بالصور - Maison Margiela تشكيلة Co-Ed للسيدات والرجال لعام 2023

26 يناير 2023

ينشأ مفهوم الولادة والانبثاق من اندماج العناصر المختلفة، أي ربط الجينات والأفكار والخصائص في تعبير انطباعي جديد. وهذا ما تحاول دار Maison Margiela تقديمه من خلال تشكيلة Co-Ed للسيدات والرجال لعام 2023، والتي تصوّر فيها العلامة مشاهد وإسقاطات متعددة الأوجه بإلهام من المولود المنتظر للثنائي Count وHen، بطلَي نسخة عام 2022 من العرض السينمائي المسرحي للدار بعنوان Cinema Inferno. ويصوّر المدير الإبداعي، John Galliano نتاج العلاقة بين الحبيبين - اللذين تركهما مع نهاية العرض الماضي في يوليو 2022 هاربين ومحاصرين في حلقة سينمائية مفرغة - ليدمج طبيعتهما في قيمة جمالية تتمثّل في الجنين الموجود في رحم البطلة، بكل جيناته التي تحمل آثار المجتمع الأرستقراطي للأب والتربية المدّعية التي عانت منها الأم، ويمكن اعتباره نتيجة الروح المعاصرة لهذين الشابين المتمردين عن قناعة ووعي.

ينطلق العرض داخل مقر الدار الجديد، والمكوّن من 16 طابقاً في شارع 12 ساحة الولايات المتحدة، لتتصاعد الأحداث بطريقة شيّقة تشبه البناء الهرمي للمقرّ، والذي تمتزج فيه تجارب الأزياء الراقية للتشكيلة الفنية مع مجموعة الأزياء الجاهزة بكل أنماطها في تشكيلة Co-Ed. ويجمع العرض في فقراته المتنوعة بين الأداء الواقعي المباشر والصور الرقمية، ليحوّل الدار إلى لوحات تصوّر مشاهد الحلقة السينمائية المفرغة من قصة Cinema Inferno، والتي أخذت مساراً جديداً داخل ورشة الدار، القلب النابض للعلامة، بأسلوب أكثر تطوراً عن عرض العام الفائت، لتتيح بوابةً رائعةً لاستمرار الحكاية وتقود المشاهدين إلى الطابق الخامس، حيث يتم الكشف عن تشكيلة Co-Ed 2023 على منصة العرض، بينما يتابع الجمهور الرقمي في الوقت ذاته بثاً مباشراً تم تصويره بعدسة تعكس منظور الممثل.

أمّا التشكيلة الجديدة فتتميز بلمسات عصرية ورؤية شبابية لمعاني التخصيص ورسم الذكريات ضمن سياق مختلف، حيث تتألّق فيها السترات بقصّات هندسية جديدة مفرّغة بشكل ثنائيات متناظرة، فتبدو القطع الزخرفية على هيئة قوسين متقابلين، كدلالة على الثقافة الأميركية الغربية ووحدة المصير بين البطلين، وكأنها تشبه أذنَي ميكي ماوس، لتوقظ ذكريات الفرح الطفولية، وتعكس التعاون مع شركة Walt Disney، من خلال إبداعات مستوحاة من شخصية ميكي ماوس، والتي تظهر في قبّعات البحّارة وكنزات "تي شيرت" بشعار Recicla المستدام، كما يظهر بعضها مع سترات الكورسيه في تناغم بين العوالم الكاريكاتورية للفنان James Gillray واللمسات الآتية من المستقبل.

بينما تكشف الأساليب العبثية في ارتداء الملابس، خاصةً عند توظيف الفساتين المنسدلة على شكل أثواب رومبر متصلة بالأزياء الداخلية، عن تقنية رومبيج الجديدة، والتي تعكس أهمية توريث القطع - كدلالة على جينات المولود الجديد - والتفاصيل الرمزية في إضفاء الحيوية على الأزياء. وتتألق القمصان المقلّمة من Pendleton والتي يتم ارتداؤها بطريقة مقلوبة، في أسلوب يظهر أيضاً في المعاطف والسترات المزوّدة بأزرار، إضافة إلى الأزياء الراقية أو البدلات الرسمية الرجالية التي تم تغيير ملامحها من خلال التخصيص والتنسيق مع قطع أخرى. كما تبدو فساتين السهرة المصنوعة من أقمشة التول وكأنها في مشهد متحرك، تم توثيقه في لقطة ثابتة تشبه أسلوب التصوير الفوتوغرافي الذي اشتُهر في منتصف القرن الماضي. أمّا النظّارات الشمسية والطبية المستعملة في التشكيلة، فتكشف عن خط إنتاج جديد للدار بالتعاون مع Gentle Monster.

