الروتين المثالي للبشرة الحساسة

جولي صليبا 28 أغسطس 2022

البشرة الحساسة أو Sensitive Skin هي التي تعاني من الاحمرار والتحسّس والحكّة والجفاف عند التعرّض للشمس أو البرد، وعند استعمال مكوّنات معيّنة لا تتناسب مع تركيبتها. ويمكن أن تُعزى هذه المشكلات إلى أسباب عدة تختلف بين شخص وآخر. اللافت أن البشرة الحسّاسة هي الأكثر عرضةً للالتهابات الجلدية وردود الفعل التحسّسية تجاه المواد الكيميائية والعطور والأصباغ الموجودة في المستحضرات التي تلامس البشرة، بحيث يمكن أن تتفاقم مشكلة البشرة الحسّاسة عند استعمال مستحضرات معيّنة لا تتأثر بها أنواع البشرة الأخرى، وتظهر الحساسية على شكل بثور صغيرة أو بقع أو كدمات حمراء، بالترافق مع حكّة أو قشور وتشقّقات جلدية. تحتاج هذه البشرة إذاً إلى روتين عناية خاص نستعرضه في ما يأتي.


تنظيف ناعم

تحتاج البشرة الحساسة إلى التنظيف مرة يومياً، ويوصى بفعل ذلك عند المساء للتخلص من الأوساخ والتراكمات. ثمة مستحضرات خاصة لتنظيف البشرة الحساسة، بحيث لا تسبّب لها الاحمرار والتهيّج. ويعتبر تنظيف البشرة أمراً أساسياً، لأن ترك الخلايا الميتة على سطح البشرة يؤدي إلى انسداد مسامها وبالتالي تهيّجها. لذا، تبرز الحاجة إلى الحفاظ على بشرة نظيفة ومسام مفتوحة باستعمال المستحضرات المناسبة. نوصيك باستعمال المستحضرات الخاصة بالبشرة الحساسة التي تنساب بنعومة على سطح البشرة، وتزيل الشوائب عنها.

جرّبي:

● ‏CHANEL L’Eau de Mousse Cleanser

● ‏Dior Hydra Life Micellar Milk

● ‏Neutrogena Hydro-Boost Hydrating Cleansing Gel

إزالة المكياج

إذا كانت بشرتك حسّاسة، نوصيك باستخدام مزيل المكياج بالتركيبة المائية أو ماء الميسيلار الذي يعمل على تنقية البشرة وإزالة الأوساخ من المسام سريعاً. يُذكر أن ماء الميسيلار خالٍ من المواد الحافظة، وهو مثالي لإزالة المكياج، وتنظيف الوجه، وإزالة السموم وجعل البشرة صافية ومنتعشة.

جرّبي:

● ‏CHANEL L’Eau Micellaire Cleansing Water

● ‏Dior Prestige La Mousse Micellaire

● ‏Filorga Anti-Aging Micellar Solution

الترطيب

تحتاج البشرة الحسّاسة إلى الترطيب الجيد، وتحديداً إلى مستحضرات ذات درجة حموضة متوازنة، مع خصائص تجديد الرطوبة مثل حمض الهيالورونيك، والسيراميد، وأحماض اللينوليك وألفا لينولينيك، والغليسرين، بالإضافة إلى المكوّنات التي تساعد على تهدئة البشرة المتهيّجة مثل الشوفان، ومستخلَص الشاي الأخضر والأبيض، والصبّار. كما يمكنك استعمال السيروم الذي يحمي البشرة ويجدّد الخلايا ويرطّبها ويعزز إنتاج الكولاجين. لكن عليك اختيار السيروم الخالي من العطور الاصطناعية والمواد الكيميائية.

جرّبي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Revitalising Cream

● ‏Dior Hydra-Life Crème Sorbet Fraicheur

● ‏Filorga Hydra-Filler Pro-Youth Moisturizer Care

التونر

التونر أساسي للبشرة الحسّاسة لأنه كفيل بإزالة كل رواسب الأوساخ والمكياج، وتضييق المسام الواسعة وترطيب البشرة. اختاري التونر الخالي من الكحول والعطور الاصطناعية والمواد الكيمائية، وابحثي عن أنواع التونر المرتكزة على مكونات طبيعية ملطّفة للبشرة.

