منتدى الإعلام العربي وقناة العربية ينظمان جلسة بعنوان 'الإعلام العربي.. والتصعيد الطائفي'

منتدى الإعلام العربي, حوار, قناة العربية

12 مايو 2014

كشف كلٌ من اللجنة التنظيمة لمنتدى الإعلام العربي، وقناة العربية الشريك الإعلامي للمنتدى عن تعاونهما لتنظيم جلسة حوارية رئيسية ضمن فعاليات الدورة الثالثة عشرة لمنتدى الإعلام العربي المنعقد في 20 و21 من مايو 2014 في فندق ميناء السلام في مدينة جميرا بدبي، وذلك بحضور أكثر من 2000 من ممثلي وسائل الإعلام وقادة الفكر والأكاديمين وصناع القرار وطلبة الجامعات من الوطن العربي والعالم.

 

الجلسة التي تقام تحت عنوان "الإعلام العربي.. والتصعيد الطائفي" تم الكشف عن تفاصيلها للمرة الاولى، وتستكمل جهود المنتدى في رصد الظواهر الجديدة في الإعلام العربي، وسعيه في اتجاه تحديد المقومات اللازمة للارتقاء بمستقبل الصناعة الإعلامية، ولا سيما ان الموضوع المطروح للنقاش يعد من وجهة نظر المعنين بالشان الإعلامي، واحداً من اهم التحديات التي تواجهة اعلامنا العربي.

وسوف تتناول هذه الجلسة بالنقاش مسألة ظهور منابر إعلامية يعتمد جهدها وتسويقها ومكاسبها على التأجيج الطائفي- المذهبي، متجاوزة كل القيم الإنسانية المشتركة، والتي ظلت من أدبيات الإعلام الثابتة. ومع ان بعض القنوات تحاول الوقوف بعيداً عن حالة تنامي الاحتقان في الشارع العربي نتيجة التطورات، والأحداث السياسية المختلفة، وحجم المتغيرات التى تعيشها منطقتنا، الا ان خطورة التصعيد الطائفي بدأت تتصاعد مع تحوله الى لغة خطاب في وسائل الإعلام. وتحديداً التصعيد الديني إجمالاً بما فيه التصعيد الشيعي– السني، والتصعيد المسيحي-الإسلامي.

والى جانب بحث الجلسة مدى إمكانية وجود سبل لإيقاف هذا التصعيد؟، تحاول تحديد المسؤول عن وجود منابر إعلامية تمارس وتتاجر بهذا التصعيد، ومن المستفيد، الى جانب التباحث في مسؤولية الإعلامي/المؤسسات الإعلامية/الرقابية/والتنظيمية حيال  هذا التصعيد. كما تسلط محاور الجلسة الضوء على مدى القبول بالمشهد الراهن فيما يتعلق بالنعرة الطائفية والمذهبية ان كان بحدود المعقول.

تدير الجلسة الإعلامية ريما مكتبي، من قناة العربية، ويتحدث فيها كل من عماد جاد، رئيس وحدة العلاقات الدولية، مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، والكاتب الصحافي السعودي مشاري الذايدي، والدكتور باقر النجار، أستاذ علم الإجتماع، جامعة البحرين، والكاتب والمحلل السياسي اللبناني لقمان سليم.

بهذا المناسبة قال ناصر الصرامي، المدير الإعلامي، لقناة العربية والحدث: نشعر  بالسعادة لاستمرار نجاح شراكتنا مع نادى دبي للصحافة ومنتدى الإعلام العربي المنصة الإعلامية الابرز في المنطقة العربية. ونعتبر رعايتنا الإعلامية لمنتدى الإعلام العربي في دورته الثالثة عشر امتدادا لتلك الشراكة والتعاون الممتد لسنوات طويلة، وهذه هي السنة السابعة على التوالي والتي تشارك فيه العربية هذا التجمع الإعلامي الإهم على مستوى المنطقة، حيث اصبح بحق مصدر جذب كبير للمهتمين بالإعلام العربي من خارج المنطقة ايضاً، ومتابعة قضاياه وتطوراته. ليكون اليوم هو الساحة الابرز التي تجمع اهم القيادات والخبرات والوجوه الإعلامية العربية من مختلف الوسائل والدول.

واضاف، يتميز هذا العام باطلاق قناة العربية لخدمة اخبارية موسعة قناة "الحدث" لتنظم الى القناة الام ولتساندها في التغطيات الاخبارية المباشرة والموسعة بشكل تفعالي شامل وحديث . وستتواجد "الحدث" على مدار الساعة  خلال يومي المنتدي عبر استديو خاص وبث حي ولقاءات متواصلة مع المشاركين والحضور حول الفعاليات، كما احداث الساعة مباشرة من مقر المنتدى، كما ستقدم العربية جلسة رئسية لبحث موضوع الإعلام والتصعيد الطائفي، وهي استمرار لتنوع المشاركة والتواجد في هذه التظاهرة الإعلامية الاهم في المنطقة.

يذكر أنه قد تم تخصيص المنتدى الذي ينطلق هذا العام تحت شعار "مستقبل الإعلام يبدأ اليوم" للانتقال الى استشراف الملامح الأساسية لمستقبل العمل الإعلامي وظواهره الجديدة في المنطقة، وذلك بهدف تخطي الواقع والتركيز على أبرز المستجدات في عالم الإعلام واستحقاقات التطوير خلال المرحلة المقبلة في ضوء التطور السريع الحاصل في أروقة صناعة الإعلام عالمياً، ولا سيما مع ظهور أنماط جديدة من وسائل الاتصال التي ساهمت في تغيير المفاهيم والأسس الإعلامية التقليدية، وأوجبت اتباع نهج الابتكار والإبداع كسبيل وحيد للبقاء والتميّز في بيئة شديدة التنافسية.

يشار إلى أن منتدى الإعلام العربي رصد في دوراته السابقة أبرز التحديات، والتحولات الاستثنائية، والمراحل الانتقالية التي مر بها الإعلام العربي.

وللراغبين بحضور المنتدى يمكنهم التسجيل عبر البوابة الإلكترونية www.arabmediaforum.com. كما بالامكان متابعة جلسات المنتدى مباشرة عبر القناة الخاصة بنادي دبي للصحافة على موقع يوتيوب: http://www.youtube.com/user/DubaiPressClub?feature=mhee