العرض

يستضيف مقر العلامة الجديد أحداث الفصل الثاني من عرض Cinema Inferno، والذي ينطلق ضمن مسارين متوازيين أحدهما مباشر والآخر من وراء الشاشات الرقمية، حيث يستكمل المدير الإبداعي John Galliano، سرديته التي بدأها في يوليو العام الماضي، حين صوّر قصة العاشقين Count وHen وتناول تفاصيل علاقتهما التي قادت إلى حمل الفتاة وقتل الثنائي لوالديهما ثم الهرب بعيداً وهما ينزفان من الجرح والألم، قبل أن ينتهي بهما المطاف في دار سينما نائية في الغرب الأميركي ليدخلا في دوامة لا تنتهي من الدراما التي تستحضر لقطات من أفراحهما وصدماتهما وذكرياتهما التي تحوّلت إلى مشاهد خيالية تعيد إلى الأذهان أشهر اللقطات من كلاسيكيات السينما الأميركية. ويتابع عرض Co-Ed لموسم 2023 أحداث القصة من حيث انتهت في تلك اللحظة.

وبينما تعرض الشاشات الرقمية فيلماً وثائقياًّ، يستعيد لحظات من كواليس مجموعة الأزياء الفنية لعام 2022، يصل الجمهور إلى بهو الدار ليختبروا مشاهدَ تمثيليةٍ يعيشون فيها تجارب الشخصيات في عرض Cinema Inferno، حيث ينتقلون عبر الغرف التي تم تحويلها إلى مشاهد مصوّرة من منظور بطلَي القصة Count وHen ضمن الحلقة السينمائية التي غاصوا فيها، من خلال لوحات أُعيد ابتكارها بإلهام من العرض السابق. وتتواصل الرحلة في ورشة الدار، ليتتبّع الزوار آثار أقدام أحذية تابي مرسومة بالطلاء وصولاً إلى مسرح الجريمة، فتظهر سيارة كلاسيكية معلّقة في الهواء كما لو أنها تحطمت بعد اصطدامها بالسقف الزجاجي للمبنى، في إشارة إلى عودة الثنائي Count وHen. أمّا الشاشة الخاصة برواية Cinema Inferno فتعرض للجمهور من داخل الغرفة الغارقة بالمرايا العاكسة مشاهد شيّقة، تعيد من خلالها صياغة القصة التي تتحدّث عن العاشقين والجنين المنتظر.

وبعدها، يصعد الضيوف إلى الطابق الخامس من المبنى، حيث توجد منصة عرض مضاءة بالكامل، تكشف فيها الدار عن نسختها الجديدة من تشكيلة Co-Ed 2023، والتي تجسّد ثمرة الحب بين البطلين في صورة عصرية تعكس الاندماج بين شخصيتيهما. ومع انتهاء العرض، ينتقل الزوار إلى سطح المبنى، وهناك تظهر لافتة عملاقة تلخّص تشكيلة الملابس في مشاهد حيوية، تم التقاطها بعدسة Britt Lloyd خصيصاً لموقع MaisonMargiela.com بالتعاون مع المدير الإبداعي John Galliano والمصوّر الفوتوغرافي Nick Knight. ثم يختبر الضيوف أثناء مغادرتهم للموقع عبر الردهة عرضاً شيّقاً بعدسة Willy Vanderperre، مع خاتمة سينمائية تكشف الكواليس الخاصة بتشكيلة Co-Ed collection.

وبالتزامن مع هذه التجربة، يتم عرض هذا العمل الفني ضمن بثّ حي ومباشر لعشاق Maison Margiela على الإنترنت، يبدأ مع مقدّمة من إنتاج المصوّر Willy Vanderperre، والذي يلتقط مشهداً لموقع Place des États-Unis من منظور المشاهد، مع مؤثرات صوتية تمثّل تحطّم سيارة وهدير طائرات مروحية تحوم في الجو. ثم تتحرك الكاميرا إلى مكان الحدث لتدخل إلى مقرّ الدار وتُظهر سيارة البطلين بعد ارتطامها بسقف المبنى، وبعدها تنقل المشاهدين إلى عرض Co-Ed، حيث بدأت تلك القصة الخيالية. ثم يتحوّل البثّ إلى مشاهد متحركة للأزياء عبر موقع MaisonMargiela.com قبل عرض لقطات للافتات الإعلانية الموجودة على سطح المبنى، وصولاً إلى ختام المشهد مع منظر مسائي خلاب لأفق العاصمة الفرنسية المشرقة بالأضواء.


