خالد العليان: أحلام أخت أعتزّ بها...

خالد العليان,أعمال رمضانية,فنان / فنانون خليجيون,أغنية,مسلسل,الجمهور,الأعمال الفنية,شائعة / شائعات

حسين علي - الرياض 05 أكتوبر 2014

ملحن ارتبطت ألحانه بأعمال مهمة في رمضان، مثل «طاش ما طاش»، «غشمشم»، «خلك معي»، والكثير من الألحان مع المشاهير مثل أحلام وراشد الفارس، وغيرهما. كما أنه لحَّن 15 أوبريتًا، منها أوبريت مهرجان الجنادرية.
الملحن السعودي خالد العليان، تحدث عن الكثير من مواقفه مع الفنانين والمشاهير، وعن فنان العرب محمد عبده، مؤكدًا أنه مدرسة يتعلم منها. وتطرّق إلى شائعة زواجه من فنانة مشهورة.
أسرار كثيرة باح بها الملحن السعودي خالد العليان لـ «لها».


- «موسيقار الوطن»، ماذا يمثل لك هذا اللقب بعد عشرين عامًا من الألحان؟ ومن أطلقه عليك؟
لقب أفتخر به، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجمهور الذي منحني هذا اللقب، ﻻ سيما بعد تلحيني أهم أوبريت على مستوى المملكة، وهو أوبريت الجنادرية.

- ما جديدك؟
التعاونات الموسيقية التي تمت كان منها مسلسل «دليفري»، ومسلسل «سواق وشغالة»، ومسلسل تاريخي لإذاعة الرياض، والفواصل الرمضانية لـmbc، وأوبريت «الجائزة الكبرى»، وقد عُرض في مسرح سوق عكاظ، بحضور الأمير مشعل، غناء راشد الفارس وعلى عبدالكريم وصالح خليفة، وكلمات سعد الخريجي.

- ما رأيك في حال الأغنية العربية؟
الأغنية العربية في حال تراجع كبير، لا لحن ولا كلمات ولا أداء.

- والسبب؟
يقول الفنانون إن الإنترنت والقرصنة هما السبب، وأرى أن ذلك ليس صحيحًا، فالسبب هو أن الفن أصبح تجارة.

- لماذا اتجه غالبية الفنانين إلى الأغنية الـمتفردة؟
يلجأ الفنان إلى الأغنية الـ«سنغل» بسبب القرصنة على الانترنت، وهي تكون مدفوعة الأجر أيضًا، فهذا يحمي الفنان من إنتاج ألبوم كامل يتعرض للسرقة في اليوم التالي لطرحه.

- ارتبط اسمك الفني بمسلسل «طاش ما طاش» وتلحين المقدمة والنهاية، ماذا كان شعورك عند توقف المسلسل؟
القرار لنجوم العمل، وأنا شخصيًا مع الفنان ناصر القصبي في مسألة وقف مسلسل طاش، أو بشكل أصح مدرسة طاش التي امتدت قرابة الثمانية عشر عامًا، وخرَّجت العديد من الممثلين، وعالجت الكثير من القضايا التي تمس المواطن السعودي بشكل مباشر.
ويكفي أن كل ما يقدم الآن من أعمال هي في الواقع نسخة من طاش والفضل يعود لله، ثم للفنانين القديرين عبدالله السدحان وناصر القصبي.

- «خلك معي»، «غشمشم»، «بيني وبينك»، كلها أعمال لك، ما السر وراء تكثيف أعمالك في رمضان؟
في سنة من السنوات كان يعرض لي في يوم واحد أكثر من 12 شارة، وكنت أنافس نفسي، وطالبت كثيرًا بوجود ملحنين آخرين، ليكتمل العدل في المنافسة.

- لحّنت أكثر من أوبريت سعودي، ما هي، وما الأوبريت الأهم في رأيك؟
تشرفت بعمل أكثر من خمس عشر أوبريت وكلها غالية لدي، ولكن أوبريت الجنادرية قبلة النور كان بمثابة التخرج بالنسبة إلي والحصول على الشهادة من مهندس الجنادرية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني.

