ابتكار ثوري لقياس نسبة الكولسترول في الدم بالمنزل

10 أكتوبر 2022

ابتكر باحثون بريطانيون أول اختبار في العالم لقياس نسبة الكولسترول في الدم باستخدام الهاتف الذكي، يعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم النتائج في غضون 6 دقائق فقط.

ونقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل الاختبار الذي يعتمد على التكنولوجيا الجديدة، حيث تم اختبار الأفراد لأنفسهم والحصول على النتائج من خلال أحد التطبيقات على الهاتف بدون الحاجة الى مغادرة المنزل وقياس الكمية.

ويتضمن الاختبار وخز الإصبع بإبرة وخز وسحب كمية صغيرة من الدم باستخدام ماصة، ثم وضع قطرة دم في اختبار التدفق الأفقي (LFT) على غرار الاختبارات التي يستخدمها الملايين للكشف عن فيروس كورونا، وبعد ذلك، يقوم برنامج التطبيق برقمنة النتيجة، ثم يتصل بخوادم الإنترنت الخاصة بالشركة ويقدم النتيجة في غضون ثوانٍ، وتُعد هذه خطوة مهمة للاستغناء تماماً عن التحليلات المختبرية.

ويأتي ذلك بعد الكشف عن أن نحو أكثر من 70% من البالغين فوق سنّ الـ 55 لم يجروا أي اختبارات للكولسترول، رغم أن ما يقرب من 80% من الأشخاص يعرفون جيداً أنه قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.

وكشف المعهد القومي للقلب والرئة والدم أنه ينبغي إجراء أول فحص للكولسترول بين سنّ التاسعة والـ11عاماً، ثم تكراره كل خمس سنوات، كما يجب أن يخضع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاماً لفحوص الكولسترول كل عام، لا سيما أن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم لا يتسبب في ظهور أي مؤشرات أو أعراض.