أطباق ديتوكس مع الشيف سوشادا يانجيون

جولي صليبا 03 فبراير 2023

سوشادا يانجيون (كون شومبو) هي الشيف التنفيذي المساعد في المنتجع الصحي “كامالايا” في كو ساموي في تايلندا. تُشرف سوشادا يانجيون، المعروفة بلقبها التايلندي “شومبو”، على العمليات في مطاعم الفندق بما فيها صالة ألشيمي للشاي ومقهى أمريتا ومطعم سوما. وأظهرت الشيف “شومبو” اهتماماً كبيراً بالطهو منذ أن كانت في العاشرة من عمرها، حيث أعدّت وجبات الغداء لأجدادها. ودرست سوشادا فنون الطهو وبدأت حياتها المهنية في عالم الطهو في السابعة والعشرين من عمرها، حيث عملت في أحد المطاعم المشهورة في كو بانجان. كما عملت بعدها لمدة قصيرة على متن سفينة سياحية، قبل الانضمام إلى فريق الطهو في “كامالايا” عام 2005. خطّت الشيف سوشادا يانجيون مسيرة مهنية مميزة خلال فترة عملها في “كامالايا” في كو ساموي، وهي شغوفة بالعمل مع فريقها في ابتكار أطباق جديدة تجمع بين المطبخ التايلندي التقليدي والخيارات الصحية للتخلّص من السموم.



كرات الطاقة

كرات الطاقة من “كامالايا” هي حلوى لذيذة ومصدر جيد للطاقة ومثالية للتخلّص من السموم. تتميز هذه الكرات بأنها صغيرة الحجم لكنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن والدهون الصحية ومضادات الأكسدة. كما تحتوي على البروتينات الأساسية والحديد وأوميغا3، بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تحسّن عملية الهضم.

المكونات

25 غراماً من بذور اليقطين

25 غراماً من بذور دوّار الشمس

25 غراماً من برش جوز الهند الناعم

10 غرامات من بذور السمسم الأبيض والأسود

10 غرامات من بذور الكتان

5 غرامات من السبيرولينا

10 حبّات كاملة من التمر المجفف

غرام واحد من برش الليمون

3 ملليترات من عصير الليمون

للزينة

30 ملليتراً من حليب جوز الهند

غرامان من بذور

السمسم الأبيض والأسود

3 أوراق من النعناع

3 أزهار صالحة للأكل

5 غرامات من لب جوز الهند

(مقطّع إلى عيدان رفيعة)

7 قطع من الناتا دي كوكو

(أو هلام جوز الهند) (اختياري)

طريقة التحضير

توضع كل المكوّنات في خلاط الطعام الكهربائي وتُخلط جيداً. يمكن استخدام الهاون لطحن المكوّنات بدل الخلاط الكهربائي. عندما يتحول المزيج إلى كرة دبِقة، يُقرّص إلى كرات صغيرة، وتُغلّف هذه الكرات ببرش جوز الهند المحمّص.

تُصفّ كرات الطاقة في طبق التقديم ويتم تزيينها حسب الذوق.



عصير ديتوكس

الكمية تكفي لتحضير 350 ملليتراً (شخص واحد)

يعمل ماء جوز الهند على ترطيب الجسم وتجديد شبابه، بينما يعزّز الريحان والأناناس عملية الهضم، ما يجعل من هذا العصير رفيقاً مثالياً لأي وجبة.

يحتوي ماء جوز الهند على الإلكتروليتات، ما يجعل منه مشروباً ممتازاً لترطيب الجسم في المناخات الحارّة وبعد ممارسة التمارين الرياضية. كما يساعد على تخفيف الحمّى وتهدئة الجهاز العصبي وتنظيف الكبد. وهو فعّال في عملية إزالة السموم، حيث يعمل على تحييد السموم في الدم.

المكوّنات

300 ملليتر من ماء جوز الهند

50 ملليتراً من عصير الأناناس الطازج

5 غرامات من أوراق الريحان

طريقة التحضير

توضع كل المكوّنات في الخلاّط الكهربائي مع القليل من مكعبات الثلج، وتُخلط على سرعة متوسطة حتى تمتزج جيداً (تُخلط لنحو 30 ثانية). يُقدَّم الشراب بارداً لينعش الجسم.



الملفوف التايلندي مع صلصة الطحينة

الكمية تكفي لشخصين

الملفوف غني بمضادات الأكسدة، ولا سيما الفيتامينات “أ” و”ج” و”هـ” و”ك”، إضافة إلى الفيتامينات “ب” والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد واليود والكبريت. وتعدّ طحينة السمسم مصدراً غنياً للدهون غير المشبعة والعناصر المغذّية للدم والحديد وحمض الفوليك. ويحتوي هذا الطبق على مزيج من الخضار الطازجة والفطر وبذور السمسم والأعشاب، ما يجعل منه منشّطاً رائعاً لتغذية الدم.

