اتجاهات الديكور لعام 2023 تصميمات باهرة ومواد صديقة للبيئة

باريس ـ نجاة شحادة 09 ديسمبر 2022

أجواء تفيض بالأناقة والترف، تبشر بها صيحات الموضة لعام 2023ـ بتصورات ترسم ملامح جديدة للديكور، مشبعة باللطافة وروعة المواد والأشكال والألوان، بصياغات تمنح المشهد الداخلي للمنزل بعدا جماليا خاصا.


الجديد في هذه الاتجاهات لا يمكن اختصاره بمجال محدد فهو يشمل الكثير من المواضيع بدءا من الأرضيات الملبسة بالرخام الفاخر او الخشب بألوانه الطبيعية او الداكنة، إلى الجدران المطلية بالألوان او الملبسة بالورق بخلفيات خيالية تعيدنا تصميماتها والوانها المضيئة والصاخبة أحيانا، الى أجواء الثمانينات من القرن الماضي، بجو مشبع بالحنين ، تتجدد فيه الروابط بتفاصيل ذكية بين الأمس والحاضر.

بين الأجواء الصاخبة والغريبة او المشبعة بروح الدعابة يتسلل بنا المشهد نحو تصميمات تستدعي الهدوء والراحة والتأمل من خلال قطع الأثاث المصاغ بخطوط بسيطة ومواد طبيعية يغلب عليها الألوان الحيادية الناعمة المستوحاة من طراز" المينيماليست" البسيط والذي يطل على الديكور وسط أجواء مشحونة بالألوان الصاخبة المتناقضة تتعدد السيناريوهات بتصورات متعددة تنقلنا من نمط إلى آخر بمواد وتفاصيل مدهشة يظهرها الديكور بتشكيلات مختلفة فيها الكثير من الأناقة والحلم تفيض عذوبة وبراعة.

قطع الأثاث المستعادة من طابع الثمانينات، تشكل محطة مهمة في مسيرة اتجاهات الديكور لعام 2023، فهي تتميز بتفاصيل ذكية تجعل من هذه القطع قيمة فنية لكل تصميم داخلي، فهي تحرك بأشكالها والوانها الأحاسيس تحرض الذاكرة بمشاهد محملة بالحنين تختلط في براعة خطوطها ملامح الماضي والحاضر بتناغم آسر.

من ناحية أخرى، نجد تشكيلات من التصميمات الطريفة المرحة ضمن مجموعات الأثاث وعناصر الزينة تضفي على مشهد الديكور الداخلي الداخل لمسة من الدعابة..

أما الأقمشة الخاصة بالستائر وقطع الأثاث فتأخذ مظاهر مختلفة بطابع زخرفي مميز تتجاور فيه المنسوجات الأحادية اللون، والمزخرفة بنقوش عرقية، وخطوط واشكال حالمة التي تستمد بعض ملامحها من وحي الطبيعة، فتأثر بجمالها العيون وتستحوذ على المشاعر.

ونكتشف في مجالات موضوع الإضاءة تصميمات باهرة لعناصر مصاغة بمواد زجاجية شفافة، أو منفذة من أشرطة معدنية دقيقة بأشكال كروية إضافة إلى عناصر منفذة من الألياف الطبيعية بحياكة على الطريقة اليابانية.

ولا ننسى في غمرة كل هذه المواد الحجر الرخامي الفاخر الذي لم يعد يقتصر حضوره على الأرضيات وسطوح الخزائن والرفوف في المطبخ وتلبيس جدران الحمامات، حيث اخذ يقاسم مع المواد الطبيعية النبيلة وخاصة المعادن المصقولة والخشب بعض عناصر الأثاث ومكملات الديكور والزينة ليساهم في تظهير هوية الديكور وخصوصيته.

تتصدر الألوان الدافئة اتجاهات الديكور لعام 2023، كما يبرز بينها اللون المرجاني الزاهي والأخضر ولون الخردل الأصفر، مع حضور لبعض الألوان الصاخبة التي تسهم في تحسين المزاج وتضفي على الديكور لمسة من الإثارة والبهجة.