الصورة الأخيرة للملكة إليزابيث الثانية قبيل وفاتها بساعات

09 سبتمبر 2022

كشفت تقارير إعلامية أن الصورة الأخيرة في حياة الملكة إليزابيث الثانية، التُقطت لها قبل 48 ساعة فقط من وفاتها عن عمر ناهز 96 عاماً.

واستدعت الملكة السياسية المحافظة ليز تراس رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة، إلى قلعة بالمورال يوم الثلثاء للمشاركة في مراسم أداء اليمين المعروفة باسم "تقبيل الأيدي"، بسبب عدم قدرة الراحلة على السفر من اسكتلندا إلى العاصمة البريطانية.

وبدت الملكة متماسكة ومبتسمة وهي تؤدي واجباتها على أكمل وجه رغم تعبها وتراجع صحتها.

ونعت تراس الملكة في خطاب مساء أمس الخميس قائلةً: "نشعر جميعاً بصدمة شديدة جراء وفاة الملكة إليزابيث الثانية"، مضيفةً أن "الملكة الراحلة كانت الصخرة التي بُنيت عليها بريطانيا المعاصرة".

وبوفاة الملكة، أصبح ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ملك بريطانيا باسم الملك تشارلز الثالث، وقائداً لكومنولث يضم 14 دولة أخرى، من بينها أستراليا وكندا ونيوزيلندا.

وقال الملك تشارلز في بيان نشره قصر باكنغهام: "رحيل والدتي الحبيبة جلالة الملكة إليزابيث الثانية هو لحظة حزن عظيم لي ولكل أفراد عائلتي. ننعى رحيل ملكة عزيزة وأم حبيبة، وأعرف أن عدداً لا حصر له من الناس في البلاد وأنحاء العالم سيشعرون بخسارتها". وأضاف: "خلال تلك الفترة من الحداد والتغيير، سيكون عزائي مع عائلتي هو شعورنا بالراحة والتماسك لمعرفتنا بمدى الاحترام والتأثير العميق الذي حظيت به الملكة على نطاق واسع للغاية".