المكوّنات

8 أوراق كبيرة من الملفوف

350 غراماً من الملفوف المبشور ناعماً

80 غراماً من الشعيرية

150 غراماً من الجزر المبشور ناعماً

30 غراماً من الفطر التشيكي المقطّع ناعماً

15 غراماً من الكرفس الصيني المقطّع ناعماً

15 غراماً من البصل الأخضر المقطّع ناعماً

60 ملليتراً من مرقة الخضار

بهار أسود حسب الذوق

ملح خشن حسب الذوق

8 فصوص من الثوم المعمّر

3 ملليترات من زيت السمسم

غرام واحد من بذور السمسم الأبيض أو الأسود

فصّان من الثوم

صلصة الطحينة

30 ملليتراً من الطحينة

15 ملليتراً من زيت السمسم

20 ملليتراً من عصير الليمون

طريقة التحضير

يجب أولاً تحضير صلصة الطحينة. تُخلط الطحينة مع عصير الليمون في الخلاط الكهربائي، ثم يُضاف زيت السمسم ببطء مع الاستمرار في الخلط. تُسلق أوراق الملفوف، بمعدل ورقتين في كل مرة، لبضع ثوانٍ في ماء مغلي مع الملح ثم تُبرّد على الفور في ماء مثلّج. تُرفع أوراق الملفوف من الماء وتجفّف باستخدام منشفة ورقية. يُقطع الجذع الصلب من الملفوف ويتم التخلص منه.

تُسخّن مرقة الخضار ثم يُضاف الثوم والشعيرية والملفوف المبشور والجزر وفطر شيتاكي. يطهى المزيج مع التحريك المستمر حتى ينضج السائل تماماً. يُضاف الكرفس والبصل الأخضر ويُحرّك المزيج ثم يُرفع عن النار.

يُضاف زيت السمسم وبذور السمسم ويتبّل بملح البحر والفلفل.

لتحضير اللفائف، تؤخذ ورقتان من الملفوف المسلوق وتوضعان على لوح التقطيع. توضع ربع الحشوة في الوسط ثم تطوى ورقة الملفوف بحرص. أسهل طريقة لربطها هي أخذ وعاء صغير ووضع الثوم المعمّر المقشّر في قاعدته على شكل علامة +. يوضع الغلاف المطوي في الأعلى ثم يربط الثوم المعمّر بإحكام.

توضع اللفافات في قِدر بخاري وتُطهى لمدة 3 إلى 5 دقائق حتى تسخن، ثم تُقدّم مع صلصة الطحينة.



هريسة البطاطا الحلوة مع البروكولي وصلصة الزنجبيل

الكمية تكفي لشخصين

يحتوي هذا الطبق على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تخلّص الجسم من السموم، كما أنه غني بالفيتامين أ المفيد للعيون والبشرة، وينضوي على العديد من الفوائد والخصائص المضادة للالتهاب من الزنجبيل.

المكوّنات

50 غراماً من البروكولي

الصيني المقطّع

200 غرام من البطاطا الحلوة،

مقشّرة ومقطّعة إلى مكعبات

رشّة من جوزة الطيب

200 ملليتر من ماء جوز الهند

100 ملليتر من مرقة الخضار

50 ملليتراً من صلصة ديتوكس الزنجبيل

ملح خشن حسب الذوق

فلفل أسود حسب الذوق

3 ملليترات من زيت الزيتون

3 عيدان من الصعتر الطازج

طريقة التحضير

يوضع ماء جوز الهند ومرق الخضار في قِدر ويُترك على النار حتى الغليان. تُضاف البطاطا الحلوة ثم تُترك على نار هادئة حتى تنضج بالكامل.

أثناء طهي البطاطا الحلوة، يتم سلق البروكلي لمدة 20 ثانية، ثم يوضع على الفور في ماء مثلّج ليبرد. يُرفع من الماء المثلّج ويوضع جانباً.

تُصفّى البطاطا الحلوة (يتم الاحتفاظ بسائل الطهي)، ثم توضع في فرن مفتوح لبضع دقائق لإخراج أي ماء متبقٍ من خلال التبخير.

تُهرس البطاطا الحلوة، وبعد تتبيلها بالملح وجوزة الطيب وزيت الزيتون، يُضاف إليها القليل من سائل الطهي للحصول على قوام كريمي. يتم طحن عود صعتر باليد ويُضاف إلى البطاطا الحلوة المهروسة.

تُسخّن الصلصة في قِدر على نار خفيفة، ويُضاف البروكلي الصيني حتى يتم تسخينه بالكامل (لمدة دقيقة واحدة تقريباً).

توضع البطاطا المهروسة في وسط الأطباق، ويوزّع البروكلي حول الهريس، وتُرشّ التتبيلة على البروكلي، ثم يزيّن بالصعتر الطازج.