التلامذة الرياضيون أكثر براعة في الرياضيات!

Back To School 2014,أطفال,صحة الطفل / الأطفال,طفل / أطفال

13 سبتمبر 2014

يبدو أن الاطفال الذين يمارسون الرياضة قبل الذهاب إلى المدرسة هم أقل عرضة للإصابة بأعراض الاضطراب الحركي وقلة الانتباهADHD  مقارنةً بالاطفال الذين لا يمارسون أي نشاط جسدي قبل بداية العام الدراسي، وفق دراسة صادرة عن جامعة ميتشيغن.
وكانت دراسات عديدة سابقة قد أكدت أن ممارسة الرياضة في المدرسة أظهر أثراً إيجابياً لدى الأطفال على مستوى وظائف الدماغ والبراعة في القراءة والرياضيات، لكنها الدراسة الأولى التي تتناول التأثير الإيجابي للرياضة على أعراض هذا الاضطراب.
وفيما ظهرت النتائج الإيجابية لممارسة الرياضة على مختلف الأطفال الذين تناولتهم الدراسة، فإن الفائدة الكبرى ظهرت لدى الأطفال الذين يعانون الاضطراب الحركي وقلة الانتباه ADHD .
وبالتالي قد يتم الاستناد إلى هذه الدراسة في تقنيات معالجة الأطفال الذين يعانون هذا النوع من الاضطراب نظراً إلى أثرها الإيجابي وفوائدها على حالتهم عامةً.

لكن هذه الدراسة ليست الاولى التي تتناول العلاقة ما بين الأداء المدرسي وممارسة الرياضة. فقد أشارت دراسة إلى أن الاطفال الذين يمارسون الرياضة أو أي نشاط جسدي يحققون نتائج فضلى في المدرسة لأن الرياضة تساعد على زيادة دفق الدم إلى الدماغ وزيادة معدلات الأندورفين فتخفف في الوقت نفسه التوتر وتحسن المزاج وتفعّل عملية النمو.