سيدة الأعمال مها مورلي كيرك: سرّ نجاحي في حبّي للقراءة!

حوار: فاديا فهد 30 أكتوبر 2022

ليس من السهل أن تتحوّل الموظفة إلى سيدة أعمال. لكن هذا ما حصل مع السيدة مها مورلي- كيرك التي عملت بجدّ وكدّ كي تتحوّل من مديرة متجر الى سيدة أعمال في عالم الجمال. في هذا الحوار، نتعرّف على قصّة امرأة حققت ذاتها وصنعت نجاحها بإصرار وتحدٍّ.


- من هي مها مورلي- كيرك؟ وكيف تعرّفين بنفسك؟ 

من الصعب الإجابة على سؤال كهذا يطلب مني التعريف بنفسي. أرى أنني ما زلت في طور التطور والتقدّم. وأؤمن بشدة بضرورة تطوير الذات والحاجة إلى التحسّن المستمر، فالحياة تمنحنا الكثير من الفرص ويجب علينا أن نغتنمها.

أنا أم لفتاتين جميلتين، وهذه من الأمور التي تُشعرني بالامتنان إلى الأبد. وأعتقد أن الشعور بالامتنان تجاه ما نملك، من الأشياء الكبيرة والصغيرة، أمر مهم للغاية.

وُلدت في لبنان وغادرته في سنّ مبكرة للعمل في الكويت كمديرة متجر، وكانت تلك أول مرة أستقلّ فيها الطائرة! قرّرت منذ ذلك اليوم أن يكون النجاح حليفي، ثمّ عملت على مدار الساعة لتحقيق هذا الهدف.

أؤمن بأن شغفي وإصراري على النجاح قد ساعدا في تحديد هويتي واجتياز العديد من تقلّبات الحياة. فأنا لا أكتفي بأن تسير الأمور بطريقة معيّنة ولا أرى في ذلك سبباً للتوقف عن الابتكار، وإيماني قويّ بالتغيير الإيجابي وأثر الشعور في القدرة على الإنجاز والتغيير. 

حالفني التوفيق بإطلاق علامتين تجاريتين عالميتين حققتا نجاحاً في مجال التجميل، وهما Pinky Goat و Eyecha. وبالطبع كان هناك تحدٍ هائل يكمن في تطوير علامة تجارية من أسواق الشرق الأوسط المحلية ومن ثم نقلها إلى الأسواق العالمية، ولكننا مع ذلك تمكّنا من الوصول إلى حوالى 3000 منفذ جديد هذا العام فقط، بما في ذلك منافذ بيع في ألمانيا وهولندا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة. 

وصادفتُ خلال رحلاتي منتَجاً رائعاً من الأظافر الاصطناعية التي تُلصق بسهولة من علامة Dashing Diva، والتي كانت متوافرة بالفعل في أكثر من 30000 منفذ تجاري عالمياً، ولكنها لم تكن متوافرة في الشرق الأوسط. وهنا اتّخذت زمام المبادرة للتحدّث مع المسؤولين عن العلامة التجارية وأقنعتهم بتعييني موزّعاً لهم في الشرق الأوسط، وأنا حالياً مشغولة بطرح منتجات Dashing Diva في كل أنحاء المنطقة.

- من أين جاءت فكرة عملك؟ وكيف حوّلتِها إلى واقع ملموس؟

من السهل أن تكون لدينا أفكار تتعلق بالعمل والمشاريع المختلفة، ولكن الصعوبة تكمن في جعلها حقيقة! خطرت لي فكرة Pinky Goat لأن غالبية خبيرات المكياج من صديقاتي كنّ يواجهن صعوبة في العثور على أنواع الرموش التي يرغبن باستخدامها لدى علامة تجارية واحدة.

بدأتُ العمل من منزلي في الرياض لتصميم الرموش وبذلت في ذلك جهداً دقيقاً للغاية! حينها استخدمت مدّخراتي ووجدت مصنعاً رائعاً كان مستعداً لإنتاج كمية صغيرة من تلك المنتجات، ثم بعتها عبر الإنترنت. 

حالفني الحظ ببيع كل الرموش بفضل شبكة واسعة من المعارف، وتمكنت بعد ذلك من الحصول على فرصة لتجربة عرضها في متجرين للبيع بالتجزئة وتزايد العدد بشكل مستمر - وأعتقد بأننا سنتواجد في أكثر من 5000 موقع للبيع بالتجزئة بحلول نهاية العام – وما زلت أشعر بالحماسة والسعادة مع إضافة كل متجر جديد!

