منذر رياحنة مدافعاً عن الألفاظ الخادشة في فيلمه: "من لا يعجبه فلا يحضر"

12 يناير 2023

استنكر الفنان الأردني منذر رياحنة الهجوم ضد فيلمه "الحارة" بحجة استخدام الألفاظ النابية خلال الأحداث.

وقال رياحنة في اتصال مصوّر على فضائية "العربية": "الجدل يثار عندما تقدم الحقيقة، لكننا أصبحنا نقدم أشياء لا تشبهنا، الفن لا يشترط أن يكون مرآة للمجتمع، ولكن من الممكن تقديم حدوتة إنسانية تمس أحاسيس الإنسان، أو حالة فنية متنوعة ومختلفة".

وأضاف: "نحن لا نعيش في المدينة النبيلة، لأن العالم أجمع يستمع لهذه الألفاظ، ومن المستحيل أن أكون في بيئة تسمع فيها هذه الألفاظ في كل مكان، وأخاف أن أقدمها في العمل لأن الجمهور حينها لن يصدقني، ومن لا يعجبه فلا يحضر الفيلم. لقد قدمت مسلسلاً وفيه مشهد زوجتي تحتضنني خلاله وأنا مريض، قالوا إن المشهد خادش للحياء، وكأن الموضوع ليس نقداً بقدر ما أنه تصيّد بالماء العكر، فقط من دون معرفة".

وتدور أحداث فيلم "الحارة" في حي تحكمه النميمة والعنف في شرق العاصمة الأردنية عمّان، حيث يفعل شاب مخادع المستحيل ليكون مع حبيبته، لكن والدتها تقف عائقاً أمام اكتمال قصتهما، وعندما تلتقط كاميرا شخص مبتز مقطعاً مصوراً لهما في وضع حميمي، تلجأ الأم في الخفاء إلى عصابة لتضع حداً لما يحدث، لكن الأمور لا تجري كما خُطط لها.

والعمل السينمائي من تأليف وإخراج باسل غندور، وبطولة: منذر رياحنة، ونادرة عمران، وعماد عزمي، وبركة رحماني، وميساء عبد الهادي، ونديم ريماوي وإبراهيم نوابنة...