براغ... بوابة تشيكيا نحو أوروبا والنجوم

براغ - جان بيار حبيب 27 سبتمبر 2022

إنها براغ، العاصمة التشيكية الجميلة التي سوف تدهشكم بروعة مبانيها التاريخية التي لم يطالها الدمار خلال الحرب العالمية الثانية، فبقيت محافظة على سحر ماضيها المهيب، وإرثها المعماري الذي يتنوع بين الفن الحديث، والباروكي، والقوطي، وفن عصر النهضة وغيرها. ولذلك كثُرت الألقاب التي تحملها منها “المدينة الذهبية”، “مدينة المئة برج”، و”أم المدن”، أو حتى “بوابة تشيكيا نحو أوروبا والنجوم”. ونظراً للمكانة المعمارية التي تزخر بها، حثت منظمة الأونيسكو على إدراجها عام 1992 على قائمة مواقع التراث الثقافي العالمي. كل ذلك السحر والجمال ستهبكم إياه براغ في أي فصل سوف تحملكم أسفاركم إليها، وستنعمون برحلة لا تُنسى إلى مدينة توزع نفسها على تلال منطقة بوهيميا، وتفتح قلبها لنهر فلتافا الذي ينساب بكل هدوء وشاعرية في وسطها.

10 أشياء لا تنسوا القيام بها!

تحتضن براغ مجموعة من المعالم السياحية التي حولتها إلى إحدى أجمل المدن الأوروبية ومن أكثرها إستقطاباً للسياح. وقد أخترنا لكم مجموعة غنية من تلك المعالم، إلى جانب باقة متنوعة من الفنادق، وأماكن التبضع لنسهل عليكم عناء البحث عن بعض الأشياء المغمورة.

1- رحلة نهرية في فلتافا Vltava River Cruise

لا شيء يضاهي شاعرية الجولة في مياه نهر فلتافا المزنر بالأبراج العالية، والمباني التاريخية، والحدائق الغناء. يمكنكم إستئجار مركب خاص، أو ركوب أحد قوارب الرحلات المنظمة والإستمتاع بعشاء فاخر في أجواء غاية في الرومانسية.


2- ساعة براغ الفلكية Prague Astronomical Clock

ستقودكم طرقات الحي القديم المرصوفة بالحصى إلى ساحة المدينة حيث تعلو مبنى دار البلدية القديم ساعة براغ الفلكية التي ترقى إلى العصور الوسطى والتي تعد ثالث أقدم ساعة فلكية في العالم، وأقدم واحدة لا تزال تعمل حتى يومنا هذا.

يتم التحكم في في عمل الساعة الفلكية، ومؤشراتها، ودقاتها، وأجراسها، وحركات تماثيلها من خلال مجسم الآلة الحديدي الأصلي الذي في داخلها. أبرز ما يميّز هذه الساعة ويجعلها مقصداً للسياح هو وجود نافذتين في أعلى البرج، تنفتحان عند اكتمال كل ساعة لتطل من خلالهما وبحركة دائرية متكاملة تماثيل صغيرة تجسد تلامذة السيد المسيح، بالترافق مع تماثيل صغيرة أخرى مركزة على جانبى البرج تؤدي حركات مختلفة. وينتهي العرض بعد ثوانٍ معدودة بصياح تمثال يجسّد ديكاً مُذهّباً وضع في أعلى النافذتين وعند ذلك تبدأ الساعة بقرع أجراسها.

3- قلعة براغ Prague Castle

تم بناء القلعة التي تعتبر من أكبر قلاع العالم في القرن التاسع عشر على مساحة 4300 متر مربع، وهي من أكثر المعالم السياحية إستقطاباً للسياح في مدينة براغ الخلابة. تتميز بتنوع طرازها المعماري المستوحى من العصر الرومانسكي إلى الحديث، وخاصة الطراز القوطي والروماني الرائع. علاوة على ذلك تضم كنيسة القديس فيتوس والعديد من المتاحف والمعارض الفنية. كانت في السابق مقر حكم حكام المنطقة الرومان، وملوك بوهيميا، ومن بعدهم خلال فترة حكم النظام الشيوعي، وحتى ما بعد الحقبة الشيوعية. تستقبل القلعة الزوار يومياً من السادسة صباحاً ولغاية العاشرة ليلاً.