جرّبي:

● ‏Dior Prestige La Micro Lotion De Rose

● ‏CHANEL Hydra Beauty Micro Liquid Essence

● ‏Neutrogena Alcohol Free Toner

الوقاية من الشمس

حماية البشرة الحسّاسة من أشعة الشمس أمر في غاية الأهمية، لأن مشكلات البشرة الحسّاسة تتفاقم عند التعرّض لأشعة الشمس المباشرة. اختاري الكريم الواقي من الشمس الخاص بالبشرة الحساسة، وابتعدي عن العطور والمكونات الكيميائية لأنها مؤذية جداً لبشرتك. ابحثي عوض ذلك عن المكوّنات المعدنية، مثل التيتانيوم وأوكسيد الزنك.

جرّبي:

● ‏CHANEL UV Essentiel SPF 50

● ‏YSL Airthin UV Defender SPF 50+

● ‏Guerlain Abeille Royale Skin Defense SPF 50

● ‏Neutrogena Sheer Zinc Face Mineral Sunscreen


تلطيف الاحمرار والتحسّس

تثير البشرة الحساسة الحكّ في معظم الأحيان، نتيجة تعرّضها للتوتر أو لمواد مسبّبة للحساسية، مثل الألوان الاصطناعية والعطور والأشعة فوق البنفسجية... وفي هذه الحالة، تتهيج البشرة وتصبح حمراء اللون. يُعزى هذا الاحمرار إلى تدفق الدم بقوة إلى سطح البشرة لمكافحة الالتهاب. لمعالجة هذه المشكلة، نوصي صاحبة البشرة الدهنية بتلطيف البشرة بقطعة قماش ناعمة دافئة قليلاً بعد تنظيفها. ولا بدّ من معرفة أسباب الاحمرار والتحسّس لتفاديها لاحقاً.

لا بدّ أيضاً من تلطيف البشرة بكريمات ترطيب مهدّئة خاصة بالبشرة الحساسة، بحيث تحتوي على مكوّنات مهدّئة تخفّف الاحمرار وتعيد التوازن. بالفعل، تحافظ كريمات الترطيب الخاصة بالبشرة الحساسة على الرطوبة داخل البشرة، وتحميها من العوامل البيئية، مثل التلوث والطقس والمواد الكيميائية القاسية. يوصى بتسخين كريم الترطيب قليلاً في راحة اليد لينساب بسهولة على البشرة.

جرّبي:

● ‏CHANEL Hydra Beauty Micro Serum

● ‏Nume-Lab Advanced Renewal Face Cream

● ‏Dior Capture Youth Redness Soother

التقشير مرة أسبوعياً

إذا كنت تعتقدين بأن تقشير البشرة الحسّاسة أمر صعب، فإنك مخطئة من دون شك. التقشير ضروري وإلزامي للبشرة الحسّاسة لأن تراكم الزيوت والأوساخ ورواسب المكياج يفاقم مشكلات البشرة الحساسة ويمكن أن يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء والالتهابات. لكل هذه الأسباب، عليك تقشير البشرة الحسّاسة مرة أسبوعياً باستعمال مستحضر التقشير الخاص بالبشرة الحساسة، والذي يحتوي على مكوّنات مفيدة للبشرة مثل البروفيتامين B5 والفيتامين E.

جرّبي:

● ‏CHANEL Hydra-Beauty Camellia Glow Concentrate

● ‏Dior Hydra Life Pink Clay Mask

● ‏Filorga Oxygen Peel Re-Oxygenating Micro-Peeling Lotion

● ‏Nume-Lab Resurfacing Night Peel Serum


تجنّبي هذه الأمور!

● تجنّبي المستحضرات التي تحتوي على العطور والكحول، والأوكسي بنزوين، والأفوبينزوين (الموجود في مستحضرات الوقاية من الشمس)، والزيوت الأساسية، والكبريت، والسيليكون، والبروبيلين والغليكول، والبارابين، والمقشّرات القاسية.

● تجنّبي المياه الساخنة عند غسل الوجه، واستعمال المياه الفاترة التي تنظّف مسام البشرة من الإفرازات الدهنية من دون إيذائها.

● احذري أشعة الشمس المباشرة، واحرصي على استعمال الكريم الواقي من الشمس بمؤشر وقاية لا يقلّ عن SPF30، مع ضرورة بسطه على البشرة قبل 20 دقيقة من التعرّض لأشعة الشمس، وإعادة بسطه كل ساعتين في حال استمرار التعرّض لأشعة الشمس. يُذكر أن الاستخدام المنتظم للكريم الواقي من الشمس يساعد على التقليل من البقع الملونة الناجمة عن أشعة الشمس، ويخفّف من احتمال ترهّل البشرة وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد.