تحذير... منتجات تمليس الشعر تسبّب سرطان الرحم!

18 أكتوبر 2022

كشفت دراسة حديثة أن منتجات الشعر الكيماوية التي يستخدمها الملايين من النساء لتمليس الشعر قد تضاعف من خطر الإصابة بسرطان الرحم.

ونشرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية تفاصيل الدراسة التي قامت فيها مجموعة من الباحثين في معاهد الصحة الوطنية الأميركية بفحص حوالى 33 ألف امرأة في كل أنحاء الولايات المتحدة لأكثر من عقد.

وبلغ معدل الإصابة بسرطان بطانة الرحم أكثر من 4% لدى النساء اللواتي يستخدمن منتجات فرد الشعر أربع مرات أو أكثر في السنة، مقارنةً بـ 1.64% لدى اللواتي لم يستخدمن هذه المنتجات.

ويعتقد العلماء أن المواد الكيماوية الموجودة في هذه المنتجات تتسرب إلى مجرى الدم عبر فروة الرأس وتنتقل إلى الرحم.

وفي أول دراسة من نوعها، خضعت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 74 عاماً للمراقبة لمدة 11 عاماً تقريباً، وفي ذلك الوقت تم اكتشاف 378 حالة إصابة بسرطان بطانة الرحم.

وأظهر التحليل أن الأشخاص الذين استخدموا منتجات الشعر كانوا أكثر عرضةً للإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة 155٪. وكشف العلماء أيضاً أن حوالى 60% من النساء اللواتي استخدمن كريمات فرد الشعر كنّ من السود، مما يشير إلى أن هذه الفئة قد تكون أكثر عرضةً لخطر الإصابة بالسرطان.

من جانبها، قالت الدكتورة ألكسندرا وايت، التي قادت فريق البحث إن "هذه الأرقام مثيرة للقلق، لا سيما أنها أول دراسة تفحص العلاقة بين استخدام منتجات فرد الشعر وسرطان الرحم".