- من كان بجانبك وقدّم لك الدعم في هذه الرحلة؟

 كنت محظوظة بما يكفي لتأسيس عملي بالتعاون مع صديقتي إيل هاردي، ونحن نعمل معاً كل يوم! نتبادل الأفكار ونناقشها ونتقاسم لحظات النجاح وفترات الإحباط، والتي مررنا بالكثير منها في بعض الأحيان، وخاصة خلال جائحة كورونا.  


- من هي مُلهمتك؟

 أثبتت هدى قطان قدرتها على تحقيق النجاح الباهر والحفاظ على متانة القيم والروابط الأسرية في آن واحد، فهي سيدة عربية نجحت في نقل علاماتها التجارية من الشرق الأوسط إلى مختلف أنحاء العالم.  

- كيف تواكبين آخر صيحات الموضة للرموش والجمال؟

تُعد منطقة الشرق الأوسط موطناً للكثير من أفضل فنّاني المكياج في العالم، وأنا سعيدة بصداقتي للكثير منهم. فهم في الغالب يصفون الإطلالة التي يودّون ابتكارها، وبالتالي نعمل على تصميم خيارات مختلفة من الرموش لابتكار المظهر المطلوب.  وبينما تسارع العديد من الشركات إلى اللحاق بصيحات الموضة والتوجّهات الجديدة، فإنني أشجع فريقي دوماً على ابتكار تلك التوجهات والبحث عنها، ولهذا السبب يرى الكثيرون أن Pinky Goat علامة ريادية بالفعل في مجال تصميم الرموش، فهي تبتكر الموضة بدلاً من اتباعها.

- من هنّ النجمات والشخصيات المفضّلات لديك ممّن استخدمن رموشك؟ 

أخشى أن أذكر بعضهنّ فأسيء إلى اللواتي لم أسمّهن! سعدت للغاية برؤية الكثير من المشهورات في الشرق الأوسط والعالم يستخدمن رموشي، وما زلت أشعر بالحماسة عندما أعرف أن إحداهنّ على وشك الظهور على السجادة الحمراء بإطلالة تستخدم فيها رموش  Pinky Goat. 

ولكن من أبرز اللحظات المهمة في هذا الصدد حين استخدمتّ والدة زوجي الرموش لأول مرة في حياتها وهي في السبعينيات من عمرها وكانت سعيدة للغاية وتساءلت كيف لم تفكر باستعمالها من قبل! 

- ما أفضل اللحظات في مسيرتك لريادة الأعمال حتى الآن؟

في البدايات كنت أقول بأن ماركات التجميل الأوروبية تأتي عادةً إلى الشرق الأوسط، لكنّ عدداً قليلاً جداً من العلامات التجارية من المنطقة يمكنها أن تنجح في أوروبا. ولهذا فقد غمرني الفخر والمشاعر الجيّاشة عندما دخلت إلى أحد فروع سلسلة Superdrug الشهيرة في المملكة المتحدة ورأيت منتجات Pinky Goat معروضة فيها.

- ما هو مصدر إلهامك في عملك الريادي؟ 

أؤمن بأن في وسع المرء العثور على الإلهام أينما بحث عنه برغبة صادقة. صحيح أن اتخاذ الخطوة الإيجابية الأولى لفتح مشروعك الخاص قرار صعب ويحتاج الى العزيمة، ولكن مجرد اتخاذ تلك الخطوة يدعمك في المضي قُدماً مهما واجهت من صعوبات أحياناً.

- ما هي أسرارك/ مفاتيح نجاحك؟ 

القراءة! أنا قارئة متعطّشة للكتب وبخاصة تلك التي تتحدث منها عن ريادة الأعمال وكتب التنمية الشخصية والبشرية، وأرى أن التحسين المستمر للذات أمر بالغ الأهمية.   

- ما النصيحة التي تقدّمينها لرائدات الأعمال الطموحات حول العالم؟ 

إذا أردتِ تحقيق شيء ما وكنت مستعدة للعمل من أجله، فانطلقي لتحقيقه بدون تردّد. إن إدارة أي عمل تتطلب التركيز، ورغم أن النجاح ليس فورياً ولا مضموناً فإنه ممكن دوماً.  

- ما هي الخطوات التالية لمشاريعك؟ 

هناك العديد من الخطوات التي أودّ اتّخاذها وأتطلع إليها كتحديات سأنجح في اجتيازها. فأنا أريد لعلامتَي Pinky Goat و Eyecha أن تصبحا علامتين عالميتين، وهما تسيران بالفعل في الطريق الصحيح نحو العالمية. ولديّ عدد من المشاريع الجديدة التي أشعر بالحماسة الشديدة تجاهها، فتابعونا لمعرفة أحدث المستجدات!