تسجيل أول إصابة بمرض فتّاك يدمّر دماغ البشر

28 ديسمبر 2022

أعلنت كوريا الجنوبية هذا الأسبوع، عن تسجيل أول إصابة بمرض "الأميبا الآكلة للدماغ" أو "النيجلرية الدجاجية"، وهو ما أحدث ضجة كبيرة في العالم وسارعت منظمة الصحة العالمية لمتابعة الأمر.

وذكرت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن مواطناً كورياً توفي بعد عودته من تايلاند، جراء إصابته بـ"النيجلرية الدجاجية" التي تدمّر أدمغة البشر.

وأشارت الوكالة إلى أن احتمالات انتقال المرض من إنسان الى آخر منخفضة، لافتةً إلى أن الرجل الخمسيني عاد إلى كوريا الجنوبية في 10 كانون الأول/ديسمبر بعد إقامته لـ 4 أشهر في تايلاند، وتم نقله إلى مستشفى في اليوم التالي، وتوفي يوم الثلاثاء الماضي.

وأوضحت الوكالة أن هذه هي أول إصابة معروفة بالمرض تظهر في كوريا الجنوبية، علماً أنه قد تم الإبلاغ عن أول إصابة بالأميبا الآكلة للدماغ في الولايات المتحدة عام 1937.

يُشار إلى أن "النيجلرية الدجاجية" هي أميبا توجد بشكل شائع في بحيرات المياه العذبة الدافئة والأنهار والقنوات والبِرك في كل أنحاء العالم. ويتم استنشاق الأميبا من طريق الأنف وتنتقل إلى الدماغ لتدمّر أنسجته.

يُذكر أنه أُبلغ عن ما مجموعه 381 حالة بـ"النيجلرية الدجاجية" حتى عام 2018 في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند وتايلاند.