احتدام الصراع بين أسرة أحمد زكي وكاتب مصري... وهذا ما قرره الأخير

القاهرة – "لها" 11 أكتوبر 2022

تصاعدت حدّة الأزمة بين أسرة الفنان الراحل أحمد زكي والكاتب محمد توفيق بعد ما أعلنه الأخير في كتاب عن أحمد زكي حول علاقته بوالدته، الأمر الذي لم يعجب الأسرة فقرروا إقامة دعوى قضائية ضده.

وفي أول رد فعل على قرار أسرة أحمد زكي، قرر الكاتب محمد توفيق مقاضاة أفراد من أسرة الفنان الراحل، وذلك بعد الهجوم والاتهامات التي يتعرض لها منهم.

وأكد محمد توفيق في منشور عبر حسابه في "فيسبوك"، أن القضية ليست شخصية بينه وبين أفراد أسرة أحمد زكي وإنما قضية كاتب يتعرض للإساءة ليلاً ونهاراً، وكتب قائلاً: "أُدرك أننا نعيش في زمن تعظيم التوافه... وحاولت طوال مسيرتي كصحافي وكاتب تجنبهم... وتقديم النماذج الراقية المكافحة المثابرة... وإعلاء قيمة أن البقاء لصاحب الإنجاز الحقيقي وليس المُزيَف أو المُزيِف... لكنني الآن أجد نفسي مضطراً لشرح ما هو مشروح... وإيضاح ما هو واضح وضوح الشمس في نهار أغسطس".

وأضاف: "عندما علمت بقضية أحمد زكي، ظننت- وبعض الظن إثم- أنها دعابة سخيفة... وحاولت تجاوزها... لكن فجأة وجدت من يتفرغ للتشهير بي... وذكر كلمات وعبارات لم أذكرها باعتبارها إساءة للفنان الذي وهبته عاماً من عمري للبحث عن سيرته الفنية... وتقديمها في كتاب "أحمد زكي 86"... لكن الغريب أن لا أحد يكلف نفسه بقراءة الكتاب ولا حتى بتأمل العبارات التي يزعم البعض أنها تدينني... والحديث للناس عما إذا كان فيها إساءة أو لا".

وتابع: "أريد أن أوضح أن القضية لم تعُد قضية شخصية بيني وبينهم، بل صارت قضية كاتب يتعرض للإساءة ليل نهار... وبناءً عليه ليس أمامي سوى السير في طريق القضاء... ورفع دعوى ضد من يُشهّر بي ويعتبر أنه محمي باسم فنان عظيم لم يسانده أحد حيًاً والكل يتصارع للحديث باسمه بعد أن صار في دار الخُلد".

واختم الكاتب محمد توفيق منشوره قائلاً: "أشكر الأساتذة والأصدقاء والزملاء الداعمين... والصحافيين والإعلاميين الذين بادروا لمعرفة رأيي وردّي... ولكنني لا أريد الانحياز لي بقدر ما أريد الانحياز للحق والحقيقة".