تنافس حامٍ في ساحة الدراما الخليجية في رمضان

الدراما الخليجية, الدراما الخليجية الرمضانية, رمضان, مسلسل, مسلسلات, أعمال رمضانية, شهر رمضان, مروة محمد, فاطمة الحوسني, عبدالرحمن العقل, رزيقة طارش, شيماء سبت, شمعة محمد, سيف الغانم, تركي اليوسف, سحر حسين, أمل محمد, غافل فاضل, محمود سعيد, عائشة عبد

29 يونيو 2014

يأمل العديد من الفنانين أن تحظى مسلسلاتهم باهتمام الجمهور في شهر رمضان المقبل، ويخوض كل منهم سباقاً مع الزمن من أجل تقديم أعمال متميزة في سباق الدراما التلفزيونية الرمضانية التي تولد حالة مختلفة عند كل مشاهد بحسب القصة والقضية التي يتناولها العمل.
وفي الوقت نفسه يراقب كل فرد من الجمهور نجمه المفضل الذي يراه تارة ممثلاً يؤدي أدواراً متشابكة في أجواء هادئة أو مركبة تتطلب جرأة ومخاطرة، وتارة أخرى مقدماً لأحد البرامج.

ومن أبرز المسلسلات والبرامج التي تم اعتمدها للعرض في دورة شهر رمضان البرامجية عبر القنوات الفضائية الخليجية ما يأتي:


«
شباب البومب»
مسلسل «شباب البومب» صُوّرت أحداثه في السعودية والبحرين بإشراف المخرج البحريني جمعان الرويعي ومشاركة نخبة من نجوم التمثيل السعوديين منهم خالد سامي، ماجد مطرب فواز، عبدالعزيز الفريحي، مرزوق الغامدي، علي المدفع، محمد الكنهل، بدر اللحيد، ونجم الكيك فيحان والشاب الذي اشتهر بلقب «زوج حنان»، والمنشد حامد الضبعان، والكابتن محمد نور، إلى جانب أبطال العمل الرئيسيين فيصل العيسى وفيصل العمري وشعيفان محمد، ويعرض على التلفزيون السعودي.

«بنج»
المسلسل السعودي «بنج» عمل كوميدي اجتماعي، من إخراج السوري أسامة الحمد، وتأليف كل من عبادي منصور وكفاح شجاع، وبطولة أحمد بدير، طلال السدر، باسم ياخور، مها أحمد، مروة محمد، سلطان الفرج، وباقة من الممثلين من السعودية ويعرض على التلفزيون السعودي.

للوفاء ثمن...
مسلسل «للوفاء ثمن» صُوّر في مدينة الرياض وسيعرض على القناة السعودية الأولى، من تأليف الكاتب السعودي عبد الرحمن العمر وإخراج الكويتي غافل فاضل، تدور الأحداث في سياق الإطار التراثي، خلال حقبة فيها مسارات مختلفة من التّضحيات، ولكنها مفعمة بالخط الرومانسي الجميل.

يشارك في بطولة المسلسل الفنّان الكويتي محمد المنيع، شمعة محمد، عبير أحمد، علي السبع، ميساء مغربي.

 «ديليفري»

على السعودية الأولى أيضا يأتي مسلسل «ديليفري» الذي يعد من المسلسلات المتصلة – المنفصلة، ويقدم الدراما الاجتماعية الكوميدية بشكل قريب من الواقع من خلال توصيل طلبات المطاعم والمشاكل التي تحدث في المنازل والاصطدام مع العائلات بشكل يومي.

العمل من بطولة خالد سامي وبشير الغنيم بمشاركة عدد من نجوم الدراما الشبابية مثل أحمد الشمري «ابو حواس»، وعادل العتيبي ومحمد الشدوخي ونجم الكيك نايف الوثلان «الحوطي».
المسلسل اجتماعي يناقش القضايا الاجتماعية بقالب كوميدي، ويسعى إلى طرح قضايا الشباب ومعالجتها برؤية شبابية بحتة، وإيجاد الحلول التي تقدم من خلال نجوم العمل عن طريق المشاهد الكوميدية الهادفة، ويحكي قصة مطعم من إدارة سعودية وطاقم سعودي مئة في المئة حيث يجسد الفنان خالد سامي دور مدير المطعم، إما «ديليفري موصل الطلبات» والذي يعتبر نافذة المطعم للعالم الخارجي فيلعب دوره الفنان بشير الغنيم. ويشرف على العمل المنتج عبد الله الفدعاني والإخراج لفهد الحمود.

