تيجان مَلَكية ليوم زفافك...

جولي صليبا 26 مايو 2023

أروع قطعة مجوهرات يمكن عروساً أن ترتديها في حفل زفافها، هي تاج ماسيّ مرصّع باللؤلؤ والأحجار الكريمة النادرة. وللتاج في المناسبات الكبرى رهجة الفستان الراقي نفسه، بل أكثر. وفي الاحتفالات الأميرية والمَلكية، تلفت التيجان الأنظار بدقّة تفاصيلها وفخامتها وروعة الحِرفية المشغولة بها.  


تاج الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني

خطفت الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني الأنظار يوم زفافها في 12 آذار (مارس) 2023، بإطلالتها الراقية والبسيطة وفائقة الأنوثة. فقد اختارت العروس فستان زفافها من «ديور» Dior وأضافت الى إطلالتها الناعمة لمسة مَلَكية فاخرة وارتدت تاجاً ماسياً من علامة «شوميه” Chaumet الفرنسية. التاج مصنوع من الذهب الأبيض، ومرصّع بماسة على شكل كمثرى تزن 2.50 قيراط، وثماني ماسات بالشكل نفسه تزن حوالى 5.30 قراريط.

وتاج الأميرة إيمان يعود الى جدّتها الأميرة منى الحسين، أرملة الملك الحسين بن طلال ووالدة الملك عبدالله الثاني، وقد أهداه الملك الحسين بن طلال بن عبدالله الأول لها قبل الزفاف في عام 1961.


تاج الملكة إليزابيث الثانية

يعود تاريخ تاج إكليل الدولة The State Diadem الذي ارتدته الملكة إليزابيث الثانية إلى عام 1820، وتم تصنيعه خصيصاً لمراسم تتويج جورج السادس مَلَكاً. وبعد اعتلاء الملكة البريطانية العرش، أصبح التاج من ضمن مقتنياتها، وهو مصنوع من الذهب الأبيض والفضّة ومرصّع بنحو 13 ألف ماسة تزن 320 قيراطاً، بما فيها ماسة صفراء عيار 4 قراريط وأكثر من 170 جوهرة نادرة، ويزن حوالى 325 قيراطاً. أما قاعدة التاج فهي مزيّنة بصفّين من اللؤلؤ. تزيّن التاج موتيفات الورود التي ترمز الى إنكلترا، وزهر الشوك Thistles الذي يرمز الى اسكتلندا، ونبتة النفل Shamrock التي ترمز الى إيرلندا.

تاج الأميرة ديانا

عندما تزوجت الأميرة ديانا، لم تختَر أياً من التيجان المَلَكية التي عرضتها عليها الملكة إليزابيث، بل فضّلت الاحتفاء بإرث عائلتها واختارت تاجاً مميّزاً يُعرف باسم The Spencer Tiara ويرجع تاريخه إلى عام 1919. هذا التاج مصنوع من مجوهرات عدّة. فالقطع الموجودة في الجزء المركزي للتاج كانت ملْكاً للكونتيسة سينثيا هاميلتون (جدّة الأميرة ديانا)، فيما المجوهرات الموجودة في نهايات التاج كانت للسيدة سارة إيزابيلا، عمّة ألبرت (جدّ الأميرة ديانا). واللافت أن الأميرة الراحلة ديانا لم تتزيّن بهذا التاج في يوم زفافها فحسب، بل ارتدته مرات عدة في مناسبات لاحقة.


تاج كايت ميدلتون

تألّقت كايت ميدلتون يوم زفافها الى الأمير وليام بتاج Cartier Halo Tiara الماسي الخاص بالأميرة ديانا، والذي تم تصنيعه للمرة الأولى عام 1936 من جانب الملك جورج السادس كهدية لزوجته الملكة إليزابيث. التاج مصنوع من 739 ماسة قطع بريانت و 149 ماسة باغيت. كما تألقت كايت بخاتم الزفاف الذي ورثته أيضاً من الأميرة ديانا، وهو خاتم مرصّع بالياقوت والألماس ويُقدّر ثمنه بحوالى 300 ألف جنيه إسترليني مع أقراط Drop ماسية صغيرة الحجم بقيمة 15 ألف جنيه إسترليني.


تاج ليتيزيا ملكة إسبانيا

تألقت الجميلة ليتيزيا أورتيز في حفل زفافها الملكي إلى فيليبي السادس أمير إسبانيا آنذاك بالتاج البروسي Prussian Tiara البالغ عمره أكثر من قرن، وهو من تصميم Koch ويحتوي على الكثير من الأنماط الإغريقية مثل أوراق الغار والأعمدة. واللافت أن الملكة صوفيا ارتدت التاج نفسه في حفل زفافها عام 1962. وعمدت ليتيزيا إلى تنسيق التاج مع أقراط تلقتها هديةً من الملك خوان كارلوس الأول والملكة صوفيا يوم خطوبتها الى فيليبي السادس.


تاج ميغان ماركل

إطلالة ميغان ماركل يوم زفافها الى الأمير هاري كانت بسيطة، واختارت تاج Queen Mary’s Bandeau Tiara من الماس. التاج كان في الأصل للملكة الأم ماري، جدّة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية. وهذا التاج صُنع خصيصاً ليُهدى الى الملكة ماري في حفل زفافها الى الملك-الإمبراطور جورج الخامس عام 1893. وكان عمر التاج 125 عاماً عندما وضعته ميغان فوق رأسها في حفل زفافها الى الأمير هاري. والتاج عبارة عن شريط مرن مكوّن من 11 مقطعاً متلألئاً مثقوباً بشكل بيضاوي ومتشابك ومرصوف بمجموعة من الماس اللامع الكبير والصغير، وفيه مشبك في المنتصف قابل للفك والتركيب.


تاج الأميرة شارلين دو موناكو

ظهرت شارلين أميرة موناكو بتاج Ocean Tiara الذي يحمل توقيع Van Cleef & Arpels، بناءً على طلب من الأمير ألبير قبل حفل زفافهما. تميز التصميم بأمواج البحر الملتفّة التي تزيّنها حبّات الماس والياقوت الأزرق، وذلك تكريماً لخلفيتها كسبّاحة أوليمبية. وما يميز هذا التاج أنه يمكن ارتداؤه كقلادة رائعة. وفي حفل ما قبل الزفاف، أطلّت الأميرة شارلين بتاج The Diamond Foam Tiara الناعم بتصميم خفيف يمكن أي عروس إيجاد شبيه له.


تاج الأميرة فيكتوريا السويدية

اختارت الأميرة فيكتوريا ولية عهد السويد تاج The Cameo الذهبي لحفل زفافها، وهو من القطع الفخمة المفضلة لديها، بحيث ارتدته في مناسبات رسمية عدّة. وتم تزيين التاج بأشكال ماسية على شكل أوراق الأشجار وثمار البلوط والريش والزهور.


تاج الأميرة يوجيني

في العام 2018، أعارت الملكة إليزابيث الثانية حفيدتها يوجيني، أميرة يورك، في حفل زفافها الى جاك بروكسبانك تاج Greville Emerald Kokoshnik المميّز، والذي صنعته دار «بوشرون» عام 1919، ويتكوّن من قطعة الرأس المرصّعة بالماس والزمرد مع حبيبات من الماس المرصوف المرصّع بالبلاتين وستة أحجار زمرد، ويُقال إن الزمرد المركزي يبلغ وزنه 93.7 قيراطاً.