"فن" منصة الاكتشاف الإعلامي تمكّن المواهب الشابة في الإمارات

25 مايو 2023

أطلقت مؤسسة" فن" هويتها الجديدة وهي منصة الاكتشاف الإعلامي، علماً أن المؤسسة توفر منصات فنون إعلامية لتمكين الشباب الراغبين في خوض غمار النشاط الإعلامي في كل أنحاء الإمارات العربية المتحدة. تأسّست المؤسسة عام 2012 برعاية الشيخة جواهر القاسمي وتهدف إلى تنمية وتعزيز الفنون الإعلامية، بما فيها التصوير الفوتوغرافي، صناعة الأفلام والفنون الإعلامية متعددة الوسائط والرسوم لدى الأطفال والشباب.

وتعد "فن" بيئة داعمة مبدعة لتمكين الجيل الشغوف واكتشاف أهدافهم المهنية والإبداعية والمشاركة في المنصات الإعلامية الأربع للخوض في رحلة استكشاف مذهلة. توفر المؤسسة التعليمية البرامج وورش العمل والفعاليات التي من شأنها ربط الأفراد الذين يتشاركون في طريقة التفكير والعمل في هذا المجال. وتنمّي "فن" تقدير الفن الإعلامي وتعزّز المعرفة بصناعة الإعلام، وتوفر للشباب الأدوات والموارد الأساسية اللازمة لتحقيق النجاح والتطور في مجال ذي تنافسية عالية.

وقالت مديرة "فن" ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، الشيخة جواهر القاسمي: "أعتقد أن كل شخص لدية القدرة على خلق فن إعلامي رائع، ونحن نساهم في اكتشاف وتنمية المواهب الفريدة وإطلاق العنان لإبداعاتها. كما نعمل على تمكين الفنانين الشباب في الإمارات وتعزيز مجتمع إعلامي نابض بالحياة ودعم المواهب الشابة الناشئة".

تمنح "فن" تجربة حقيقية للشباب من خلال مجموعة من المنصات الإعلامية المختلفة. وتهدف منصة صناعة الأفلام إلى تطوير مهارات الطلاب وتعزيز نموهم ومساعدتهم على فهم الخطوات التي تشملها صناعة الأفلام من التخطيط إلى التنفيذ. ويعمل الخبراء على تثقيف المشاركين في كل مرحلة بدءاً من تطوير المفهوم إلى تحرير المنتج النهائي، بما في ذلك تقنيات الإضاءة والصوت والكاميرا، بالإضافة إلى كيفية العمل مع الممثلين وغيرهم من فريق العمل.


وتقدّم منصة التصوير الفوتوغرافي منهجاً عملياً يتيح للطلاب تعلم كيفية إنتاج أعمال فنية عالية الجودة، وتمنحهم أيضاً فرصة فريدة للتواصل مع المصورين الموهوبين والمحترفين الذي يقومون بتوجيههم ومنحهم المعرفة والخبرة. وتشمل البرامج السفر حول العالم بهدف إلهامهم من خلال معالم المدينة أو المناظر الطبيعية وغيرها.

وبالنسبة الى منصة الوسائط المتعددة، هناك ورش العمل التمهيدية التي تهدف إلى تطوير مهارات ومعرفة الأفراد في مختلف فنون الوسائط المتعددة، والتي تشمل الرسوم الرقمية التوضيحية، التصميم الرسمي، تصميم الويب، وفنون "المانجا" (رسوم الكاريكاتير). وتقدم ورش العمل التي يشرف عليها مدربون متمرسون نهجاً شاملاً حيث يمكن المشاركين تعلّم أساسيات كل تخصص باستخدام الأدوات والتقنيات المناسبة. كما يمكن الأعضاء المشاركين تعلّم كيفية خلق الشعارات والملصقات والمواد المرئية الأخرى التي من شأنها أن تعكس رسالة فعالة من خلال استخدام لغة ترميز النص الفائق (HTML) وصفحات التنسيق النمطية (CSS) وجافا سكريبت. بالإضافة إلى ذلك ستساعد ورش عمل فنون "المانجا" في تعلّم أساسيات خلق الرسوم التوضيحية بأسلوب "المانجا" بما في ذلك تصميم الشخصيات وتقنيات سرد القصص.