«عائلة خمسة وعليها»

مسلسل «عائلة خمسة وعليها» بمشاركة نخبة من أبرز فناني الشاشة الخليجية والعربية ونجوم اليوتيوب. وتدور أحداث هذا العمل حول عائلة تعيش على البساطة في مصدر رزقها لكن سرعان ما يكتشف الأبناء أن هناك ثروة تركها لهم والدهم بعد وفاته، بالإضافة إلى زوجات والدهم الذي تزوجهن دون علم العائلة.
ومايوقع هؤلاء الأبناء في مرحلة تشتت الفكر وطريقة التصرف بالأموال التي ورثوها من والدهم، وتحصل مشاغبات فكاهية مع زوجات والدهم. وتتوالى أحداث هذا المسلسل في قالب كوميدي.

العمل يجسد بطولته كل من محمد بكر، عبدالمجيد الرهيدي، غزلان ناصر، لمار، قمر الترك، بندر أبو داود، نيفين طبارة، دارين البايض، محمد حنيف، وبمشاركة الفنان القدير عبدالرحمن عزت والفنانة ميرفت المنصوري وضيف الشرف الفنان الكوميدي عماد اليوسف. سيناريو وحوار الكاتب محمد حنيف، والإخراج للدكتور فهد غزولي.

«وجوه محرمة»
مسلسل «وجوه محرمة»، يتناول قصة عائلة عاشت في الرياض منذ بداية السبعينات إلى بداية التسعينات الميلادية.
ويصوَّر المسلسل في أحد الأحياء الشعبية شمال الرياض. ويروي بشكل متصل تاريخ العائلة في تلك الحقبة، وما رافق ذلك من نهضة عمرانية وتغير في أوضاع الناس وهمومهم، إلى جانب رصد للتحول الآيدولوجي الذي طال أفكار الشباب
 .العمل من بطولة الفنان الكويتي القدير محمد المنصور و تركي اليوسف، أغادير السعيد، عبد الرحمن العقل، والنجم اللبناني القدير محمود سعيد الذي يمثل دور أحد المقاولين في بداية النهضة العمرانية في الرياض، وأيضاً الممثل القدير عبد الرحمن الخريجي، أميرة محمد، ابتسام عبد الله وكذلك شيهانة، هند محمد، أحمد شعيب، والطفلة قمر.

 «امرأة مفقودة»
مسلسل «امرأة مفقودة» من تأليف فاطمة الصولة، إخراج حسين الحليبي، بطولة عبدالرحمن العقل، اسمهان توفيق، خالد أمين، إبراهيم الزدجالي، شهد الياسين، عبدالله الطراروة، صمود، نواف النجم، وسوسن هارون.

 «الجدة لولوة»
يعرض مسلسل «الجدة لولوة» بطولة سيد الشاشة الخليجية حياة الفهد والكاتب دخيل النبهان، وإخراج سائد الهواري، وتدور أحداثه في إطار إنساني يناسب الأسرة وأجواء رمضان، حيث تتناول الأحداث مأساة لامرأة لديها أبناء تقوم على تربيتهم ورعايتهم حتى يؤسسوا بيوتاً وينجبوا أطفالاً.
لكن يتعرض الأبناء لحادث يودي بحياتهم فتتحمل الجدة أعباء الأحفاد وتتوالى الأحداث التي تحوي العديد من المفاجآت.

وتحرص حياة الفهد على الوجود مع جمهورها كل عام من خلال أعمال جديدة ومختلفة من حيث الطرح والأداء، وتؤمن بان الدراما هي متنفس حقيقي للجمهور، لاسيما إذا كانت صادقة وشفافة وتطرح القضايا بموضوعية، مشددة على انها ترفض أي ابتذال أو إسفاف في أعمالها الدرامية. يعرض المسلسل على قناة الراي الكويتية.

«بحر الليل»
المسلسل التراثي «بحر الليل» للكاتب البحريني جمال الصقر والمخرج مصطفى رشيد. وخصصت ميزانية كبيرة لانتاج العمل الذي تطلب بناء قرية كاملة تصور فيها المشاهد.
ويشارك في العمل الدرامي هيفاء حسين، جابر النغموش، رزيقة طارش، علي الغرير، سيف الغانم، سيف السعدي، محمد العامري، امل محمد، محمد جمعة، عبدالله الجفالي، أزهار الحلواجي والريم.

 «للصبر آخر»
المسلسل الاجتماعي «للصبر آخر» للكاتب علي دوحان والمخرج خالد جمال ومن انتاج مشعل الذاير، ويناقش العديد من القضايا الاجتماعية بأسلوب جديد في الطرح والرؤية الاخراجية.

 «بنات شما»
مسلسل «بنات شما» من تأليف د. صالحة غابش وإخراج فؤاد سليمان، بطولة صالح عبد الله، مروان عبد الله، أمل محمد، فاطمة الحوسني.

