دورة أعمال شهر رمضان التلفزيونية تشعل التنافس

شهر رمضان, الدراما الخليجية, المملكة العربية السعودية, فنانات سعوديّات, فنانون سعوديّون, أعمال رمضانية

07 يوليو 2013

تشتعل المنافسة بين نجوم الدراما الخليجية في الشهر الفضيل لتقديم أفضل الأعمال الدرامية الاجتماعية والكوميدية، ولإثبات وجودهم وتألّقهم بين الدراما المصرية والدراما السورية.
وأكثر
ما يميّز هذا التنافس المحموم الثنائيات الجديدة التي أضافت على المسلسلات بعداً مميّزاً وغنى فنّي ملحوظ، كان أهمّها الثنائية التي جمعت بين النجمين حسين عبد الرضا وناصر القصبي في مسلسل «أبو الملايين»، وعبدالله السدحان وغانم السليطي في مسلسل «هذا حنا»، وسعد الفرج وإبراهيم الحساوي في مسلسل «توالي الليل»، إضافة للثنائية المتجددة بين النجمتين حياة الفهد وسعاد عبدالله في مسلسل «البيت بيت أبونا».


مسلسل «أبو الملايين»
خليجي كوميدي يُطرح برؤية جديدة على قناة M B C، بطولة الفنان القدير عبد الحسين عبد الرضا والنجم السعودي ناصر القصبي، وحسن بلام، وأمل العوضي، وأحمد العونان. العمل من إخراج محمد دحام الشمري، وكتب النص الكاتب السعودي خلف الحربي.

 مسلسل «ابن البلد»
يحكي عن مكة المكرمة قبل 80 عاماً، ويسلّط الضوء على العادات والتقاليد في بداية القرن الماضي. العمل من 30 حلقة بطولة الفنان القدير محمد حمزة والفنانة فيّ الشرقاوي، ومن تأليف الأديب أحمد السباعي وسيناريو وحوار محمد الحجي وحسن القرشي.

مسلسل «واي فاي»
يُعرض على قناة MBC1 في شهر رمضان بعدما حقق جزءه الأول نجاحاً جماهيرياً وتفاعلاً كبيراً بسبب تقليده الساخر لشخصيات اعتبارية في المجتمع.

مسلسل «شباب البومب»
يعرض المسلسل السعودي في رمضان للعام الثاني على التوالي بعد النجاح الذي حققه في نسخته الأولى، وانتشرت مقاطع من مشاهده وعبارات استخدمها نجومه بين أوساط الشباب في المملكة بشكل كبير، خصوصاً تلامذة المدارس.
المسلسل من بطولة الثلاثي فيصل العيسى وفيصل العمري وشعيفان محمد، يتناول قضايا الشباب السعودي بطريقة كوميدية، وهو المسلسل الوحيد الذي خصصت حلقاته لتناول هموم الشبان وتلامذة المدارس ومعاناتهم.
ويتميز الجزء الثاني بإسناد الكتابة إلى شباب تناولوا قضاياهم بطريقة كوميدية، من بينهم مهند الجميلي، وهو أحد مشاركي برنامج Arabs got talent، كما يشارك فيه عدد من نجوم «الكييك».
ولم يتوقف المسلسل على نجوم «الكييك»، بل أتاح المجال لعدد من المواهب الشابة السعودية، لتنضم إلى فريق العمل.


مسلسل «هذا حنا»

يواصل الفنان عبد الله السدحان تصوير حلقات المسلسل الكوميدي «هذا حنا» في مدينة الرياض تحت إشراف المخرج الشاب فهد الحمود. المسلسل عمل اجتماعي مكون من 30 حلقة تناقش قضايا المجتمع في قالب كوميدي يقترب من قالب المسلسل الشهير «طاش ما طاش».
ومن حلقاته: «شغالة بالتقسيط»، و«مزنة وجولييت»، و«المنحوس»، و«يا فرحة ما تمت»، و«الوحم»، و«أبو شنب»، و«لوحة قديمة»، و«اللزاق»، و«الدوامة».

وتمنّى السدحان أن يليق المسلسل بالجمهور وبالقناة السعودية الأولى مشيراً إلى أن الشخصيات التي كان يقدمها في «طاش» تستمرّ معه في «هذا حنا» من بينها شخصية «أبو مساعد»، و«أبو حسين»، وكذلك شخصيتا «أبو زنيفر» و«هدبدب».

