فرقة مسرحية من الصم والبكم... الجمهور الإيطالي وصفها بالمعجزة الفنية

الصم والبكم, إيطاليا, رقص, أداء حركي, فرقة الصامتين, مسرح

16 يناير 2014

مجموعة من الفتيات والشباب فاقدين لحاسة السمع يرقصون في أداء حركي على موسيقى من كل الألوان في "فرقة الصامتين"، التي تعد الفرقة المسرحية الأولى من نوعها في العالم العربي أعضاؤها صم وبكم، أسسها الفنان رضا عبد العزيز، الذي يقول: "أسسنا هذه الفرقة عام 2005 في مدينة المحلة الكبرى، الواقعة شمال القاهرة. ونحن الفرقة الأولى في العالم بعد فرقة الموسيقار العالمي بيتهوفن التي تستخدم الاتصال العظمي، بعدما طوّرناه عن طريق النقر على الكفوف والأكتاف ليتناسب مع طبيعة إعاقة الصامتين. وأعتبر فرقة الصامتين مفهوماً جديداً للتعبير من خلال الجسد، لأننا تخصصنا منذ تأسيسها في تقديم أعمال فكرية ذات طابع فلسفي إنساني واجتماعي من خلال الرقص".

وعن العروض التي تقدمها الفرقة يقول: "تتابعت عروض فرقة الصامتين منذ نشأتها، وتطورت لتعالج مواضيع اجتماعية وإنسانية كما هو الحال في عرض "أجنحة صغيرة"، أو ترسم مسار شخصيات تاريخية وسياسية واجتماعية عن طريق الإبداع الجسدي، كما في "كليوباترا ملكة الملكات" و"راحة الأرواح" و"نيران صديقة" و"دموع الفرح". واتجهت أحيانًا لتقديم مواضيع ذات أبعاد سياسية مزجنا فيها بين مسرح الكلمة ومسرح الحركة كما في عرض "أهل مصر"".

ويضيف: "مثلت الفرقة مصر بنجاح مبهر في مختلف المهرجانات الدولية داخل مصر وخارجها، منها مهرجان القاهرة الدولي للرقص المسرحي الحديث، مهرجان الإبداع العربي، مهرجان الغردقة الدولي لمسرح الطفل، احتفالية الأمم المتحدة بيوم العمال. كما شاركت في الأسبوع الثقافي المصري في الهند، وأقمنا أخيراً احتفالية الأكاديمية المصرية في روما التي أشاد بها الجمهور الإيطالي، ووصف تجربة  فرقة الصامتين بالمعجزة الفنية".