مهرجان "حكاوي" يشهد عروضاً عالمية من اسكتلندا وفرنسا وألمانيا في نسخته الثانية عشرة

16 سبتمبر 2022

يشهد "مهرجان حكاوي الدولي لفنون الطفل" ثلاث مشاركات دولية لعروض عالمية خلال نسخته الثانية عشرة، المقرر انطلاقها رسمياً مساء الخميس 6 تشرين الأول/أكتوبر، في مركز التحرير الثقاقي بالجامعة الأميركية في وسط البلد.

وتتضمن العروض العالمية مشاركة ألمانية بعرض "دوائر" التفاعلي بالرمال، أحد عروض مسرح هيليوس في ألمانيا، بجانب مشاركة مميزة جداً لعرض "بورتريه عائلي" من إسكتلندا، عرض استعراضي بصري عبر الفيديو يعطي نظرة واقعية عن وحدة العائلة وتقدّمه فرقة "بارولاند باليه" من مدينة غالاسغو الإسكتلندية.

كما يحتضن المهرجان مشاركة فرنسية استثنائية لعرض "إيغلو"، وهو مزيج من الفنون الرقمية والتفاعل مع عناصر الطبيعة في عرض راقص من تقديم فرقة "كولكتيف اه اه او" من مدينة بوردو الفرنسية، وذلك بالتعاون مع المعهد الفرنسي ومعهد غوته والمجلس الثقافي البريطاني.

ويقدّم المهرجان أكثر من 10 عروض مختلفة بين الموسيقي وفنون المسرح والأداء البصري والاستعراض والحكي والعروض التفاعلية مع الأطفال، في ثلاثة أماكن مختلفة في القاهرة، بين المقر الرئيسي للمهرجان في مركز التحرير الثقافي بالجامعة الأميركية وسط البلد، ومسرح الهناجر في دار الأوبرا المصرية وصولاً الى قصر الأمير طاز في القاهرة التاريخية.

ويحتفل "مهرجان حكاوي الدولي" هذا العام بمرور 12 سنة على تأسيسه باعتباره أول مهرجان دولي يختص بتقديم عروض احترافية موجّهة للأطفال بشكل تفاعلي، وتستمر فعالياته حتى منتصف تشرين الأول/أكتوبر، ويشهد مشاركة مصرية بعرض موسيقي تقدّمه "مدرسة الدرب الأحمر"، وعرض "حكايات لافونتين بالعربي" مع مسرح الظل التفاعلي "زكي"، وعروض بصرية مثل"على الهوا" و"ظل الحيطة".