دراما إجتماعية تبدأ عندما ترث علياء من أمها الثرية شركة أوقفت نشاطها بعد وفاتها بسنوات، كما ورث شقيقها وجدتها مبلغاً من المال يكفي لجعلهم أثرياء، لكن الجدة رفضت المال وزهدت به حزناً على وفاة ابنتها واكتفت بأن تعيل نفسها عن طريق صناعتها للدخون والبخور في منزلها العربي البسيط الذي ترفض مغادرته. أما خالد شقيق علياء ففضل أن يتاجر بماله في عدة أمور إلى أن استقر على الاستثمار في سوق الأسهم.

«ثريا»
تقدم سندريلا الشاشة الخليجية الفنانة سعاد عبدالله تجربتها الجديدة في المسلسل التلفزيوني «ثريا»، وترى أنه خطوة بعيدة في إطار المضامين والقيم التي تؤكدها الشخصية المحورية لهذا العمل الذي كتبته الكاتبة نوف المضف وأخرجه محمد دحام الشمري. والمسلسل من انتاج صباح بكتشرز ومنتج منفذ سبكتروم بكتشرز.

وأكدت الفنانة سعاد عبد الله أن شخصية ثريا تذهب بعيدا في طروحاتها واختياراتها، حيث السمو في الأفكار التي تكاد تكون قد سبقت عصرها وألغت كل حواجز الهوية للتعبير عن ذاتها متحملة النتائج وهي تسبح عكس التيار.

ويشارك في العمل حشد من النجوم: زهرة الخرجي وفهد العبد المحسن وامل العوضي وفاطمة الحوسني وغرور وحسين المهدي وصمود وعبدالله الباروني وفرح الصراف وعبدالله الزيد...

«أهل الدار»
 مسلسل «أهل الدار» يتناول وقائع وأحداثاً جرت في الزمن الماضي في الخليج عموماً، تم تصويره في قرية تراثية وفي أكثر من موقع. وشارك في هذا العمل حشد كبير من نجوم البحرين ومنهم سعد البوعينين، أحلام محمد، إبراهيم بحر، قحطان القحطاني، عبد الله سويد محمد عوادينا، شيماء سبت، هيفاء حسين، مريم الراشد، إبراهيم الخلفان، لطيفة المجرنن محمد سلطان، أحمد عيسى، محمود الملا، دانا آل سالم، غادة الفيحاني، علي سلمان خليل المطوع، جمعان الرويعي، يوسف البهلول، سعاد الجراف، علي الغرير.
كتب حلقات هذا المسلسل راشد الجودر، وعيسى الحمر، وأمين صالح، وهو عبارة عن قصص حلقات مختلفة عن الأخرى وفيها تجتمع الفنتازيا والكوميديا والتراجيديا، وسيتخلل الحلقات فواصل غنائية بأصوات نجوم العمل الذي يخرجه أحمد يعقوب المقلة.

 «حسب الظروف»
مسلسل «حسب الظروف» عمل سعودي - كويتي من بطولة سلطان الرفاعي، وعبدالعزيز الفريحي، وزارا البلوشي، ونجم البالتوك «لورنس»، وتحت إدارة المخرج سمير عارف.

المسلسل عبارة عن أحداث كوميدية تدور في منزل عائلة سعودية متوسطة الحال تعيش في حارة شعبية مكونة من الأب والأم وابن وابنتين، وفي الجانب الآخر الجد وهو والد الزوجة الذي يمثل دور الرجل الأرستقراطي الذي أصيب بانتكاسة مالية في سوق الأسهم وأجبرته الظروف على العيش مع زوج ابنته المتحكم الذي يحمل كرهاً قديماً للأب حين تقدم لخطبة ابنته ولم يقبله إلا مجبراً لأن ابنته المدللة أرادت هذا الشاب الفقير.

 «زمن طناف»
المسلسل الكوميدي «زمن طناف» من تأليف سلطان النيادي وإخراج باسم شفيق، بطولة جابر نغموش، زهير النوباني، محمد الصاوي، أحمد الأنصاري، مروان عبد الله، فاطمة الحوسني، عائشة عبد الرحمن، خالد النياذي، ناجي خميس.
يتناول المسلسل قصة من واقع الحياة من أيام الزمن الجميل في فترة سبعينات القرن الماضي وقيام دولة الاتحاد، حيث نتابع طناف جابر نغموش الرجل البسيط الذي يعمل سائق باص ينقل الطلاب من مناطقهم النائية إلى المدرسة، وتمر عليه الحياة بمتغيراتها ويبقى ذلك الرجل البسيط القنوع الذي قليلاً ما يبتسم له الحظ.
وبعد مرور سنين تتغير أحوال أصدقائه ومعارفه، فمن كان سائقاً أصبح يملك معرض سيارات، ومن كان حارساً أصبح يملك عقارات، ليصل طناف إلى بداية التسعينات وقد استغنت عنه المدرسة لكبر سنه وتغير قوانين المدرسة، فيلجأ إلى أحد الطلاب الذي أصبح وزيراً ليتوسط له لإيجاد مهنة فيحصل عليها، لكن سوء الحظ يصاحبه في مهنته الجديدة، فتبدأ المتاعب التي لا تنتهي أبداً.

