بالصور - ملابس وأكسسوارات خاصة... إهداء مقتنيات عبد الحليم حافظ لمتحف رموز الفن

16 يناير 2023

استقبل متحف "رموز ورواد الفن المصري" أمس الأحد، عدداً كبيراً من محبي النجم الراحل عبد الحليم حافظ لرؤية بعضٍ من مقتنياته الشخصية النادرة التي أهداها ابن شقيقه محمد شبانة الى المتحف في مقر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية بالزمالك.


ووضع ابن شقيق عبد الحليم جانباً من ملابس عمّه "العندليب الأسمر"، وبعض الأوراق الخاصة به، بالإضافة إلى النوطات الموسيقية لأغانيه، في استجابة سريعة لدعوة أطلقتها وزيرة الثقافة المصرية لذوي نجوم الفن الراحلين، بضرورة حفظ مقتنياتهم النادرة داخل المتحف خوفاً عليها من التلف والضياع.


وتضمنت المقتنيات مجموعة من ملابس النجم الراحل كالبدلات والثياب الكاجوال، وساعات يده التي هي من أهم الماركات العالمية، وبينها ساعة "بياجيه" من الذهب، وأزرار قميص كان يضيفها الى ملابسه في بعض المناسبات الخاصة.



وسبق أن افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، مطلع العام الجاري، متحف "رموز ورواد الفن المصري" الذي يُعد أول متحف متخصص في عرض مقتنيات نجوم العصر الذهبي للفن المصري، وشهد الافتتاح عرض عقد زواج الموسيقار الراحل سيد درويش، والبطاقة الشخصية للفنانة زوزو نبيل، إلى جانب أكثر من عود لنجوم الموسيقى والغناء في زمن الفن الجميل، ومجسّم قديم للمسرح القومي، وفستان الفنانة أمينة رزق، ومجسم لدار الأوبرا الخديوية.


وشارك عدد من الفنانين في الافتتاح؛ أبرزهم: هالة حفيدة الفنانة القديرة زوزو نبيل، ابنتا الفنان فاروق يوسف (منال وأماني)، ابنة الفنان مجدي وهبة (منال)، المستشار ماضي نجل الفنان توفيق الدقن، نجل الفنان محمد رضا (أحمد)، نجل الفنان حسن البارودي (أشرف)، وكذلك حضرت الفنانون: سميحة أيوب، عزة لبيب، حمدي حافظ، فاروق فلوكس، وسميرة عبد العزيز، واستقبلت ساحة المركز عدداً من المسرحيين وقيادات وزارة الثقافة والفنانين للمشاركة في فعاليات افتتاح المتحف.


ويُعد هذا المتحف المتخصص الوحيد في الوطن العربي، بما يحتويه من مقتنيات لكبار الفنانين المصريين، ومنهم: نجيب الريحاني، زكي طليمات، سيد درويش، يوسف وهبي، شكري سرحان، حسن عابدين، توفيق الحكيم، صلاح جاهين، أمينة رزق، محمد الكحلاوي، توفيق الدقن، محمود عزمي، السيد راضي، محمد رضا، إبراهيم سعفان، عبد المنعم إبراهيم وآخرون.

وشهد حفل الافتتاح توجيه الدعوة الى كل من يملك مقتنيات تخص نجوم العصر الذهبي للفن المصري للتبرع بها إلى المتحف خوفاً من ضياع هذه المقتنيات النادرة، ووجهت وزيرة الثقافة بالبدء فوراً في أعمال التوسع بالمتحف واستقبال المزيد من المقتنيات عقب إبداء عدد من نجوم الفن وذويهم الرغبة في التبرع بالمقتنيات والمخطوطات والصور والأسطوانات النادرة.