المواد

تتألّق التشكيلة بأقمشة صوف مزيّنة بالتقليمات المتقاطعة من إنتاج ®Pendleton، وتظهر في القمصان والسترات المزودة بأزرار وأزياء رومبر المكوّنة من قطعة واحدة، كما تبرز من خلال الملابس المفرّغة على هيئة ثنائيات متناظرة والأزياء الرسمية الرجالية من الصوف والقطن وأقمشة الكانفاس ومزيج القطن والساتان. بينما تستحضر القطع المصنوعة من ألياف نباتية تقاليد الثقافة الأميركية، وتظهر في سترات الكابان والمعاطف بنسيج مطاطي والمزيّنة بزخارف الأزهار. أمّا معاطف السهرة فتتألّق بنسيج فاخر من حرير الغازار أو قماش اللاميه المزركش بنقشة لامعة أو من قطن الشانجان. ومن جهتها، تتميز ملابس الرومبر بالأقمشة الناعمة مثل الحرير والشيفون واللاميه والتول الموشّح بالنايلون، في حين تبرز أزياء السهرات، والتي يتزيّن بعضها بالترتر، من خلال قوامها المصنوع من التول والحرير والأورغانزا الحريري والمخمل والأقمشة الشبكية والدانتيل، حيث تظهر في التنانير المصنوعة من التفتا والصوف الحريري والنايلون الشفاف. وتتألّق كنزات صوف التريكو بسلاسل جميلة. بينما تتكوّن القطع الداخلية، مثل حمّالات الصدر المدبّبة والسراويل الداخلية والسراويل القصيرة، من مطاط اللاتكس الذي يتناغم مع الجوارب الشبكية. وتضم التشكيلة أيضاً أغطية الرأس الخفيفة والمخصّصة للحفلات الراقية، بمزيج من البلاستيك والتول، إضافة إلى قبّعات البحّارة المزيّنة برسومات ميكي ماوس وكنزات "تي شيرت" المطابقة لها، وهي قطع أُعيد تصميمها من أرشيف العلامة الخاص بمجموعة Recicla المستدامة.


التقنيات المستخدمة

تستعين الدار بتقنية تفريغ الأقمشة على شكل ثنائيات متناظرة لترسم من خلالها الخطوط الأساسية لشخصية ميكي ماوس، في امتداد لقَصّة القوسين المتقابلين، والتي ارتبطت بثقافة الأزياء الأميركية الغربية. أمّا تقنية رومبيج المستمدة من أسلوب ارتداء الملابس بطريقة عبثية، فتم استخدامها لتصميم أثواب رومبر تبدو وكأنها فساتين عالقة في الأزياء الداخلية. بينما تظهر فساتين التول في تصاميم تشبه الأزياء المتمايلة أثناء الحركة، تماماً كصورة فوتوغرافية لمشهد متحرك، إلى جانب تقنية التجميع بأسلوب بوفيرينو، حيث يتم تصميم القطع بجمع أجزاء عدة مختلفة. وتتميز التصاميم المصنوعة بهذه التقنية بتعدد طبقاتها التي تكشف عن الانسجام المتناغم في سترات توكسيدو. كما استخدمت العلامة تقنية حف القماش لإضفاء الطابع القديم على المعاطف المستوحاة من أزياء سائقي السيارات. وتبرز أيضاً تقنية نثر الرمل لتزيين المعاطف المطرية السوداء بتفاصيل تشبه تأثير العواصف الرملية على الأزياء والأسطح. أمّا الأزياء المزيّنة بشعار Recicla الذي تستخدمه الدار للتعبير عن القطع المُعاد استعمالها، فتشمل القبّعات البحرية وحقائب اليد والقمصان المزيّنة برسم ميكي ماوس.


الألوان

تقدّم التشكيلة توليفةً لونيةً بتدرّجات الأسود والبني والرمادي والفضّي، إضافة إلى الذهبي والبيج والعاجي والأبيض، لتتماشى مع الخلفية السينمائية لقصة Cinema Inferno، وتعبّر في الوقت نفسه عن المشاهد الشاعرية المظلمة التي رافقت حكاية الثنائي Count وHen في قلب أميركا. أمّا فكرة توريث قطع الأزياء، التي تدلّ على جينات الطفل المنتظر لبطلَي القصة، فيتم تجسيدها من خلال التدرّجات المشرقة للأحمر الياقوتي والأخضر الرمادي الفاتح والوردي الغامق، بينما تتجلّى ثقافة الحفلات الراقصة في لمسات الوردي والبرتقالي والفيروزي والأخضر الرمادي. وتتميز الإكسسوارات في التشكيلة بالألوان الهادئة التي تعود إلى منتصف القرن الماضي، وتضمّ الوردي والفيروزي والبرتقالي الهادئ والأرجواني الفاتح.