«غريب بين أهله»
في مسلسل «غريب بين أهله» تجسد الفنانة السعودية مروة محمد شخصية نوف التي تقع في حب ابن عمها المريض، ويجسد دوره الفنان أحمد إيراج. يحمل المسلسل الكثير من القضايا الواقعية في مجتمعنا، بالإضافة إلى أنه من الأعمال التي تنافس هذا العام في الموسم الرمضاني المقبل».

يشار إلى أن مسلسل «غريب بين أهله» يشارك في بطولته أبرز فناني الدراما في الخليج، منهم عبد المحسن النمر، عبدالله بوشهري، أسمهان توفيق، عبد الإمام، مروة محمد»، فيصل المسفر، أحمد إيراج، طيف، ملاك، حلا، منى حسين، علي كاكولي، فاطمة الحوسني، خالد البريكي، بشاير حسين، غرور، نسرين، ولاء، هاشم أسد، شهد عبدالله، دانة عليان، ناصر عباس، وعدد من الوجوه الجديدة.

«منطقة محرمة»
مسلسل «منطقة محرمة» الذي يجمع الشقيقتين هدى وسحر حسين. تدور احداث المسلسل حول أسرة تضم سبع سيدات إلى جانب رجل، وكل واحدة من النساء تجسد نموذجا في حياتنا اليومية ومجتمعنا، ولكل منهن عالمها الخاص، حيث نجد المطلقة والزوجة العاشقة المتفانية المحرومة من الأطفال، إلى جانب الطماعة والأرملة والمرأة العاملة والفتاة المسلوبة الإرادة والمرأة الانتهازية.

 «أميمة في دار الأيتام»
مسلسل «أميمة في دار الأيتام» سيناريو هبة مشاري حمادة وإخراج منير الزعبي، بطولة هدى حسين، لمياء طارق، إلهام فضالة، إلهام محمد شجون.

يأتي العمل بتصاعد حدثي مستفز من أول لحظة حين تسرق سيارة أميمة وتكون طفلتها أمل فيها مما يوقع السارق في حيرة من أمره، أيعيدها أم يبقيها؟ فيقرر أن لا يعيدها مخافة استجوابه.
ومن هذه اللحظة نعبر عشرين سنة لنرى أثر حادثة السرقة تلك على أميمة التي وهبت نفسها للهم الإنساني محولة طاقة حرمانها الى عطاء غير محدود للمنكوبين وصولاً الى دار اللقطاء، لتبدأ رحلة اكتشاف لذوات الفتيات المراهقات اللواتي تعبّر كل منهن عن حالة ابداعية غير مكتشفة تقوم هي باكتشافها.

 «شعبية الكرتون»
المسلسل الكرتوني الإماراتي «شعبية الكرتون»، إخراج حيدر محمد، يقدم حلقات جديدة ورؤية متجددة مع شخصيات الحي الشعبي من جنسيات ولهجات مختلفة مثل: شامبيه وحنفي وعثمان وبوسليمان وأم سليمان ودحيم وكوتي وأم سيد، حيث تتوالى المواقف الطريفة والمقالب في قالب كوميدي طريف، سيمتع الجمهور الذي تابع خلال السنوات الماضية هذا العمل الإماراتي المميز، والذي سيفاجأ بالتقنيات الجديدة والحكايات الطريفة التي لا تنتهي.

«أحلام سعيد»
مسلسل «أحلام سعيد» كوميدي إجتماعي من كتابة عيسى الحمر إخراج حماد الزعبي بطولة سميرة أحمد، أحمد الأتصاري، هيا الشعيبي، شيماء سبت، أمل محمد، جمعة علي.
تبدأ حكاية سعيد في ليلة زواجه بعد أن اعتقد أنه وجد السعادة في زواجه من ابنة الجيران أحلام، لكن الزفاف ينتهي بأحداث غير متوقعة مع عودته إلى بيته وحيداً حزيناً ومصدوماً، وعودة زوجته إلى بيت أهلها بعد أن أفسدت أم زوجته الحفلة وأعلنت أنه غير مناسب للزواج من ابنتها، وقد وجدت الحجة لتخريب كل شيء.
لكن سعيد يتمسك بزوجته أحلام ويظل يسعى طول الوقت لارضائها وكسب ودها رغم أنها تحاول الابتعاد عنه والارتباط بشخص آخر.