تتويج تصميم "العودة إلى المستقبل" في "الاتحاد أرينا" بأبوظبي

18 يناير 2023

حصد فريق إيرلندا جائزة "المصمم العالمي المستدام" للعام 2023 ضمن نهائيات النسخة الأولى من مسابقة "جنك كوتور" العالمية.

وفاز في نهائي المسابقة التي تم الإعلان عنها ضمن حفل ضخم أُقيم في موقع "الاتحاد أرينا" في أبوظبي كلٌ من الطالبَين جوشوا أوسابويهين (18 عاماً) وسولومون إدوارد (17 عاماً) من مدرسة كنوك مهوير الثانوية في لونغفورد، دبلن، اذ أبهرت المواهب الشابة لجنة التحكيم بتصاميمها المذهلة والتي هي عبارة عن سلّة للغسيل مُعاد تدويرها وجهاز هوائي قديم وبساط حمّام ومسّاحات من مستودع الخردة تحت عنوان "العودة إلى المستقبل".

ويأتي هذا النجاح عقب اختيار المتسابقَين من بين 6 تصاميم مبدعة تفوقت على 53 أخرى كلها معاد تدويرها، من تصور وصناعة وعرض فِرق طلابية واعية بأهمية البيئة من الإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وإيرلندا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية.

واستوحى كلٌ من جوشوا أوسابويهين وسولومون إدوارد تصميميهما من موضوعي الحياة المستدامة وإعادة التواصل مع الكوكب، كما نفّذا تصميماً معقداً هو مزيج مذهل من أنابيب الأسلاك والإسفنجات التي تُستخدم في التعبئة والتغليف، ومن صفائح الألمنيوم المستخدمة في البناء، وواقي ساقٍ قديم، وأربطة كابلات، وأسلاك صيد الأسماك. فكان التصميم عبارة عن درع آتية من المستقبل.

تتويج تصميم "أزهار الصحراء" من مدرسة جيه أس أس الخاصة في دبي في المركز النهائي لمدينة أبوظبي

وكانت هذه أول مرة تُقام فيها مسابقة تصميم الأزياء المستدامة الرائدة والتي كُرِّست للتشجيع على الإبداع والتعبير عن الذات ونشر الوعي البيئي على خشبة مسرح عالمي.

وكلّفت المسابقةُ الطلابَ بتصميم أزياء رائعة من المواد التي أُُعيد تدويرها، وقد ذُهِل الجمهور بمعروضاتٍ رائعة صُنعت من عناصر قديمة غير مرغوب فيها، مثل الأغلفة البلاستيكية للفوط الصحية، ودمية عرض، وإيصالات أجهزة الصراف الآلي، وطحالب حية، وترامبولين تم التخلص منه.

واجتاحت الفعالية مواهب وإبداعات ملهمة أثبتت أنه يمكن استغلال حتى تلك المواد التي يعتبرها الجميع "خردة" وإعادة تحويلها إلى شيء جميل وثمين.

وقدّمت هذه الفعالية المؤلفة والمقدّمة في إذاعة "فيرجن"، ماز حكيم إلى جانب صانع الأفلام الإيرلندي الشاب شون تريسي، حيث تُوِّجت فِرق دبلن، وأبو ظبي، ونيويورك، ولندن، وباريس، وميلانو بست جوائز لمصمم المدينة للعام، كما تُوِّج فريق دبلن بجائزة المصمم العالمي للعام. ورَعى هذه الجوائز طيران الاتحاد، شريك الطيران الرسمي والشريك العالمي لجنك كوتور.

وكانت من بين الجوائز التي أُُعلن عنها خلال الليلة "جائزة الجرأة" والتي قُدِّمت إلى فريق "سبيراليزم" المدرسة البريطانية الخُبَيرات في أبوظبي، و"جائزة الأناقة" إلى فريق "السيدة الغامضة" من أكاديمية دبي الأميركية في أبوظبي، و"جائزة المكياج" برعاية شركة CTZN والتي فاز بها فريق "بروسيربينا" من جيمس مودرن أكاديمي في دبي، و"جائزة الابتكار" إلى فريق "البامبا البوهيمي" من مدرسة مشفى ويلسون في دبلن برعاية شركة ديلويت التي تتعاون مع جنك كوتور للعمل على مبادرة استدامة عالمية موجّهة الى الشباب. يمكنكم العثور على قائمة كاملة بالفائزين أدناه في قسم الملاحظات إلى المحررين.

وانبهرت لجنة التحكيم بالموهبة الإبداعية والتصاميم الملهمة والالتزام بالاستدامة التي أظهرتها الفِرق الـ 53. تألفت اللجنة من فابيو بيراس (رئيس قسم الأزياء في جامعة سنترال سانت مارتينز بلندن، وليز بييرون (عارضة أزياء فرنسية ومؤثرة)، ومهرين بايج (مذيعة ومؤلفة بريطانية)، إضافةً إلى الحكم التقني الدكتورة تريسي فاهي (رئيس قسم الفنون الجميلة والتعليم في مدرسة الفنون والتصميم بإيرلندا).

