نصائح من الصحة العالمية للتعايش مع متحورات أوميكرون الجديدة

24 ديسمبر 2022

في محاولة لطمأنة الناس من متحورات أوميكرون الجديدة، كشفت منظمة الصحة العالمية أن متحور كوفيد 19 مستمر في التطور، وأن هناك أكثر من 500 سلالة فرعية من أوميكرون تنتشر عدواها ويقوم باحثون وعلماء من كافة أنحاء العالم بتتبعها.

وأكدت عالمة الأوبئة والمسؤولة التقنية عن مكافحة كوفيد-19 الدكتورة ماريا فان كيركوف في الحلقة رقم 88 من اللقاءات المتلفزة "العلوم في خمس"، الذي تستضيفه فيسميتا جوبتا سميث، وتبثه المنظمة العالمية على منصاتها الرسمية، أن جميع سلالات أوميكرون الفرعية أكثر قابلية للانتقال والعدوى من التي تليها.

وأوضحت أنه فيما يتعلق بمستويات الخطورة وشدة الحالات المرضية، فإنه مشابه من الشدة لجميع السلالات الفرعية السابقة لفيروس سارس-كوف-2، إلا أن سلالات أوميكرون التي تعد في المتوسط أقل حدة من متغير دلتا، تسبب الطيف الكامل للمرض، بما يشمل العدوى بدون أعراض أو تكرار الإصابة، وكذلك الحالات المرضية الشديدة والوفاة، مؤكدة أنه من المهم أن يتم بذل قصارى الجهد لمنع حدوث تلك الوفيات.

وأشارت كيركوف إلى أنه يتم حاليا إجراء أبحاث حول تأثير التدخلات الطبية والتشخيص والعلاجات واللقاحات، مؤكدة أن المرحلة الحالية حرجة لأن العالم يدخل السنة الرابعة من الجائحة وهناك ضجر على نطاق واسع من الحديث عن كوفيد-19 والتعامل معه.

وأضافت الدكتورة: أعتقد أن أهم إجراء هو تذكر أن هناك الكثير الذي يمكننا القيام به لتقليل انتشار الفيروس وإنقاذ الأرواح في الوقت الحالي، حيث أن الأماكن المغلقة والمغطاة أكثر خطورة من الأماكن الخارجية المفتوحة، وكذلك فإن الأماكن المزدحمة أكثر خطورة من الأماكن الأقل ازدحاماً.

وأضافت أن ما يحتاجه الأشخاص حول العالم هو استخدام الأدوات الموجودة بينما يعيشون حياتهم، إذ أن ارتداء الكمامات الواقية عندما يكون الشخص في مكان مغلق أو مغطى، أو عندما يكون بالقرب من الآخرين يعد أمرا منطقيا، وهو متاح حاليا لأن الكمامات الواقية متوفرة على نطاق واسع.