نصائح للعناية بالبشرة خلال الشتاء

جولي صليبا 04 ديسمبر 2022

في فصل الشتاء، تتأثر البشرة سلباً نتيجة الأجواء الباردة والهواء الجاف، فتصبح حمراء ومتحسسة وتحتاج إلى عناية خاصة لمساعدتها على مقاومة عوامل الطقس القاسية والحفاظ على ملمس صحي وناعم. ويتوجب على كل سيدة تسعى للحفاظ على نضارة بشرتها وشبابها أن تواظب على العناية ببشرتها، والحؤول دون جفافها وتحسسها وتشققها. نستعرض في ما يأتي 7 خطوات أساسية للحفاظ على بشرة ندية ونضرة.


التنظيف

لا بدّ من تنظيف البشرة يومياً خلال فصل الشتاء للحفاظ على نضارتها ومظهرها الناعم والمشرق. استخدمي غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، وتقيدي بالتعليمات لناحية كيفية الاستعمال. يوصى عموماً باختيار الغسول الذي لا يحتوي على الصابون والعطور لأنها تسبب الاحمرار والتحسسات للبشرة.

جربي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Powder-To-Foam Cleanser

● ‏Dior Hydra Life Micellar Milk

● ‏Elizabeth Arden Cermaide Purifying Cream Cleanser

● ‏Filorga Foam Cleanser

الترطيب

خلال الأيام الباردة، يوصى بإبقاء بالكريم المرطب في حقيبتك، لا سيما إذا كانت بشرتك تتعرض في العمل أو البيت لأجهزة التدفئة التي تسبب الجفاف، أو إذا كنت تفرطين في استخدام المكياج. واظبي على استخدام كريم الترطيب مرات عدة في اليوم منعاً لجفافها وتعرضها للتشققات، واحرصي على أن يكون كريم الترطيب مشتملاً على مكونات تحفظ الرطوبة داخل البشرة، مثل حمض الهيالورونيك وزبدة الشيا وزيت الأركان والغليسرين. كما ينصح خبراء التجميل بتدليك بشرة الوجه والعنق يومياً باستخدام الكريم المرطب لتعزيز نضارتها، وتحسين تدفق الدورة الدموية فيها.

جربي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Revitalizing Cream

● ‏Dior Prestige La Crème Texture Essentielle

● ‏The Kind Collective Miracle Glo Skin Serum With Hyluronic Acid

● ‏Elizabeth Arden Retinol Ceramide Capsules Line Erasing Night Serum


التقشير

تقشير البشرة خلال فصل الشتاء أمر ضروري، لتجديدها والتخلص من التقشرات والخلايا الميتة الموجودة على سطحها. لكن عليك عدم المبالغة في استخدام مستحضرات التقشير لتفادي تحسسها وإصابتها بالجفاف. استخدمي مستحضرات التقشير اللطيفة المشتملة على حمض اللبنيك، لأنها الأنسب للبشرة الجفافة، وتعمل على تعزيز مرونة البشرة من دون أن تسبب لها الأذى.

جربي:

● ‏CHANEL Sublimage La Lotion Lumière Exfoliante

● ‏Dior Capture Totale Capture Dreamskin 1 Minute Mask

● ‏Filorga Scrub & Mask

البخاخ المرطب

إذا كانت بشرتك تعاني من الجفاف طوال اليوم خلال فصل الشتاء، واظبي على استخدام بخاخ الوجه المرطب.

يعتقد البعض أن استخدام البخاخ يقتصر على فصل الصيف، لكن هذا غير صحيح. فالبخاخ مصمم للاستخدام في كل الفصول، وهو مثالي للترطيب وتثبيت المكياج والحؤول دون سيلانه. كما أنه يمنح الإشراق والنضارة والانتعاش ويحول دون إفراز الزيوت التي تفسد المكياج.

جربي:

● ‏CHANEL No 1 de CHANEL Revitalizing Serum-In-Mist

● ‏Dior Forever Perfect Fix

● ‏Elizabeth Arden Eight Hour Miracle Hydrating Mist

تبديل البرايمر

خلال فصل الشتاء، يوصى باستخدام البرايمر اللامع بدلاً من البرايمر التقليدي. فاستخدام القليل من هذا البرايمر كفيل بمنح بشرتك المزيد من النضارة واللمعان والتألق الطبيعي. كما يُفضَّل زيادة كمية البرايمر اللامع عند التعرض لهواء الشتاء، إذ لديه القدرة أيضاً على ترطيب البشرة.