وقال تروي آرمر، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة جنك كوتور: "كانت النسخة الأولى من نهائي جنك كوتور العالمي عرضاً رائعاً يظهر إبداع ومهارة وموهبة ووعي الفِرق البيئي. أنا فخور جداً بجميع المتأهلين النهائيين، ولا سيما تصميم "العودة إلى المستقبل" الرائع. لقد كان أمراً لا يصدّق مشاهدة جميع المتأهلين الى التصفيات النهائية وهم يطوّرون من أنفسهم ليصبحوا مبدعين أكثر ثقة ومهارة وجرأة، وأنا متأكد من أن خشبة المسرح كانت تحمل الكثير من مصمّمي الأزياء وقادة الاستدامة المستقبليين الليلة الماضية في "الاتحاد أرينا". أود أن أشكر جميع شركائنا والمدارس التي شاركت والطلاب وأولياء الأمور وكل ضيف حضر الفعالية على دعمهم الصادق. لم يكن حل تغيّر المناخ وتعزيز الممارسات المستدامة بهذه الأهمية من قبل، كما يتطلع فريقنا اليوم للوصول إلى المزيد من الشباب وتمكينهم من خلال مسابقة جنك كوتور 2023".

أما ميغان كيلي، مديرة الفعاليات العالمية والإنتاج في شركة جنك كوتور فقالت: "يشرّفني أن أكون هنا في أبوظبي في نهائي عالمي لفعالية جنك كوتور. يا لها من لحظة خيالية لجميع أعضاء فريقنا أن نكون قادرين على جمع مجتمعٍ عالميٍ من المبدعين والمعلمين والمعجبين الشباب في مثل هذا المكان المذهل. أنت بحاجة إلى شخص لديه فكرة أو يرى الفرصة لكي تبدأ شيء ما، وهذا ما فعله مدرسونا خلال العام الماضي. لقد دافعوا عن هذا وأتاحوا الفرصة لطلابهم. أردنا أن نمنح مصمّمينا منصة يعبّرون فيها عن تألقهم ويجرّبون من خلالها الوقوف على المسرح. ستكون هذه تجربةً لن ينساها الجميع وهم يستحقون كل جزء منها. نتطلع في جنك كوتور إلى بناء إرثٍ يساهم في بناء أُسُسِه كل طالب ومعلم مشارك هذا العام".

وأشارت آمنة طاهر، نائبة الرئيس للعلامة التجارية والتسويق والرعاية في "طيران الاتحاد"، قائلةً: "يفخر طيران الاتحاد دائماً بدوره كمدافع عن الاستدامة في المنطقة. شراكتنا مع جنك كوتور هي تطوّر طبيعي لرحلتنا لحد الآن، كما تأخذ بالتزامنا خطوة إلى الأمام. نحن نفخر بدعمنا للأجيال القادمة التي سيكون لها تأثير في رحلة الاستدامة مستقبلاً".

وقال حسين مغدس، رئيس قسم المستهلك والتجزئة في شركة ديلويت الشرق الأوسط: "جنك كوتور هي منصة رائعة تعزّز الوعي البيئي، بينما تحتفي في الوقت نفسه بالأزياء والتصميم والإبداع. لم يشعر المستهلكون والعلامات التجارية للأزياء وتجّار التجزئة بمسؤولية أكبر حيال البيئة من قبل. ندعم في شركة ديلويت صناعة الأزياء على المستويين العالمي والإقليمي من أجل تحويل الشركات إلى نماذج إثبات مستقبلية أكثر استدامةً ووعياً بالبيئة".

وتميز النهائي المثير إلى جانب المنافسة بعروض آسرة من دي جي ميشال، وهي أصغر دي جي محترفة في العالم، إلى جانب فرقة الصبيان الإيرلندية الجديدة نكست إن لاين التي شكّلها زعيم البوب الأسطوري لويس والش، والذي كان وراء فرقٍ أخرى مثل ويستلايف وبويزون وغيرلز ألاود.

واستمتع جميع المشاركين والداعمين المحليين والدوليين بتجربة لا تُنسى بتعاون الفعالية مع طيران الاتحاد كشريك طيران، والذي تُوِّج كأفضل شركة طيران بيئية لعام 2022.

ويُدعى الأساتذة والمبدعون الصغار من سن 13 إلى 18 سنة الذين يودّون المشاركة في مسابقة جنك كوتور 2023 إلى زيارة الموقع الإلكتروني لمزيد من المعلومات: www.junkkouture.com

أو يمكنهم البقاء على اطلاع بأخبار جنك كوتور على "إنستغرام" @junkkouture و"تيك توك" @junkkouture وقناته على "يوتيوب" junkkouture.