الفنانة الإماراتية عزة القبيسي تنضم إلى قائمة الفنانين المقيمين في فندق مي دبي

27 سبتمبر 2022

يستضيف مي دبي، الفندق الوحيد في الشرق الأوسط المصمّم بالكامل من جانب المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد، الفنانة المعاصرة ورائدة الأعمال الإماراتية عزة القبيسي كفنانة مقيمة في خطوةٍ تؤكد التزام الفندق المتواصل بتعزيز المشهد الثقافي وتمكين الفنون المحلية. وتحتضن ردهة "ذا أرتيوم باي" زها حديد منحوتة (Dune) للفنانة عزة للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية وتسليط الضوء على الإنجازات التي تواصل السيدات الإماراتيات تقديمها في سبيل نهضة البلاد.

وتسعى الفنانة الإماراتية المعاصرة جاهدةً لنشر ثقافة محلية والاستدامة، ويتسم أسلوبها الفني بالمجازفة في استخدام مختلف أنواع المعادن والمواد الطبيعية لإنجاز أعمال فريدة تعكس شخصيتها الشُجاعة والصريحة. وتستمد منحوتة Dune الإلهام في تصميمها من الكثبان الرملية والأشكال المذهلة والمتغيرة التي تتركها حركة حبّات الرمل، فهي تشبه التصميم الداخلي الانسيابي لفندق مي دبي الذي صمّمته المهندسة المعمارية الراحلة زها حديد. كما استخدمت القبيسي الفولاذ التراثي لتجسيد شعار يوم المرأة الإماراتية لهذا العام "واقع ملهم... ومستقبل مستدام" وإعطاء المنحوتة تدرّجات لونية ترابية وقواماً رملياً يعكس الضوء بطريقة مماثلة لتألق رمال الصحراء تحت أشعة الشمس.


ويجسّد الفندق الارتباط الوثيق بين الثقافة والنساء في العالم العربي نظراً لكونه الفندق الوحيد في العالم من تصميم المهندسة العراقية- البريطانية الراحلة زها حديد، وواحداً من آخر مشاريعها. ويتميز التصميم الداخلي للفندق بطراز حديد الانسيابي الجميل وبإلهامٍ من الكثبان الرملية الذهبية والمشهد العمراني الحديث الذي يميز دبي. وتشكل منحوتة الفنانة عزة الإضافة المثالية للفندق الفاخر؛ فهي تجمع أسلوب التصميم المعماري الذي يميز الراحلة زها حديد مع جمال الكثبان الرملية والإحساس بالهدوء والاسترخاء الذي تولّده حركة رمالها.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت الفنانة الإماراتية عزة القبيسي: "يسرّني أن أرى أحد أعمالي في فندق مي دبي، أحد أجمل الصروح المعمارية في دبي من تصميم الفنانة العربية زها حديد. وأرى في هذه الخطوة تكريماً للفنانات العربيات وإشادةً مهمة بثقافتي وأعمالي الفنية. كما أشعر بارتباط وثيق مع فندق مي دبي ورسالته التي يحملها. أما يوم المرأة الإماراتية فهو فرصة لتمكين السيدات الإماراتيات والاحتفاء بإنجازاتهنّ، وأجد في هذا الصرح المعماري المذهل الذي صمّمته زها حديد المكان المثالي لعرض منحوتتَي Dune".

ومن جانبه، قال تشارلز كلارك، المدير العام لفندق مي دبي: "يسرنا الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية ومشاركة "ذا أرتيوم باي" زها حديد مع الفنانة الإماراتية المعروفة عزة القبيسي، والتي نجحت من خلال منحوتتها العصرية والحيوية في تجسيد فخامة فندق مي دبي ومحاكاة أسلوب زها حديد الفريد في العمارة. نسعى دائماً إلى تمكين الفنانين العرب الناشئين والمعروفين. كما نحرص على تقديم العديد من التجارب الفنية وفنون الطهي والأزياء والحفلات الموسيقية لضيوفنا، وتؤكد استضافتنا لعمل القبيسي الفني وسط "ذا أرتيوم باي" التزامنا بهذه الرسالة ودعم المواهب المحلية. وتأتي شراكتنا مع عزة ضمن مجموعة خطوات مقبلة لعرض المزيد من القطع الاستثنائية أمام ضيوفنا والسكان المحليين، كما نتطلع قُدماً للمزيد من المشاريع المميزة خلال عام 2022".