6 أطعمة معززة لصحة القلب

مأكولات / أطعمة صحية, مأكولات / أطعمة مفيدة, مأكولات / أطعمة شافية, مأكولات / أطعمة, مجلة you, الوقاية من أمراض القلب والشرايين, الألياف, الصويا, مكسرات, الشوفان, الزيوت الصحية, الأطعمة الذكية

18 يونيو 2014

 

في حديث مع مجلة You البريطانية، أعلنت الدكتورة لورا كور، المتخصصة في أمراض القلب والشرايين، أن تناول الغذاء الصحي وهو سرّ الحفاظ على قلب سليم.
وتقول الدكتورة كور إن مرض القلب يبدأ قبل عشرين عاماً من بدء ظهور الأعراض، ولذلك يجدر بنا دوماً الارتكاز على الغذاء السليم، والانتباه إلى عوامل الخطر.

لا شك في أن مستويات الكولسترول المرتفعة هي من أهم عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والشرايين، ولا بد من تناول الأطعمة التي تخفض مستوى الكولسترول للحفاظ على صحة القلب...


الألياف
إنها تساعد على الهضم، وتحرّك الطعام في الأمعاء، وتساعد على الوقاية من سرطان الأمعاء والعديد من الأمراض الأخرى.
والألياف القابلة للذوبان في الماء هي النوع الذي يساعد على خفض الكولسترول. أما الأطعمة الغنية بالألياف فهي الحبوب والفاكهة والخضر.

الصويا
حليب الصويا والتوفو- المصنوع من حليب الصويا- وفول الصويا، وكل المنتجات المصنوعة من الصويا تكشف عن خصائص مخفضة للكولسترول، علماً أنها تحتوي أصلاً على القليل من الدهون المشبعة وهي مصدر ممتاز للبروتين.

المكسرات
اللوز والبندق والجوز والماكاديميا والفستق غنية جداً بالألياف والدهون غير المشبعة، وهي مفيدة جداً للصحة إذ تخفض مستوى الكولسترول السيء في الدم.

الشوفان
يحتوي على ألياف قابلة للذوبان اسمها البيتا غلوكان، المادة التي تخفض مستوى الكولسترول في الدم.

الزيوت الصحية
تعتبر الدهون الصحية جزءاً أساسياً من الغذاء السليم وتكشف عن الكثير من الفوائد في ما يتعلق بضبط مستويات الكولسترول. الدهون غير المشبعة مفيدة جداً للصحة وهي موجودة في زيت الزيتون وزيت الكانولا.

الأطعمة الذكية
تتوافر حالياً في الأسواق أطعمة "ذكية" معززة بمكونات يقال إنها تخفض مستويات الكولسترول في الدم. تحتوي هذه الأطعمة على الستانولات والستيرولات، وهما مركبان يخفضان مستوى الكولسترول في الدم.