الشيخ محمد بن راشد يتوج الطفلة السورية شام البكور بطلة تحدي القراءة العربي بدورته السادسة

11 نوفمبر 2022

حصدت الطفلة شام البكور من سوريا لقب بطلة تحدي القراءة العربي في دورته السادسة في الاحتفالية الختامية للمبادرة القرائية. وحظيت شام البالغة من العمر 7 سنوات باهتمام ودعم كبير من طرف الجمهور ومشاهير عبر شبكات التواصل الاجتماعي، كونها أصغر متسابقة، ولأن قصتها مؤثرة ولا تشبه كل الحكايات.

وبحسب ما روت والدتها فقد نجت شام وهي رضيعة من انفجار أودى بحياة والدها، وأصيبت ببعض الشظايا في رأسها، فبقيت الأم والطفلة في مواجهة ظروف الحياة لتكون شام هي المعجزة.


يذكر أن شام من الصف الأول بمحافظة حلب الشهباء، تفوقت على أكثر من 61 ألف طالب وطالبة على مستوى سوريا، التي شاركت رسميا للمرة الأولى في تحدي القراءة العربي في دورته السادسة.

تعشق شام القراءة وتطمح للتفوق في دراستها لتحقيق حلمها في أن تكون طبيبة. وعن التحدي الذي خاضته، قالت شام إنه يعيد إحياء الكتاب ويعزز الاهتمام بالقراءة ويبني جيلاً مبدعاً متعلماً، وتأمل في أن يكون من نتائجه افتتاح نوادٍ متكاملة مخصصة للقراءة في كل مكان.


تجدر الإشارة إلى أن الآمال في الفوز باللقب كانت معلقة على الطالبة سجود رحاحلة التي حصلت على المركز الأول على مستوى الجزائر من بين أكثر من مليون طالبة وطالب، لكن قصة شام وتفوقها وأسرها لقلوب ملايين العرب جعلها ملكة التحدي بلا منازع. وقد جرى الإعلان عن أسماء الفائزين في دبي بعد أن تأهل للتصفيات النهائية أبطال متميزون رفعوا أسماء وأعلام بلدانهم عالياً وتميّزوا على المستوى الوطني من بين 22.27 مليون مشارك من 44 دولة في التظاهرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربي.