SIHH الصالون العالمي للساعات الراقية

ساعة, كارتييه, مون بلان, بياجيه, رالف لورين, فان كليف اند اربلز, Cartier, Montblanc, Piaget

31 مايو 2013

ما الذي يغذّي مخيّلات المصممين؟ ما هو عدد الدراسات والابحاث التي يقوم بها المختصّون في مجال الإبتكار الميكانيكي والتعقيدات؟ ما مدى الصبر والشغف اللذين يتمتّع بهما الحرفيّون في مصانع السّاعات؟ اسئلة بديهيّة تفرض نفسها في الصالون العالمي للساعات الراقية في لقائه السنوي حيث تتبارى الاسماء اللامعة في هذا المجال بتقديم ابداعات مدهشة تصميماً وتنفيذاً. هذا العام، أقيم الصالون كالعادة في مقر المعارض الشهير في جنيف، باليكسبو، بنسخته الثالثة والعشرين. حدث خاص وحصريّ لأصحاب المهنة ونخبة العملاء والصحافيّين من جميع انحاء العالم للتعرّف وتعريف القراء والمساهمة في نشر نتيجة جهود كبريات دور الساعات خلال عام كامل أو ربما أكثر، عملت خلالها عقول فذّة وأياد مبدعة لتخطف انظار الناس الى ابتكاراتها ولتسلب ألبابهم. حضر الإفتتاح عدد من نجوم السينما والرياضة كالممثل جيرارد باتلر وبطل الفورمولا وان مايكل شوماخر والممثلة والمخرجة حفيدة تشارلي شابلن كارمن شابلن، وغيرهم من أصدقاء الدور الـ16 المشاركة في المعرض وهي: كارتييه، بياجيه، فان كليف أند أربلز، أوديمار بيغه، مون بلان، جاجير لو كولتر، رالف لورين، فاشرون كونستانتان، أي لانغي اند زوني، بوم اي ميرسييه، غروبييل فورساي، آي دبليو سي، بانيراي، بارميجياني، ريتشارد ميل، روجيه دوبوي.


Cartier خيالات وألغاز مرئية

كارتييه يصنع الحلم. إبداعات فريدة يطلق فيها العنان لمخيّلات خصبة تصمّم وتنفّذ الاحلام. لا حدود للحرية لدى الدار، ينهل من فضاءاتها متجذّراً بإرث وصورة رسمها لنفسه منذ سنين وتشكل هويته الخاصة. 133 ابتكاراً جديداً عرضت في الصالون العالمي للساعات، وهو رقم كبير جداً لم تتجاوزه اي من الدور الاخرى العارضة. ومن هذه الساعات 

مجموعة Les Heures Fabuleuses: مجموعة مذهلة مؤلفة من 41 مجوهرة فريدة خادعة لا يمكن اكتشاف الساعة فيها. سحر كارتييه يظهر من خلال عمل حرفيي الدار. فعمل الساعاتيين المتقن يجعل من الحجارة الكريمة جزءاً من التقنية، بالإضافة الى عمل الصاغة الذين يحوّلون الساعة الى جوهرة.
مجموعة Les Heures Mysterieuses حيث كل ساعة تعتبر عملاً فنياً رائعاً.
ساعة ROTONDE DE CARTIER 42 MM PANTHERE GRANULATION: ميناء مصنوع من 3800 حبيبة من الذهب الاصفر مرصوفة على شكل وجه نمر بارز، استغرق العمل عليها 400 ساعة. علبة الساعة مصنوعة من الذهب المطعم بالماس. السوار مصنوع من جلد التمساح. إصدار محدود من 20 قطعة فقط.
مجموعات Crash و Tank و BALLON BLEU بخياراتهم الواسعة التي تمثّل جوهر دار كارتييه.
كما اهتمت الدار بالابتكارات التطويرية التي اوصلتها الى اصدار Astrotourbillon Carbon Cristal الساعة الرائدة في مجالها.


Jaeger-leCoultre 180 عاماً و«لكل شيء وقته»

كان الصالون العالمي للساعات الراقية بنسخته 23 حدثاً بأهمية مزدوجة لدار جاجير لو كولتر العريقة. فقد احتفلت بمرور 180 عاماً على إنشائها وتم الإحتفال بطريقة مميزة. إذ طلب من الممثلة والمخرجة كارمن شابلن حفيدة أسطورة السينما تشارلي شابلن أن تعبّر عن رؤيتها الخاصة للوقت عبر فيلم قصير. وقد جمع هذا الفيلم كلا من المخرجة الشابة ووالدتها وابنتها التي لم تبلغ عامها الأول بعد، ليشكّل أفضل تعبير عن دوران الزمن وعن مسؤولية الانسان في خياراته، فالخير والشر موجودان في كل الأزمنة ولكل شيء وقته «A time for everything». من اصداراتها المميزة:

  • Master Tourbillon Dual Time
  • Grande Reverso Lady Ultra Thin
  • Rendez-Vous Celestial

Atmos Marquetrie ساعة العرض : تحية الى الرسّام النمساوي غوستاف كليمت (إصدار محدود من عشر قطع)


Piaget الانوثة المُطلقة

مجموعة Couture Précieuse: تجدد دار بياجيه تكريمها للجمال الأنثوي مع هذه المجموعة وتثبت تميّزها في عالم الساعات جنبا الى جنب مع تألّقها في عالم المجوهرات الرائعة والإستثنائية، ملخّصةً بذلك أسرار الجاذبية الحقيقية. من وحي الانحناءات الانثوية استلهمت المجموعة أيضاً فتقاطعت فيها المخرّمات المشعّة حيناً وافترقت بانسياب حيناً آخر. ساعات تحمل تفاصيل دقيقة مرصّعة بماسات تحاكي القماش فيها وتنحت المعصم كما ينحت الزيّ الراقي الخصر، وأخرى مطرّزة بخطوط ذهبيّة وماسيّة تمّ العمل عليها بطريقة الازياء الراقية اذ جرى العمل على كل قطعة على حدة قبل جمعها لتصبح تحفة فريدة .
مجموعة Limelight Gala: مجموعة مستوحاة من الستينات، تفرض نفسها كرمز جديد لدار بياجيه. تنفرد المجموعة بمواصفات جمالية متناغمة، وانحناءات ناعمة تبرز شخصيتها الفريدة الأنيقة والمتألقة. علبتها المستديرة تزداد جمالاً بفضل مخلبين أنيقين، طارتها المرصّعة بصف من الماسات ذات الأحجام المتدرجة تضفي عليها طابعاً ساحراً وجذاباً للغاية. يبرز ميناء الساعة النقيّ هالتها الأنثوية والعصرية، وقد زُيّن بأرقام رومانية سوداء تتناغم مع السوار الساتاني. ساعة تجسد الأنوثة المطلقة، صنعت لكي تظل مصدر إلهام لعدة عقود ولكي تترك بصمة راسخة في عصرها. صنعت هذه المجموعة من الذهب الأبيض أو الأصفر بترصيع كامل أو جزئي وبعدة أحجام. كما أن السوار الساتاني زيّنها باللونين الابيض أو الأسود لإرضاء كل الأذواق والمناسبات.  لم تكتفِ الدار بالتميّز من حيث التصميم هذا العام بل تبارت مع الدور الاخرى لناحية التعقيدات الحركيّة. فانتجت باكورة ساعات «المينوت ريبيتر» وقد حصلت بذلك على امتياز جديد يضاف الى امتيازات الدار.


Van Cleef & Arpels رهافة فراشة وخفة باليرينا

أن يعطى الوقت، هذا العدو الذي يجعلنا نلهث وراءه محاولين اللحاق به، صفة الشاعريّة أمر مستغرب. ولكن هذه هي الصفّة التي طالما ميّزت دار فان كليف اند اربلز. تمنحنا ساعاته شغف قراءة قصّة خيالية، تجلب لنا الحظ السعيد عبر اشارات عدة كالجنية وزهرة اللوتس... وهل أفضل من رفرفة فراشة ملّونة أو راقصة باليه تشير الى الوقت بحركة ملؤها الخفة والرشاقة للدلالة على شاعرية الوقت.  خبرة تقنيّة ومهارات إبداعية وحرفيّة دقيقة تحوّل كل ساعة الى مشهد آسر هو وليد خيال شاعري مدمج بصناعة معقّدة للساعات. من ابداعاتها:

  • Extraordinary Dial
  • Poetic Complication
  • Charms Extraordianires

 

Audemars Piguet للمرأة الشغوفة بالفخامة والتعقيدات

لم تعد الساعة ذات التعقيدات حكراً على الرجال. ولم تعد المرأة تهتم فقط بجمال الساعة بل دخلت أيضاً الى عالمها المعقّد الذي يلبي أداءه العالي التزاماتها وطريقة عيشها. أربعة إصدارات نسائية جديدة من دار اوديمار بيغه للمرأة الواثقة بنفسها والتي تحترم الوقت وتلتزم بثوانيه.
ساعات أنثوية ربما تضاهي الساعات الرجالية من حيث التعقيدات ولكنها لم تغفل الجانب الجمالي والترصيع الذي يميّز الذوق الانثوي الناعم. قطع ترافق المرأة العصريّة في كل أوقاتها وتفتخر بارتدائها في كل مناسباتها.

  • Jules Audemars 41 mm
  • Royal Oak Automatic 37 mm
  • Royal Oak offshore LadyCat
  • Royal Oak Quartz 33 mm

 

Montblanc الكلاسيكية المتجددة

قدمت دار مون بلان مجموعة كلاسيكية رائعة ترضي أكبر فئة من أذواق النساء بالإضافة الى مجموعة الأميرة غريس كيلي الراقية والفخمة. وقد أكملت تطويرها للتقنيات المعقّدة عبر ساعة نيكولا رويسك المصممة للرجال الكثيري الأسفار. دمج رائع بين الابداع في التصميم والتعقيدات التي تبرز قوّة الدار وشغف العاملين فيها.
من مجموعاتها المميزة:

  • Star Quantieme Complet
  • Villeret Secondes Authentiques

 

Ralph Lauren للمغامرات أوقاتها

ثلاث مجموعات رائعة منها ما هو مستوحى من أسلوب حياة رالف لورين الذي يمتاز بروح المغامرة الممزوجة بالأناقة والترف. ساعات رجالية ونسائية مصنوعة بحسب أدق المعايير المعتمدة في صناعة الساعات السويسرية،  تتلاءم مع خطوط الموضة.

  • Stirrup Collection
  • Sporting Collection
  • Ralph Lauren 867