للعناية بالعدسات اللاصقة أصول...

العناية بالعدسات اللاصقة, العدسات اللاصقة, محاربة الجفاف , العناية بالعينين, نظارات, حساسية, الإلتهابات

14 يونيو 2014

مع توافر العدسات اللاصقة السهلة الاستعمال، أصبح استخدامها أكثر رواجاً خصوصاً أن كثراً يفضلونها من الناحية الجمالية على وضع النظارات الذي قد لا يكون ملائماً في كثير من المناسبات والحالات.
كما أن العدسات اللاصقة لا تستخدم بهدف تصحيح النظر فحسب بل لأهداف تجميلية أيضاً مع شيوع العدسات اللاصقة الملونة، وحتى لأسباب علاجية عدة.
لكن رغم سهولة استخدامها يبقى للعناية بها أصولاً لا بد من التقيد بها نظراً إلى المشكلات العديدة التي يمكن مواجهتها في حال الإهمال.
فاستعمال العدسات اللاصقة يتطلب الكثير من العناية والنظافة بالدرجة الاولى حفاظاً على صحة العينين اللتين تتأثران بما قد يصيب هذا الجسم الغريب الذي يوضع فيهما.
الطبيب اللبناني الاختصاصي في جراحة العينين مروان مستراح أجاب على كل الاسئلة التي قد تطرح حول العدسات اللاصقة ومحاذير استعمالها وطرق العناية بها.

ما أنواع العدسات اللاصقة المتوافرة؟
هناك نوعان من العدسات اللاصقة تلك الصلبة وتلك المرنة. وكانت العدسات الصلبة تستعمل في السابق أكثر قبل أن تتوافر تلك المرنة التي اصبحت الآن أكثر استعمالاً.

لأي أسباب يمكن أن تستعمل العدسات اللاصقة؟
قد تستعمل العدسات اللاصقة بهدف تصحيح النظر أو لهدف علاجي أو لهدف تجميلي، علماً أن ثمة عدسات خاصة لقصر النظر وعدسات لبعد النظر وعدسات لانحراف القرنية. فلكل حالة عدسات خاصة بها.

كيف تختلف العدسات اللاصقة من حيث مدة استعمالها؟
من هذه الناحية، ثمة أنواع عدة من العدسات اللاصقة فمنها ما يستعمل من الصباح إلى المساء أي ليوم واحد وتنتهي بعدها مدة صلاحيته.
كما تتوافر العدسات التي تستخدم لأسبوع واحد يجب التخلص منها بعده. كذلك هناك عدسات تستخدم لشهر وأخرى ل6 أشهر وأخرى مدة صلاحيتها سنة.

أي من هذه الأنواع يعتبر الأفضل؟
أفضل هذه الأنواع هي العدسات اللاصقة التي تكون لاستعمال يومي ويجب التخلص منها بعدها، خصوصاً أن احتمال تلوثها بالجراثيم يكون أٌقل.
لكن مشكلة هذه العدسات اللاصقة أنها تكون أغلى ثمناً وقد ننصح بها لكنها مكلفة أكثر من الأنواع الأخرى.

من هم الأشخاص الذين لا يستطيعون استعمال العدسات اللاصقة؟
ثمة أشخاص يعانون حساسية في العينين أو مرضاً في العينين أو التهاباً أو حتى قد يعجزون عن اعتماد العدسات اللاصقة بسبب شكل القرنية الذي يكون متقوساً. في هذه الحالة ثمة حاجة إلى عملية بهدف استبدال القرنية وتصحيح شكلها ليكون دائرياً فيصبح من الممكن استعمال العدسات اللاصقة.

كثر من الأشخاص الذين يستخدمون العدسات اللاصقة يعانون بعد فترة مشكلات في العينين، ما طبيعة المشكلات التي قد تنتج عن استخدام العدسات اللاصقة؟
قد تسبب العدسات اللاصقة التهابات في العينين أو جفافاً في القرنية خصوصاً عندما تفقد العدسة من مرونتها ولزوجتها وعندما تستخدم لفترة تتخطى مدة صلاحيتها كما يفعل كثر.
مع الإشارة إلى أن مشكلة جفاف القرنية تحصل أكثر مع استعمال العدسات التي تستخدم لمدة 6 أشهر و أكثر كون العدسة تفقد مع الوقت من لزوجتها ومرونتها فلا تعود القرنية تتغذى جيداً كما يجب.

