزدانة بالنجوم، إذ تم تزويدها بسقف قابل للسحب يمكن تحريكه بضغطة زر واحدة.

مأكولات عالمية

يضمّ منتجع "سونيفا جاني" مجموعة من المطاعم المتخصصة في تقديم أشهى المأكولات العالمية المناسبة لجميع الأذواق أبرزها مطعم Down To Earth الواقع ضمن مبنى The Gathering، ومطعم Director’s Cut الياباني، ومطعم So Wild الذي يقدم مأكولات صحية مرتكزة على النباتات من إعداد الشيف Diana Von Cranach ، ومطعم So Primitive الذي يعتمد تقنية الطهو حول الموقد في الهواء الطلق، ومطعم Overseas by Mathias Dahlgren الذي يقدم مأكولات بحرية طازجة، ومطعم The Crab Shack الذي يقدم مأكولات آسيوية، والذي تم تصنيفه "المطعم الأكثر رومنسية في العالم"...

أنشطة ممتعة

يضم منتجع "سونيفا جاني" سينما "باراديسو"، أول سينما صامتة فوق الماء في جزر المالديف، في الطرف الجنوبي من الجزيرة. هنا، يمكن للضيوف الاسترخاء على كراسي مريحة تحت النجوم وتناول وجبة خفيفة أثناء مشاهدة السينما. كما يضمّ المنتجع مركزاً متخصصاً في تقديم أفضل العلاجات الطبيعية للجسم، ونادياً للأطفال، وصالة رياضية، إضافة إلى متجر للهدايا، ومرصد فلكي يتيح مشاهدة النجوم ليلاً، وملعب التنس، ومركز الرياضات المائية، ومركز اللياقة البدنية المجهز بمختلف المعدات الرياضية والسينما الصامتة فوق سطح الماء، والمركز البيئي ونادي الأطفال The Den.

سونيفا سول Soneva Soul

مفهوم "سونيفا سول" في منتجعات "سونيفا فوشي" و"سونيفا جاني"، هو علامة العافية الجديدة التي تجمع بين آلاف السنين من الخبرة في أساليب العلاج القديمة وبين ابتكارات العلم والطب الحديث لإعادة ربط العقل والجسد والروح.

ويأتي مفهوم العافية النادر والفريد هذا نتيجة خبرة "سونيفا" الرائدة في قطاع الضيافة الفاخرة على مدار الأعوام الستة والعشرين الماضية. وبفضل المعرفة والخبرة التي اكتسبتها "سونيفا" طوال مسيرتها، يتم تقديم خدمات رفاهية فريدة للضيوف وسط بيئة مثالية، ما يمنحهم تجربة متوازنة باستخدام أساليب الشفاء المبتكرة لتعزيز الصحة.

برنامج "سونيفا سول" يمنح كل ضيف مساراً شخصياً للصحة والسعادة والرضا، فضلاً عن برامج للحركة والنوم واليوغا والتأمل، ومنتجعات العافية ونمط الحياة، بالإضافة إلى شبكة عالمية من المتخصصين المشهورين في مجال الصحة والعافية الذين يستخدمون طرقًا مبتكرة وتجديدية ويقدّمون الخدمات الطبية. ومن خلال العمل بالشراكة مع كل ضيف، يقوم خبراء العافية في "سونيفا سول" بتصميم رحلة الشفاء التي تدعم كل جانب من جوانب حياة الضيوف. ويشمل ذلك الراحة والتعافي وتجديد الصفاء الداخلي وإزالة السموم من الجسم والحركة الهادفة وتعزيز الصحة العامة، باتباع مبادئ أساسية مثل التوازن والعيش اليقظ والعناية بالذات.

برنامج سونيفا ستارز

يستضيف برنامج "سونيفا ستارز" خبراء ذوي شهرة عالمية ويقدّم أنشطة فريدة ملهمة للضيوف في منتجعي "سونيفا فوشي" و"سونيفا جاني". ويركز برنامج "سونيفا ستارز" على خمس فترات رئيسية خلال العام، بما فيها أعياد أغسطس ونصف أكتوبر واحتفالات نهاية العام، ويشمل البرنامج السنوي الجديد استضافة مجموعة من الخبراء الملهمين والأشخاص الذين عاشوا تجارب نادرة لإرضاء مختلف الأذواق والاهتمامات، بدءاً من مؤلفي الكتب الأكثر مبيعاً والمستكشفين الجريئين والأبطال الرياضيين، ووصولاً إلى كبار المعالجين والمتحدثين التحفيزيين والطهاة الحائزين على نجوم ميشلان.