جربي:

● ‏CHANEL Le Blanc La Base

● ‏Dior Forever Skin Veil SPF20

● ‏The Kind Collective Hydrating Primer With Hyaluronic Acid

● ‏Flormar Pore Minimizer Makeup Primer

تبديل كريم الأساس

عند اختيار كريم الأساس في فصل الشتاء، لا بد من مراعاة بعض الأساسيات لحماية البشرة من الجفاف وبرودة الطقس. عليك أولاً فحص بشرتك جيداً والانتباه إلى تغيراتها، إذ تصبح البشرة خلال الشتاء جافة وأكثر عرضة للتقشر، مما يزيد من حاجتك إلى كريم أساس كريمي أكثر. وعليك أحياناً تجنب استخدام المنتجات المطفأة. فإذا كانت البشرة جافة، يمكن لاستخدام كريم الأساس المطفأ أن يزيد من جفافها، مما يؤدي إلى مظهر غير جميل. لكن في حالة البشرة المختلطة، والتي تعاني من بعض مشكلات منطقة الـ T-zone، قد يكون كريم الأساس المطفأ هو الأنسب. لذلك، فإن اختيار لكريم الأساس خلال الشتاء يعتمد على نوع بشرتك.

انتبهي أيضاً إلى تركيبة كريم الأساس، إذ يستحسن أن تشتمل على مكونات مرطبة ومغذية، إضافة طبعاً إلى المكون الواقي من الشمس.

جربي:

● ‏CHANEL Les Beiges Water-Fresh Complexion Touch

● ‏Dior Forever Skin Glow Foundation

● ‏The Kind Collective Healthy Glow Sheer Foundation With Blue Light Protection


الكريم الواقي من الشمس

حتى لو كانت السماء ملبدة بالغيوم، لا تخرجي من المنزل من دون استعمال الكريم الواقي من الشمس بمؤشر وقاية لا يقلّ عن SPF30، مع ضرورة بسطه على البشرة قبل 20 دقيقة من الخروج من المنزل، وإعادة بسطه كل ساعتين في حال التعرّض لأشعة الشمس. يُذكر أن الاستخدام المنتظم للكريم الواقي من الشمس يساعد على التقليل من البقع الملونة الناجمة عن أشعة الشمس، ويخفّف من احتمال ترهّل البشرة وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. كما يوصى باختيار كريم الوقاية الذي يحتوي على نسبة عالية من فلترات الحماية من الأشعة ما فوق البنفسجية UVA و UVB .

جربي:

● ‏CHANEL Sublimage La Protection UV

● ‏Dior Prestige Light-In-White Mineral UV Protector

● ‏Elizabeth Arden Prevage City Smart Broad Spectrum SPF 50

● ‏Filorga UV-Defence Urban Suncare


شرب الماء

يجب التأكيد دوماً على ضرورة الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء كل يوم، لأن ذلك هو العامل الرئيسي للحفاظ على التوازن طوال فصل الشتاء. ويجب على المرء شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يومياً للحفاظ على ترطيب الجسم وطرد السموم، التي قد تسبب ظهور الحبوب أو مشاكل الجلد الأخرى.

النوم لساعات كافية

يتضاءل شعورنا بالنعاس ويزداد قلقنا وتوترنا كلما تقدّمنا في العمر. إلا أن عدم النوم لساعات كافية يؤثر سلباً في البشرة. ابذلي كل ما في وسعك للحصول على نوم هانئ ومتواصل. استمعي مثلاً إلى الموسيقى الهادئة أثناء الاستحمام بالماء الفاتر، واشربي كوباً من اللبن الرائب أو شاي الأعشاب المهدّئ... سوف تخلدين حينها إلى نوم هانئ كفيل بترميم بشرتك.

عدم استخدام المياه الساخنة

نميل في فصل الشتاء إلى استخدام المياه الساخنة بسبب شعورنا بالبرد. كما يسود الاعتقاد بأن الماء الساخن أفضل لتنظيف البشرة، ولكن استخدام الماء الساخن بشكل يومي يزيد من جفاف لببشرة ويخلّصها من الزيوت الطبيعية. لذا، نوصيك بالتوقف عن استعمال الماء الساخن واستبداله بالماء الفاتر، حتى لو كان الطقس بارداً جداً.