تلوث الهواء يسبب السمنة وارتفاع كمية الدهون في الجسم

18 أكتوبر 2022

أكدت دراسة جديدة أن التعرّض طويل الأمد لتلوث الهواء يرتبط بزيادة وزن النساء، خاصة السيدات في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من العمر، وهو أمر غريب ولا بدّ من دراسته بشكل مفصّل لمعرفة المزيد عن هذا الرابط.

ونشر موقع EurekAlert الدراسة التي أكد فيها الباحث شين وانغ، أستاذ علم الأوبئة في جامعة ميشيغان أن النساء اللواتي تمت ملاحظتهن، وتعرّضن لسوء جودة الهواء، وتحديداً المستويات الأعلى من الجسيمات الدقيقة، مثل ثاني أكسيد النيتروجين والأوزون، شهدن زيادة في حجم أجسامهن.

وأضاف وانغ أن التعرض لتلوث الهواء يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الجسم وانخفاض الكتلة الخالية من الدهون للنساء في منتصف العمر، مشيراً إلى أن "دهون الجسم زادت بنسبة 4.5٪، أو حوالى 1.20 كيلوغرام".

وقد تم جمع البيانات من مجموعات من المشارِكات البالغ عددهن 1654 امرأة بيضاء وسمراء وصينية ويابانية، كان متوسط أعمارهن 50 عاماً، وتم تعقبهن لمدة ثماني سنوات من عام 2000 إلى عام 2008، وتم استخدام عناوين سكن المشاركات لقياس تلوث الهواء النسبي المحيط بمنازلهن، بحثاً عن الروابط بين التلوث البيئي والسمنة.

وأوضحت نتائج الدراسة أن التمارين الرياضية والنشاط البدني بمثابة رادع لتأثيرات تلوث الهواء. 

ولفت وانغ إلى أنه نظراً لأن الدراسة ركزت فقط على النساء في منتصف العمر، فلا يمكن تعميم هذه النتائج على النساء أو الرجال الأصغر أو الأكبر سنّاً.