يُعرض المسلسل على القناة السعودية الأولى، ويشارك في بطولته نخبة من نجوم الدراما المحلية والخليجية منهم مروة محمد، القطريان غانم السليطي وصلاح الملا، والكويتي سعد الفرج، وإبراهيم الجبر، وعبدالناصر درويش، وشيلاء سبت، ومحمد المنصور، وعبدالعزيز المبدل، وبشير الغنيم، وسعد المدهش، وفاطمة الحوسني، ومحمد المفرح «ابو مسامح»، وعبدالرحمن الخطيب، وحمد المزيني، وعبدالله المزيني، ومحمد الكنهل، ومحمد بخش.

المسلسل السعودي «يا من هواه»
دراما رومانسية من بطولة هدى الخطيب وحسين المهدي وعبدالله التركماني وعلي الغرير وشهد الياسين وأمل محمد وقحطان القحطاني وشيلاء سبت وغيرهم. يخرج المسلسل أحمد يعقوب المقلة، وألفه عيسى الحمر، و يُعرض حصرياً على قناة «سما دبي».

مسلسل «محال»
 من إخراج سلطان خسروه، وتأليف وائل نجم، بطولة منى شداد وسهى محمد، ومحود بو شهري، وجاسم النبهان، ويُعرض على قناة «MBC»

 مسلسل «أي دمعة حزن لا»
عنوانه مأخوذ عن الأغنية الشهيرة للمطرب الراحل عبدالحليم حافظ، من إخراج البحريني محمد القفاص، ومن المقرر عرضه على قناة MBC.
تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي وتحكي عدداً من الأحداث المترابطة، وتقدم نوعاً جديداً على الدراما الخليجية خارج الإطار التقليدي السائد.
كتبه أحمد الفردان وأمين صالح إضافة إلى القفاص، يشارك في بطولته كل من: أحمد الصالح، غازي حسين، مشاري البلام، حسين المهدي، زهرة عرفات، فاطمة عبدالرحيم، مها محمد، مرام، محمد الصيرفي، عبدالله عبدالعزيز، أحمد إيراج، عبدالمحسن القفاص، أمل العوضي، وسعيد القريش، وسيتم عرضه في رمضان أيضاً.

 المسلسل الاجتماعي «لن أطلب الطلاق»
صور في أبوظبي، ويعرض على قناة أبوظبي الأولى. يتناول مشاكل الزواج والخلافات من خلال نموذجين، وفيه يجسد أمين دور الرجل المهمل والاتكالي، وهي شخصية جديدة إلى حد ما.
المسلسل من تأليف إيمان سلطان وإخراج البحريني مصطفى رشيد، وبطولة هدى حسين وإبراهيم الحربي وسحر حسين وعبدالمحسن النمر وحلا الترك.

 مسلسل «المجهولة»
الذي غُيّر اسمه إلى «بقايا أمل»: صوّر في مدينة الدمام بعد توقّف بسبب حادث السير الذي تعرّض له بطل العمل الفنان عبدالمحسن النمر.
يشارك في بطولته بدر اللحيد، وسعيد قريش، وزهرة الخرجي، وشيلاء سبت، وعلي سعد، وهو من تأليف الكاتبة السعودية لمياء الزيادي.
يروي بصبغة تراجيدية قصصاً ومواقف اجتماعية في 30 حلقة تلفزيونية.
وأكد منتج المسلسل خالد المسيند أن أحداث المسلسل واقعية وحقيقية، مشيراً إلى وجود عشرة خطوط درامية تراجيدية ورومانسية تسير بالتوازي وتحمل كثيراً من العمق والمأساة في قالب مشوّق وغامض يروي حكاية عائلة تتقاذفها ظروف القدر خلال 25 عاماً.

مسلسل «السحر الحلال»
يطلّ المستشار الأسري غازي الشمري على مشاهدي القناة السعودية الأولى خلال شهر رمضان ضمن حزمة البرامج الجديدة التي تطلقها القناة.
فقد وقعت هيئة الإذاعة والتلفزيون ممثلة في رئيس الهيئة عبدالرحمن الهزاع عقداً مع الشمري لإنتاج 30 حلقة من برنامج «السحر الحلال» الذي يتناول عدداً من القضايا الاجتماعية التي تمس الأسرة برؤية تنويرية حديثة تهدف إلى لم شمل الأسرة وبث الطمأنينة في نفوس أفرادها.

