أطعمة تضرّ بالبشرة وتُسرّع علامات الشيخوخة... تجنّبوها

19 سبتمبر 2022

نشر موقع "برايت سايد" دراسة تفيد بوجود بعض الأطعمة التي من الأفضل التفكير في طريقة لخفض كمياتها أو حتى استبعادها التام من الوجبات الغذائية الأكثر فائدة والأقل خطراً على الجسم.

ولفت التقرير الى أن منتجات الألبان تأتي في المرتبة الأولى من الوجبات التي يجب التقليل منها والانتباه من الكميات المتناوَلة منها خلال اليوم، خاصة بالنسبة الى من يعاني من حبّ الشباب.

وأوضح الخبراء أن حليب الأبقار يحتوي على هورمون النمو الذي يزيد من إفرازات الغدد الدهنية في البشرة بشكل مفرط، ما يجعلها عُرضة لتكوين البثور، إضافة الى أنه خلال تصنيع الألبان، يتلف الحليب أثناء البسترة الفائقة والتبخر والقشط وغيرها من المراحل. وهذا كله يوفر ظروفاً مثالية لظهور حَبّ الشباب. ولذلك ينصحون باختيار بدائل أخرى مثل حليب الماعز، أو شراء الحليب الطري الطازج من المزارع مباشرةً.

كذلك حذّر الخبراء من حبوب الفطور، مؤكدين أن ما يُكتب عن أن المكونات طبيعية مبالغ فيه، فربما تجدين أن بعضها معدّل جينياً، ويزيد من حكة الجلد والحساسية وحَبّ الشباب، وتحتوي هذه الحبوب على فيتامينات اصطناعية لا يمكن أجسامنا الاستفادة منها، لذلك يُنصح بتجنب تناول حبوب الفطور بشكل يومي، وإذا لم تكن المسألة سهلة فاختاري نوعاً يحتوي على أقل من 5 غرامات من السكر لكل وجبة.

كما حذّر الخبراء من العصائر المعلّبة التي تحتوي على نفس كمية السكر المضاف في المشروبات الغازية، وهذا السكر الكثير يدمّر الكولاجين في البشرة ويجعلها صلبة. وتفتقر العصائر إلى الألياف ولا توفر لبشرتك المغذيات الضرورية، ويمكن عصير الليمون أن يلحق ضرراً دائماً ببشرتك عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

وحذّر الخبراء أيضاً من اللحوم المصنّعة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم، وبالتالي الكثير من الملح، وهذا ما يسبّب تورم الوجه وانتفاخه، ويمكن أيضاً تدمير الكولاجين والإيلاستين في البشرة، وبالتالي تظهر علامات الشيخوخة المبكرة وتفقد البشرة نضارتها.