4- جسر كارل Charles Bridge

لا بد لأي زائر أن يقف مذهولاً أمام عظمة وروعة جسر كارل المعروف عالمياً بإسم جسر “تشارلز”. ويعتبر هذا الجسر الذي شرع في بنائه عام 1357 بأمر من الملك كارل الرابع، أحد أهم المواقع الأثرية العالمية المحمية من قبل اليونيسكو، وأحد أبرز المعالم السياحية في جمهورية التشيك وأوروبا الوسطى. يبلغ طوله 516 متراً، أما عرضة فيصل إلى 10 أمتار. يبرز هذا الجسر الشهير كجوهرة براقة فوق نهر فلتافا ليربط وسط البلدة القديم بقلعة المدينة. كما يعتبر عبر تماثيله الواحدة والثلاثين التي تشكل ما يسمى بطريق القديسين، متحفاً تحت السماء التي تظلله. ولذلك يطلق عليه أهل البلاد إسم “بوابة تشيكيا نحو أوروبا والنجوم”.

5- البيت الراقص The Dancing House

يقع هذا المبنى المائل الذي يعتبر تحفة عالمية في مجال الهندسة المعمارية على ضفاف نهر فلتافا في وسط العاصمة. وقد ظل مدمراً لأكثر من 30 عاماً بعد الغارات الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية. ويعكس البيت الراقص صورة رجل وإمرأة يرقصان سوياً ويتمايلان وسط الشارع في إنسجام تام، غير مبالين لدمار القصف والحرب، عاكسين روح الثورة المخملية السلمية التي شهدتها البلاد عام 1989، والتي شهدت سقوط النظام الشيوعي الذي سلط قبضته على البلاد وعلى العديد من بلدان أوروبا الشرقية لحوالي الأربعين عاماً، وإنتهت بالتحول إلى النظام البرلماني.

6- ميدان وانسيسلاس Wenceslas Square

إنه أحد أشهر وأهم ميادين العاصمة ونقطة مهمة في حياة التشيكيين. فمن هنا تبدآ التجمعات عند القيام بالمظاهرات أو الإحتفالات السنوية. يحمل الميدان إسمه الحالي تيمناً بالقديس وانسيسلاس شفيع منطقة بوهيميا، وهو من الأماكن التاريخية التي تحافظ عليها منطمة اليونيسكو.

7- فاشن أرينا براغ أوتليت Fashion Arena Prague Outlet

كما تجذب براغ بطبيعتها الجميلة ومبانيها الساحرة ملايين السياح إليها كل عام، كذلك تستقطب جنة التسوق والماركات العالمية “فاشن أرينا براغ أوتليت” القريبة من وسط المدينة، شريحة كبيرة منمحبي شراء الماركاتالفاخرة بأسعار تنافسية والتي تتنوع بين الألبسة، والأحذية، والمجوهرات، والمعدات الرياضية، ومستحضرات التجميل، والعطور، والأدوات المنزلية وبالأخص الكريستال التشيكي الشهير عالمياً. ولا ننسى المقاهي، والمطاعم، وملاعب الأطفال التي تتوزع في رحاب ذلك المكان لتوفر للعائلات كل ما تحتاجه لقضاء يوماً مثالياً مليئاً بمغامرات التسوق الشيقة. يستقبل هذا المركز التجاري الذي هو الأكبر في جمهورية التشيك، والذي لا يزال يعمل منذ حوالي الخمسة عشرة عاماً، 100 متجر، وأكثر من 200 علامة تجارية من أرقى الماركات العالمية. أما الحسومات فتتراوح من30% ولغاية 70%.وبالإمكان الحصول على بطاقة VIP Day Passالتي تحمل رمزاً إلكترونيا لتزودكم بحسومات إضافية بقيمة 10%. يتوافد إلى هذا المركز التجاري الضخم الذي يفتح أبوابه يومياً من العاشرة صباحاً ولغاية العاشرة ليلاً العديد من الزوار من مختلف بقاع الأرض وخاصة من العالم العربي. كل ذلك حث المشرفين عليهعلى إطلاق باقة من الخدمات لتتماشى مع متطلبات الزوار ولتسهيل زيارتهم. فمن خلال هذا الرابط https://fashion-arena.cz/en/tourism ستحصلونعلى جميع المعلومات التي تحتاجونها خلال الزيارة، منها توفير غرفة للصلاة، وأماكن لحفظ أمتعتكم ومشترياتكم، وكرسي متحرك لمن يعانون من مشاكل صحية أو جسدية، وتبديل العملات، وتأمين مكنة ATM لسحب الأموال، وإمكانية إستخدام حافلات النقل المجانية من وسط المدينة إلى الأوتليت، وحجز سيارات الإجرة من براغ إلى الأوتليت مع حسومات بقيمة 15%. ويمدكم هذا الرابط أيضاً بأسماء الفنادق المشاركة مع الأوتليت والحسومات التي تقدمها. كما ستجدون مركز المعلومات الذي سيسرهم الإجابة عن جميع إسئلتكم وإستفساراتكم، وسيرشدكم إلى المكان الذي تتم فيه عملية إسترجاع الضريبة على مشترياتكم لتجعلوا من زيارتكم لهذا المكان مناسبة سنوية أو لربما موسمية ستتكرر كلما سنحت لكم الفرصة. وإذا أحببتم إضافة لمسة من الرفاهية على رحلتكم، فبإمكانكم حجز الصالة المتوفرة للشخصيات المهمة VIP Lounge بغية الإستراحة بين الحين والآخر.