- من هم الفنانون العرب الذي تتمنى أن تلحن لهم؟
أتمنى أن ألحن لجميع الفنانين العرب فهم بالنسبة إلي أساتذة وأعتز بالتعامل معهم.

- ما الجديد الذي تقدمه عبر ألحان الإنشاد، وما المختلف فيها عن بقية أعمالك؟
لدي عدة تعاونات بإذن الله مع كل من أخي المنشد فهد مطر وأخي المنشد حامد الضبعان. وعملي في الإنشاد يسعدني كثير ولا أنسى أن أشيد بأخي الأستاذ عبدالله السكيتي فهو من طور الإنشاد بتوزيع جميل ومحب. والإنشاد له جمهوره العريض وأنا واحد منهم .

- من هو الفنان الذي لا تحب العمل معه؟
هو الفنان الذي يقول لك: «أبي اسمع جديدك» ولا يرد علي اتصالك.

- ماذا يمثل لك كل من فنان العرب محمد عبده، أحلام، راشد الفارس؟
فنان العرب محمد عبده هو أستاذي ومدرستي التي ما زلت أتعلم منها. الفنانة أحلام أم فاهد، بغض النظر عن كونها فنانة رائعة، ونجحت معها بتقديم عملين «ولا تسوى» و«ضحكتني» وهي من كلمات الشاعر هشام الحبيب، فهي أخت أعتز بها، ولم أر منها إلا كل خير.
الفنان الجميل راشد الفارس ذكي ما شاء الله عليه، وشق طريقه بكل اقتدار، وكان لي نجاح معه في أول البوم له بأغنية «يمكن» وهي من كلمات الشاعر إبراهيم بن سواد «ريماس»، وهو أخ لي ودائم الاتصال والسؤال عني

- عند الحديث عن المرأة القوية، من أول امرأة تحضر أمامك؟
هي صاحبة الثقة بالنفس، ولديها أهداف وطموح واستقلالية.

- كثيرات من أنصاف المواهب يحاولن التقرب من الملحن المشهور، حدثنا عن ذلك، ورد فعلك، هل تسمع الجميع، أم تعمل مع المشاهير فقط؟
أطالب بالمواهب والأصوات الجديدة منذ سنوات، وأشجعها، ولكن أغلبهم مقلدون وتحاول أن تعرض عليهم فكرة الدراسة الموسيقية وتعلم الغناء، فيغضبون ويريدون الشهرة بأسرع وقت.
هناك أصوات رائعة استمعت إليها، ولكن للأسف يرغبون أن يبقوا بعيدًا من الأضواء، فأنا من خلال مجلتكم العزيزة «لها» أوجه الدعوة لكل من لدية صوت جميل، ويرغب بشكل حقيقي في اﻻستفادة من ذلك الصوت أن يراسلني عن طريق حسابي على موقعي على تويتر @moosegarwatan وفايسبوك mosegaralwatan@facebook.com

- تطارد الشائعات المشاهير، ما الشائعة التي أطلقت عليك وأغضبتك؟
في سنة من السنوات كانت جميع تعاملاتي الفنية نسائية، فكانت هناك شائعة من إحدى المجلات بزواجي من فنانة مشهورة، ونزلت صورتنا معاً في إحدى المناسبات، واعتذرت المجلة بعد ذلك.

- من تعتبره منافسًا لخالد العليان؟
كثير من الملحنين السعوديين والخليجين والعرب الذين يقدمون كل جديد في عالم التلحين، وأنا أعتبرهم أخوة لي، وكلنا نتنافس من أجل الاستمرارية.

- من تعتبره مكملاً لأفكارك اللحنية؟
عودي الجميل والأستوديو الخاص بي.

- ما الطموح الذي يملؤك الآن؟
أنا كلي طموح، وما زلت أطمح إلى بلوغ الأعلى، وطموحي ﻻ ينتهي.