النظّارات

تم تصميم تشكيلة النظّارات كجزء من التعاون الجديد بين الدار وعلامة Gentle Monster، حيث تشمل هذه المجموعة المخصّصة للرجال والسيدات على حدّ سواء، والمقرر طرحها في 28 فبراير 2023، 11 تصميماً بألوان متنوعة، تعكس في تفاصيلها الرؤية الفنية الخاصة بالمدير الإبداعي للدار John Galliano. وتتنوع التصاميم بين الإطارات كبيرة الحجم والأشكال البيضاوية وتصميم عين القطة وكلوب ماستر، إضافة إلى وايفارير، ولكنها تحمل لمسات فريدة تعكس البصمة الاستثنائية للدار. بينما تظهر فكرة تخصيص التصاميم وتحويلها إلى إطلالات أكثر جاذبية وفخامة من خلال توظيف النظّارات ذات الإطار الواسع والمنحني حول الوجه، بحيث يتم ارتداؤها كعصابة رأس أو تاج. وبدورها، تبرز النظّارات كبيرة الحجم لتعبّر عن الإحساس العفوي وتعكس الأجواء الكلاسيكية على الشاطئ. أمّا النظّارات الرياضية المصنوعة من مواد فاخرة، فتشير إلى فكرة العبثية في الموضة.


الأحذية

تعود أحذية بومب من نموذج Monster ضمن مجموعة Recicla، والتي تظهر في عرض Cinema Inferno، إلى الأحذية القديمة من توقيع دور الموضة الفرنسية والإيطالية في القرن العشرين، حيث تم تحويلها بدقة ومهارة عالية إلى قطع جاهزة للانتعال. وتضمّ المجموعة ستة إصدارات بكعب عالٍ وسبعة بكعب مسطّح، وقد أُعيد إنتاجها خلال عملية شاقة أثمرت عن تصاميم فنية جذابة. بينما تحمل الأحذية المستوحاة من الموضة الراقية الخواص الأصلية للنماذج الأميركية العريقة. أمّا أحذية تابي المزوّدة برباط، فتستمد تصميمها من مكان نشأتها الأصلية، ونقصد هنا أحذية ضباط الشرطة في الولايات المتحدة، والتي تتميز بمقدّمة بارزة عند الإصبع على شكل حبّة اللوز، وتظهر في التشكيلة ضمن إصدارات متنوعة، تشمل الجلد اللامع والساتان المرصّع بأحجار الراين مع ألوان هادئة مستوحاة من أجواء لاس فيغاس. في حين تبرز أحذية تابي Western بالهياكل العالية واللمسة الغربية ضمن تصاميم من الجلد اللامع والجلد السويدي الخشن والقماش المرصّع بأحجار الراين. وتتكامل القطع مع نماذج تابي ويلنغتون العالية بقوامها المطاطي. ومن جهته، يحوّل الكعب بارتفاع 10 سم أحذية تابي إلى نماذج بومب فريدة من نوعها، خاصةً مع قوامها الجلدي اللامع أو المرصّع بأحجار الراين.


حول علامة Maison Margiela

تأسّست دار Maison Margiela للأزياء في عام 1988 على يد المصمّم البلجيكي Martin Margiela. وتتميز الدار، التي تتخذ من باريس مقراً لها، بمبادئ التفرد والابتعاد عن المألوف، وبفلسفةٍ تجمع بين إعادة الابتكار والاحتفاظ بالموروث للوصول إلى تصاميم تسلّط الضوء على الموضة بصفتها فناً يحمل معنى وليس وسيلةً لإبراز الطابع الشخصي. وتولى John Galliano منصب المدير الإبداعي للعلامة عام 2014، ليضيف خبرته ولمسته الإبداعية إلى هوية الدار الفريدة. وتتخطّى Maison Margiela نطاق الأزياء الذي برز في تشكيلتها Artisanal، التي اعتمدت نمط الأزياء الفاخرة منذ عام 2012، من خلال إضافة الملابس الجاهزة والإكسسوارات.