بالصور - أبو يحتفل ببراءته من اتّهامه بالسرقة

القاهرة - "لها" 22 سبتمبر 2022

احتفل المنتج محسن جابر والفنان أبو ببراءة الأخير من الاتهام الذي وجّهه إليه الملحن عادل حقي بسرقة جمل لحنية منه وضمّها إلى أغنيته الشهيرة "3 دقات".

وكانت الدائرة الاستئنافية في المحكمة الاقتصادية قد قضت برفض الدعوى التي أقامها حقي ضد أبو، والتي اتهمه فيها بأنه أخذ مقطعاً من الموسيقى التصويرية لفيلم "تصبح على خير" للفنان تامر حسني، واستعملها في أغنية "3 دقات"، التي قدّمها منذ سنوات في افتتاح الدورة الأولى لـ"مهرجان الجونة السينمائي الدولي" وشاركته فيها الفنانة الكبيرة يسرا، إلا أن المحكمة رفضت الدعوى ليصبح الفنان أبو هو مالك الأغنية بلا منازع.


وصرّح المستشار القانونى حسام السنهوري محامي أبو بأن هذا الحكم باتٌ ويقطع أي نزاع في هذا الشأن ويرسّخ مبدأ الملكية الفكرية وهو توافر عنصر الابتكار ليتمتع أي مصنّف فني بالحماية القانونية.

وكان الفنان هاني شنودة قد قدم تقريراً استشارياً في هذا النزاع، وأوضح أن ما تم استعماله في اللحنين معروف في المجال الموسيقي بالدائرة الخامسة, وهي جملة موسيقية معروفة ومتكررة ليس فيها ابتكار من الأساس ومستخدمة في كثير من الأغاني العالمية... وبالتالي فلا يوجد أي اعتداء على اللحن.

ومن المعروف أن مجموعة شركات مزيكا التي يملكها محسن جابر، هي التي تقوم بتوزيع الأغنية في كل أنحاء العالم، مما جعلها طرفاً في هذا النزاع الذي حسمته المحكمة لصالح أبو.