مؤلف "إبراهيم الأبيض" يكذّب كلام باسم سمرة عن حذف أحمد السقا مشاهده

16 سبتمبر 2022

نفى مؤلف فيلم "إبراهيم الأبيض" عباس أبو الحسن كلام الفنان باسم سمرة عن تدخل النجم المصري أحمد السقا في سيناريو العمل وحذف مشاهده فيه.

وقال في منشور عبر صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك": "من حق أي ممثل بذل مجهود ووقت ومشاعر وأعصاب في عمل أنه يتضايق لما يُحذف له أهم مشاهده ماستر سيين، قام بتصويره في 4 أيام معلقاً في الهواء بالحبال، وذلك ضمن مشهدين هم كل دوره".

وأضاف: "باسم عكس ما يبدو هو إنسان حساس وعاطفي جداً، ورغم معرفتي الكاملة بأن المشهد حُذف لأسباب تقنية، وأن الضرر الأكبر قد وقع على المخرج نفسه، حيث إن حذف المشهد قد نال من قوة سرد الملحمة، لكني أتفهم أن العجلة والضغوط للحاق بمهرجان كان، لم تُمكّن المنتج والمخرج انهم يتصلوا بباسم ويقعدوا معاه ويهتموا بتُوصيل المعلومة بشكل ملائم في الوقت الصحيح، فكانت صدمة هائلة له حين علم قبل عرض الفيلم بساعات قليلة".

وتابع: "ليس غريباً أن يدور بعقله نظرية المؤامرة، وأن يسبب الموضوع تروما حقيقية لديه، خاصة أن هناك نجم كبير آخر، في نفس الفيلم، قد أثار شكوك مماثلة فيما يخص دوره وتحدث عنها كثيراً، وتلك الشكوك أيضاً لم تكن في محلها".

واستكمل كلامه موضحاً: "باسم بتركيبته النفسية الحساسة، تجعله أحياناً يعاني من التشكك في نوايا الآخرين تجاهه، خاصة إن لم يكونوا واضحي النيات في عينه ومقرؤين له، ولكن من منا ليس لديه تروما، وعُقد ومناطق حساسة من تجارب أليمة سابقة، تجعل من الطبيعي أحياناً افتراض سوء النية والشعور بالظلم؟".

وواصل: "أعرف مروان حامد معرفة شبه كاملة، تجعلني أؤكد أنه من المستحيل، بل هو من الأنانية وحبه لعمله، من أن يحذف أو يضيف أو يعدل مشهد لكائن ما، ولو اطربقت السماء، وأن كل ما تم حذفه من المشاهد المصوّرة إما لعيوب تقنية، أو لكونها لن تؤثر في الفيلم، حين تتطلب منه تقصير مدته لأسباب إنتاجية تخص اقتصاديات دور العرض حينها".

واختتم عباس أبو الحسن منشوره بالقول: "لكني أعتب على من يعتقد نفسه إعلامياً كبيراً، وهو زيه زي الصحافة الصفراء تماماً.. على من شم الدماء فتحسس سكينه، من التقط كلمة فعرف الداء، وقرر أن ينكأ الجرح، من جرجره عامداً إلى المياه العميقة وأغرقه في كلامه (...) هو ده الإعلام في نظرك؟".