رحيل فيفيان ويستوود "ملكة الموضة البريطانية"

30 ديسمبر 2022

وافت المنية "ملكة الموضة البريطانية" مصممة الأزياء فيفيان ويستوود أمس الخميس في منزلها في لندن عن عمر ناهز 81 عاماً.

ووضعت الراحلة بصمتها في الكثير من جوانب عالم الأزياء، على غرار دورها بشكل كبير عن إتجاه البانك ودخوله إلى عالم الموضة.

وحصلت ويستوود على كثير من الجوائز ومنها Queen Export Award بالإضافة إلى جائزة الإنجاز المتميز في تصميم الأزياء خلال جوائز الموضة البريطانية في سنة 2007.

ولدت باسم فيفيان إيزابيل سواير في عام 1941، بقرية تنتويسل بمقاطعة تشيشير البريطانية، ثم عند وصولها لعمر 17 عاماً تركت مسقط رأسها واتجهت إلى لندن حيث التحقت بمدرسة «هارو» كي تتمكن من إتقان صناعة الحُلي من الفضة وتتعلم أُسس تصميم الأزياء. ولكنها تركت دراستها حيث تقول إن الفن لا يُلائم الفقيرات! الفن لن يجعلها ثرية، لذا تركت دراستها وعالم الأزياء واتجهت للتدريس ولكنها لم تتخلى تمامًا عن موهبتها وميولها تجاه الأزياء حيث ظلت ترسم وتصمم حتى أنها صممت فستان زفافها لنفسها بنفسها.

في عام 1960، تزوّجت فيفيان ديريك ويستوود ولكن سرعان ما انتهى زواجها وتعرّفت من بعده على مالكوم ماكليرين الذي أصبح أيضاً شريكها في العمل وافتتحا متجر سنة 1971 في لندن، هذا المتجر الذي ضمّ العديد من تصاميم ويستوود التي لم تكن تقليدية حيث سيطرت على أزيائها الريش والجلود والألوان الغريبة وقد عرضت فيفيان أزياءها ضمن جو مريب لا يخلو من الجماجم السوداء.

وكانت فيفيان مع مالكوم سببًا رئيسيًا في نشر موضة البانك بين الشباب واستمرت هذه الموضة فترة طويلة بين أوساط الشباب، وبالرغم من أن هذه الموضة اندثرت إلى حد كبير حاليًا إلا أن فيفيان تُصر على إلباس أزيائها حتى اليوم روح البانك لإيمانها بأن البانك هو رمز الثورية والانقلاب على كل ماهو معتاد ومعروف لدى مجتمعها.

وفي عام1981، أطلقت ويستوود أوّل مجموعة لها ضمن أسبوع الموضة اللندنيّ، هذه المجموعة التي حملت اسم " Pirate" وسنة 1990، أطلقت ويستوود أوّل مجموعة خاصّة بالملابس الرجالية وكان ذلك في فلورنسا، لتنتخب سنة 1991 كمصمّمة العام البريطانيّة.