د. شفيقة العامري: الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدّماً في مجال تمكين المرأة وريادتها

23 سبتمبر 2022

اختُتمت أخيراً فعاليات "المؤتمر الدولي المرأة والريادة والاستثمار المستدام" الذي نظّمته مؤسسة "فرسان السلام" في العاصمة الأردنية عمان.

وجرى تنظيم هذا الحدث تحت رعاية الدكتور طلال أبو غزالة رئيس ومؤسّس "طلال أبو غزالة العالمية"، ورئيس المؤتمر الدكتور أمين أبو حجلة، وبحضور الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الطيران المدني في رأس الخيمة من الإمارات العربية المتحدة، والشيخة مريم بنت حمد آل خليفة من مملكة البحرين، والدكتور عصام شرف رئيس وزراء مصر الأسبق، والمهندس فتحي جبر عفانة رئيس شركة "فاست لمقاولات البناء" من الإمارات، والدكتورة شفيقة العامري رئيسة الوفد الإماراتي، والأمين العام لمجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة وعضو الهيئة الاستشارية العليا رئيسة مجلس سيدات الأعمال والاستثمار الدولي في هيئة "فرسان السلام"، وعدد من كبار المسؤولين بمشاركة 18 دولة.

وقالت الدكتورة شفيقة العامري خلال مشاركتها في كلمة خلال الجلسة الرئيسية للمؤتمر، وعلى هامش الاحتفالية المُقامة بمناسبة تولّي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة – حفظه الله - رئاسة دولة الإمارات: "يسرّني أن أتواجد بينكم في هذا الحدث الكبير والمهم، والذي يحمل عنوان "المؤتمر الدولي المرأة والريادة والاستثمار المستدام"، ويسلّط الضوء على دور المرأة في مجتمعاتنا وريادتها في مختلف المجالات والقطاعات".

وأضافت د. العامري: "لقد احتفلنا أخيراً بيوم المرأة الإماراتية الذي يصادف في 28 آب/أغسطس من كل عام، وشكّل هذا اليوم مناسبة مهمة لتثمين الدور الكبير الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات" في دعم المرأة الإماراتية، وتمكينها في مختلف المناصب والمراتب في القطاعين العام والخاص... من المهم الإشارة والتذكير بإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021، حيث وفّرت الاستراتيجية الوطنية إطار عمل للقطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني لوضع خطط وبرامج عمل، تساهم في جعل دولة الإمارات في مصاف الدول الأكثر تقدماً في مجال تمكين المرأة وريادتها. ووفقاً لتوجيهات المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (رحمه الله)، رُفعت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% في عام 2019".

واختتمت الدكتورة شفيقة العامري كلمتها بالقول: “إن كل هذه المؤشرات والمعطيات تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن المرأة الإماراتية قد تمكنت من تحقيق طموحاتها وتطلعاتها، وأصبحت شريكاً مع الرجل في مسيرة التنمية المستدامة، ونحن في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، نمضي وكلنا ثقة وأمل في تحقيق مستقبل أفضل لوطننا ومجتمعنا، ونسعى أن نكون دوماً في الريادة".