ما الحل عندها لمعالجة مشكلة الجفاف في القرنية؟
يوصف عندها قطرة مرطبة للعينين لمعالجة مشكلة جفاف القرنية.

ابتداءاً من أي سن يمكن البدء باستخدام العدسات اللاصقة؟
من الأفضل عدم البدء باستخدام العدسات اللاصقة قبل سن 16 سنة.

ما الخطوات المطلوبة في العناية بالعدسات اللاصقة حفاظاً على صحتها وعلى صحة العينين؟
بالدرجة الأولى يجب الحرص على العناية بالعدسات ووضعها في وعائها في السائل المخصص لها. فعند نزعها ليلاً توضع في السائل المخصص لها.
أما في اليوم الثاني وقبل وضع العدسات، فيجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل لمس العدسات على أن تغسل بالسائل الخاص بها قبل وضعها على الإصبع ووضعها في العينين. ولا بد من التشديد على أهمية نظافة اليدين قبل لمس العدسات.

بين النظارات والعدسات اللاصقة أيهما أفضل في تصحيح النظر؟
تبين أنه في حالات بعد النظر وقصر النظر، تعتبر العدسات اللاصقة أكثر فاعلية. لكن تبقى أهمية العناية الكبرى بها ضرورية لتجنب المشكلات التي يمكن أن تحصل في العينين نتيجة الاستعمال الدائم لها.

في حال حصول مشكلة في العينين بسبب استعمال العدسات اللاصقة كالحساسية أو الالتهاب أو الجفاف، هل يمكن ان تعود العينان صحيحتين تماماً كالسابق بعد المعالجة وكأن شيئاً لم يكن؟
إذا حصلت مشكلة في العينين وعولجت تعود العينان كما كانت ولا تبقى أي مشكلة. لكن في حال وجود حساسية في العينين أي في حال وجود احمرار أو دمع أو تحسس معين، من الأفضل عدم استعمال العدسات إلى أن ترتاح العينان تماماً.

هل يمكن استعمال الماء العادي لغسل العدسات وحفظها بدلاً من السائل الخاص بها؟
يحتوي السائل المخصص للعدسات اللاصقة على مواد حافظة للعدسات تزيل الدهون منها. من الممكن غسلها بالماء استثنائياً لكن لا يمكن أن نعرف مدى نظافة الماء المستعمل. لذلك يبقى السائل الخاص هو الأفضل.

هل يمكن وضع العدسات ليلاً  أثناء النوم؟
لا توضع العدسات ليلاً أبداً. ورغم توافر عدسات خاصة للنوم ليوم أو اثنين إلا أنه من الأفضل تجنبها لتجنب الحساسية في العينين.

هل يمكن أن تسبب العدسات اللاصقة ألماً في الرأس أحياناً لدى البعض؟
قد لا يتحمّل بعض الاشخاص العدسات اللاصقة بسبب الحساسية لأنها جسم غريب يوضع في العين، إلا أنها لا تسبب الماً في الرأس.

هل يمكن استعارة العدسات اللاصقة من شخص آخر؟
لا يمكن أبداً استعارة العدسات اللاصقة من شخص آخر!

لأي سبب علاجي يمكن أن تستخدم العدسات اللاصقة؟
قد تستخدم العدسات لهدف علاجي أحياناً مع الأطفال الذين يرون بعين أقل من الأخرى. عندها توضع العدسة على العين الاقوى حتى تعمل العين الاضعف بشكل أفضل بهدف تقويتها وذلك بدلاً من تغطية العين الأقوى بالضمادة.
كذلك قد تستخدم عدسة خاصة مصنوعة من مواد معينة معدة لهذه الغاية في حال إجراء عملية LAZIK.


نصائح أساسية

  • يجب عدم استخدام العدسات اللاصقة لمدة تتخطى مدة صلاحيتها.
  • يجب الحرص على تنظيفها وحفظها في السائل المخصص لها باستمرار.
  • يجب استشارة طبيب العينين قبل استخدام العدسات اللاصقة.
  • يجب تنظيف العدسات من الجهتين.
  • يجب عدم حفظ العدسات بالماء العادي بل في السائل المخصص لها.
  • يجب غسل اليدين جيداً قبل لمس العدسات اللاصقة.
  • يجب وضع العدسات في العينين قبل وضع الماكياج ونزعها من العينين قبل تنظيف الماكياج
  • يجب التأكد أنها لا تسبب لك ازعاجاً في العينين.
  • يجب تجنب وضع العدسات أثناء النوم لأن هذا يزيد احتمال حصول التهابات في العينين.