8- منطقة مالا سترانا Malá Strana

لكي تكتشفوا سحر براغ وتتعرفوا على ما تخبأه زواياها العتيقة من مفاجآت سعيدة للسياح، ننصحكم بالتعرج إلى منطقة “مالا سترانا” التي تتمادى على تلة خضراء مطلة على نهر فلتافا وعلى الحي القديم. تعج هذه المنطقة بالفنادق، والمطاعم، والمقاهي. كما يقصد السياح هذه المنطقة بالتحديد للكتابة عل جدار “جون لينون” John Lennon Wall ذلك العضو البارز في فرقة البيتلز البريطانية الذي قُتل عام 1980. ومنذ ذلك التاريخ خُلدت ذكرى “لينون” على ذلك الجدار المزين اليوم بالكتابات والرسومات الملونة من قبل محبيه.

9- أفضل الفنادق The Best Hotels

سنعرض عليكم قائمة صغيرة بأفضل الفنادق التي يطيب الإقامة فيها خلال زيارتكم لعاصمة جمهورية التشيك.

فندق راديسون بلو براغ Radisson Blu Hotel, Prague الذي يحظى بموقع ممتاز بين الحي القديم والحي الجديد. سيؤثركم هذا الفندق بهندسته التي تحمل بصمات الفن الحديث، وبخدماته المترفة التي يلقاها الضيوف في جميع غرفه وأجنحته التي شهدت عملية تجديد شاملة عام 2019.

فندق فور سيزنس براغFour Seasons Hotel, Prague الذي ينعم بإطلالة رائعة على نهر فلتافا، وعلى قلعة براغ، وعلى جسر كارل. كل ذلك جعله أحد أكثر الفنادق إستقطاباً للسياح وبالأخص من البلدان العربية. ستنقلكم كل غرفة أو جناح في هذا الصرح المهيب إلى عالم مظلل بالراحة والرفاهية والخدمات الإستثنائية التي تقدم للضيوف في فنادق النجوم الخمسة.

فندق أغسطين Augustine Hotel حيث ينعم جميع النزلاء بالهدوء وأجواء مظللة بالرومانسية لأنه يتواجد في بقعة هادئة عند أقدام قلعة براغ، وعلى مقربة من جسر كارل الأثري. ويختصر هذا الفندق جزءاً من تاريخ براغ لأنه كان في السابق ديراً للرهبان من القرن الثالث عشر. ولا يزال يستخدم جزءاً منه لإقامة الرهبان. كما يرتبط بكنيسة للقديس توما، وبمكتبة من القرن الثالث عشر أيضاً. يضم هذا المبنى التاريخي 101 غرفة منها أجنحة فخمة، وجميعها تفوح بعطر الماضي وستحملكم حتماً إلى ماضي المدينة السعيد.

10- رحلات للتعرف على الأشباح والأساطير Ghosts & Legends Tour

بالرغم من أن براغ هي مدينة الرومانسية والجمال، فهي أيضاً مدينة مغمورة بأساطير الماضي والقصص القديمة التي ستتلو على مسامعكم عند القيام بإحدى الرحلات المنظمة في أحياء المدينة القديمة، حيث سيعرفكم المرشد السياحي على باقة غنية من تلك الأساطير التي لا تزال تتردد حتى يومنا هذا. وسينقلكم مرشدكم السياحي الذي غالياً ما يستقبلكم بالزي التقليدي لمعايشة الماضي بأقصى حدوده، إلى الأماكن التي يقال أنها تستقطب الأشباح، وسيأخذكم برحلات شيقة إلى خنادق من العصور الوسطى، وزنزانات مظلمة لتعيشوا الإثارة ولتتعمقوا أكثر في تاريخ هذه المدينة العريقة.