منتدى الاعلاميات العراقيات يناقش تأثير الاعلام الرقمي في دورته الثانية عشر

08 مارس 2023

نظم منتدى الاعلاميات العراقيات يوم السبت الموافق 4 اذار في بغداد ، المهرجان الدولي للمرأة الاعلامية بدورته الثانية عشرة بمشاركة عربية ودولية كبيرة وبحضور البعثات الدبلوماسية والجهات الرسمية وابرز الشخصيات المجتمعية والاعلامية والفنية مثل الدكتورة هالة سرحان والفنانة الهام شاهين.


تضمن المهرجان فقرات عدة منها كلمة لهيئة الاعلام والاتصالات القاها الدكتور مجاهد ابو الهيل وكلمة لرئيسة لجنة المرأة النيابية السيدة دنيا الشمري و كلمة لممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق السيدة دينا زوربا وكذلك كلمة لرئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات الدكتورة نبراس المعموري واختتمت الكلمات بورقة اعدتها السيدة محاسن الامام رئيسة مركز الاعلاميات العربيات وضحت من خلالها اهم التوصيات التي انتهت اليها الندوة الحوارية التي عقدها المنتدى قبل يوم من انعقاد المهرجان .

واكد المشاركون/ات من خلال كلماتهم على اهمية دعم المرأة الصحفية ومنحها فرص المشاركة واشاروا الى الدور المهم الذي يطلع به منتدى الاعلاميات العراقيات في مجال الرصد والتوثيق والمدافعة والمناصرة.

هذا وتضمن الحفل عرض تاريخي قدمته الدار العراقية للازياء عكس البعد الحضاري للبلد كما تضمن تقرير تلفزيوني عن الشهيدة اطوار بهجت ودور الصحفيات في مناطق النزاع اضافة الى الاحتفاء بمرور 12 عام على تأسيس منتدى الاعلاميات على انغام اغنية (انا العراقية) .


اختتم المهرجان بمنح جائزة اطوار 2023 لـ11 اعلامية عربية و اثنان من الرجال العاملون في مجال الاعلام والشعر وهم ..

(د. هالة سرحان من مصر ، خيرية حبيب من العراق ، سوسن المبيضين من الاردن، خلود الدخيل من السعودية ، ديانا فاخوري من لبنان ، مايا العبسي من اليمن ، اسراء خليفة ، ميمة احمد من موريتانيا ، مزنة الاطرش من سورية ، نور الخفاجي) وكذلك الشاعر حازم جابر والاعلامي فالح هادي .

يذكر ان المهرجان برعاية هيئة الامم المتحدة للمرأة في العراق و صندوق تمكين في البنك المركزي و رابطة المصارف العراقية بالاضافة الى بعض الجهات الداعمة.

UN Women Iraq هيئة الامم المتحدة للمرأة - العراق وكان قد سبق ليلة التكريم ورشة عمل أقيمت على هامش الدورة الثانية عشر لمنتدى الاعلاميات العراقيات ناقشت تحولات الإعلام في هذه المرحلة ومدى تأثير الاعلام الرقمي على هذا المجال وكانت ضيفة هذه الورشة الإعلامية الكبيرة هالة سرحان التي قالت إن ‏هذه الندوة ناقشت دور الاعلاميات العرب في تشكيل الوعي الاجتماعي والثقافي مابين التأثير الايجابي الفعال اوً ترويج الافكار المتخلفة الهدامة ومفهوم الحرية في زمن الاعلام الرقمي و‏كانت ندوة مهمة حول دور الاعلام الرقمي ماله وما عليه في تعزيز مكانة المرأة العربية ومساحات الحرية في التعبير عن الرأي في السوشيال ميديا وكيفية مواجهة التجاوزات والتزوير والتزييف وخطورة التأثير علي المجتمع بالارآء الرجعية المتخلفة وقد صدرت توصيات عن هذه الورشة وهي : توصيات الندوة التي نظمها منتدى الاعلاميات العراقيات على هامش المهرجان الدولي للمرأة الإعلامية بدورتها الثانيةعشر وكانت بعنوان دور الإعلام الرقمي في تعزيز مشاركة المرأة ، بمشاركة ابرز الشخصيات الإعلامية النسوية العربية

- التأكيد على دور الاعلام الرقمي في تعزيز المشاركة السياسية و الاقتصادية للمرأة ومواجهة التضليل الاعلامي و المعلومات المغلوطة التي تحد هذه المشاركة

-نبذ خطابا لكراهية والعنف والتنمر عبر الإعلام الرقمي والتأكد ضرورة تقصي الحقائق قبل النشر، واحترام الاخر وايجاد آليات لمواجهة ومقاومة الابتزاز الالكتروني .

- عقد دورات تدريبية متخصصة للإعلاميات والإعلاميين حول الإستخدام التقني للاعلام الرقمي واستثماره .

- عقد دورات تدريبية للإعلاميات والإعلاميين لتبني الخطاب الحقوقي للقضايا الجندرية في الإعلام الرقمي وذلك من اجل ترشيده والتدقيق في محتواه .

- اصدار مدونة سلوك إعلامية تحتوي على معايير وضوابط لممارسة الإعلام الرقمي .

- تعزيز دور الإعلامية لمواجهة الخطاب المتحيز ضد المرأة - زيادة الوعي بالتربية الإعلامية ومواجهة المعلومات المضللة وخطاب الكراهية . - دراسة امكانية إيجاد منصة تفاعلية من خلال مركز الاعلاميات العربيات

تشترك فيها الاعلاميات العربيات .

- نأمل ان نعمل سويا مع منتدى الاعلاميات العراقيات على تنفيذ هذه التوصيات في المستقبل القريب ، وايضا مع المنظمات و الشبكات التي تعنى بالمرأة الاعلامية.