حلّ مضمون للرشاقة ولمنع زيادة الوزن... واظبي عليه

11 أكتوبر 2022

توصلت دراسة حديثة الى مدى تأثير المشي في صحة الإنسان، حيث يؤدي قطع 8600 خطوة يومياً إلى منع زيادة الوزن لدى البالغين، بينما يمكن البالغين الذين يعانون من زيادة في الوزن تقليل احتمالات إصابتهم بالسمنة بمقدار النصف من طريق إضافة 2400 خطوة إضافية، أي الوصول إلى 11000 خطوة يومياً.

وأكد مؤلف الدراسة الدكتور إيفان بريتين، الأستاذ المشارك في قسم طب القلب والأوعية الدموية في المركز الطبي في جامعة فاندربيلت في ناشفيل أنه "يمكن الناس حقاً تقليل مخاطر السمنة من طريق المشي أكثر"، وفقاً لتقرير لموقع "CNN".

إلى ذلك، أشارت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض إلى أنه إذا استيقظت وتحركت لمدة 21.43 دقيقة كل يوم من أيام الأسبوع، فإنك بذلك تقلّل من خطر الوفاة من كل الأسباب بمقدار الثلث.

هذا وقد حلّلت الدراسة ما متوسطه أربع سنوات من النشاط والبيانات الصحية لأكثر من 6000 مشارك، حيث ارتدى المشاركون أجهزة تتبّع للأنشطة لمدة 10 ساعات على الأقل يومياً وسمحوا للباحثين بالوصول إلى سجلاتهم الصحية الإلكترونية على مدار سنوات عدة.

ووجدت الدراسة فوائد رئيسة للمشي، خاصة لمن يعاني الأمراض المزمنة ومنها: "مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب، والارتجاع المعدي المريئي" حيث أظهرت الدراسة فوائد قصوى مع خطوات أعلى.

وقال بريتين: "كانت دراستنا بمتوسط ​​4 سنوات من المراقبة المستمرة للنشاط. لذلك، تمكّنا من حساب مجمل النشاط بين وقت بدء المراقبة ووقت تشخيص المرض، وهي ميزة كبيرة لأنه لم يكن علينا وضع افتراضات حول النشاط بمرور الوقت، على عكس كل الدراسات السابقة".

وتراوحت أعمار المشاركين في الدراسة من 41 إلى 67 عاماً، وكان مؤشر كتلة الجسم لديهم من 24.3، والذي يعتبر في نطاق الوزن الصحي، إلى 32.9، أي يعاني الشخص من السمنة، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمشون 4 أميال في اليوم، أي حوالى 8200 خطوة أصبحوا أقل عرضةً للإصابة بالسمنة.

وقد خلُصت الدراسة إلى فوائد شملت من يعانون من توقف التنفس أثناء النوم والارتجاع الحمضي واضطراب الاكتئاب الشديد: حيث تستجيب هذه الحالات جيداً لفقدان الوزن، ما يقلّل الضغط على الحلق والمعدة.

ووجدت الدراسة أيضاً أن المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن، انخفض لديهم خطر الإصابة بالسمنة بمقدار النصف عند زيادة خطواتهم إلى 11 ألف خطوة في اليوم. وبالتالي فإن هذه الزيادة في عدد الخطوات أدت إلى انخفاض بنسبة 50% في معدل الإصابة التراكمي للسمنة في 5 سنوات.