الإماراتية البالغة من العمر ثماني سنوات... أصغر مَن حاور أحد الآباء المؤسّسين للإنترنت

15 فبراير 2023

شهدت القمة العالمية للحكومات في دبي اليوم عرض مقابلة هي الأولى من نوعها، حيث أجرت الطفلة الإماراتية الظبي المهيري ذات الثماني سنوات مقابلة مع فينت سيرف، كبير روّاد الإنترنت لدى Google، وأحد الآباء المؤسّسين لشبكة الإنترنت، لتصبح بذلك أصغر شخص في العالم يجري هذا النوع من اللقاءات. وتمحورت المقابلة حول الإنترنت وكيف يمكن الأطفال الاستفادة منه على أكمل وجه، وكذلك كيفية التعامل مع ما ينطوي عليه من مخاطر وصعوبات، وكيف يمكن ضمان وصول أصحاب الهمم الى الشبكة العنكبوتية براحة وسهولة. وبُثّت المقابلة اليوم على هامش فعاليات القمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي، والتي تستقطب قادة القطاعَين الحكومي والخاص لمناقشة سبل تسخير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لبناء مستقبل أكثر إشراقاً.

وخلال المقابلة التي استمرت حوالى 15 دقيقة، طرحت الظبي المهيري على فينت سيرف أسئلة مختلفة حول نشأة وتطوّر شبكة الإنترنت حتى اليوم، وتحدث فينت عن رحلته التي بدأت كمشروع بحثي في العام 1973، مشيراً إلى شغفه بالرياضيات والكيمياء في بداية سنواته الدراسية، قبل أن يتحول لاحقاً إلى علوم الكومبيوتر، التي شكّلت موضوع أطروحته للدكتوراه. وشدّد فينت على أهمية التعليم ودور الأدوات المتوافرة عبر الإنترنت مثل خدمة البحث Google Search في تمكين التعليم والتعلّم.

وطرحت الظبي سؤالاً حول كيفية حماية الأطفال عند استخدام الإنترنت، ليؤكد فينت الدور المهم للأهل في هذه المرحلة، وأهمية تشجيع التفكير النقدي عند الصغار أثناء استخدامهم للإنترنت.

وأتبعت المهيري ذلك بسؤال عن دور الإنترنت في مساعدة أصحاب الهمم، وما يمكن الأطفال القيام به للمساعدة، وأوضح فينت أن الإنترنت يمكّن أصحاب الهمم من خلال زيادة قدرتهم على مواجهة الصعوبات التي تقف في طريقهم، مشيراً إلى الدور الكبير للذكاء الاصطناعي في دعم أصحاب الهمم.