مسلسل «مسامير»
عمّد التلفزيون السعودي فريق المسلسل الكرتوني الجماهيري «مسامير»، لإنتاج 30 حلقة تُعرض في شهر رمضان المقبل. وقال مؤلف العمل فيصل العامر إنَّ المسلسل يتطرق إلى قضايا اجتماعية وفكرية بأسلوب نقدي ساخر، وبدأ التحضير له منذ مدة، حتى لا يضيق الوقت، ويكون العمل نوعياً.
وأبدى العامر تخوفه من الرقيب، موضحاً أن مسألة الحرية في العمل الكتابي شرط لنجاح أي عمل تلفزيوني، وأن الحرية المنضبطة هي أساس العمل الإبداعي، ودونها تصبح الحكاية مختلَّةً ومجرَّدة من كل شيء إلا الخوف.

مسلسل «البيت بيت أبونا»
تعرض قناة MBC. للكاتبة القطرية وداد الكواري، إنتاج عامر الصباح، وبطولة حياة الفهد وسعاد عبد الله. يدير العمل المخرج الكويتي غافل فاضل الذي شارك حياة وسعاد العديد من النجاحات التي ما زالت عالقة في وجدان المشاهد الخليجي.

مسلسل «أنت طالق»
تصوَّر حلقاته في محافظة جدة، من إنتاج مؤسسة بخش للإنتاج الفني. يتناول المسلسل مجموعة من قضايا الطلاق ويسلط الضوء على مشاكل الأسرة التي تؤدي إليه. العمل من 28 حلقة كتبها مجموعة من الكتاب السعوديين، وأخرجه الأردني محمد العملي.
يؤدي أدوار البطولة محمد بخش، وعلي ابراهيم، ومصطفى بخش، وجميل علي، وغزلان ناصر، وفوزان الحسن، وملاك ثابت، وسارة اليافعي، وعماد اليوسف، ومنيف العبد الله.

مسلسل «هشتقة»
اختار الفنان الكوميدي فهد الحيان اسم «هشتقه» عنواناً لمسلسله الجديد الذي يصوره في الرياض لصالح قناة روتانا خليجية.
ويأتي اختيار الاسم تفاعلاً من الحيان مع ثورة موقع «تويتر» وتزايد عدد السعوديين المنضمين إليه حتى أصبح ساحة حقيقية لمناقشة قضايا
الرأي العام.
ويؤدي الحيان في المسلسل عدداً كبيراً من الشخصيات التي اشتهر بها سابقاً مثل هزاز ورشيد بن حويرش. ويتناول المسلسل قضايا شغلت المشاهد العربي في قالب كوميدي، وستكون كل حلقة كـ « الهشتقة» لقضية اجتماعية معينة كما يتم التفاعل مع القضايا ومناقشتها على موقع « تويتر».

مسلسل «صح عليك»
صوّر في العاصمة السعودية الرياض وتدور أحداثه في 30 حلقة متصلة منفصلة، تتناول العديد من المشكلات الاجتماعية بصورة بسيطة وسهلة تعتمد على كوميديا الموقف.
المسلسل من إخراج بدر أبو مرق، وتألف وبطولة سلطان الرفاعي، إضافة إلى عبد الله السناني، وسعيد قريش، وأفنان وفؤاد، وزارا البلوشي.

مسلسل «الخطاف»
وهو‏ مسلسل اجتماعي كوميدي ساخر مكون من 150 لوحة كوميدية يُعرض على القناة السعودية الأولى، يتمّ تصويره في الرياض وهو من بطولة يوسف الجراح.
«الخطاف» من تأليف ماضي الماضي، وإخراج محمد عايش وبطولة وإنتاج يوسف الجراح، وتمثيل كل من تركي اليوسف وماجد مطرب وأمينة العلي وطلال السدر وأفنان فؤاد وعبد العزيز المبدل وسمير الناصر وعبد العزيز السكيرين وأحمد العليان وغزلان وأمل حسين.

 مسلسل «كلام الناس
يطل الممثل الكوميدي السعودي يوسف الجراح خلال شهر رمضان الكريم في الجزء الثاني من مسلسل «كلام الناس» الذي شارك في جزئه الأول في رمضان الماضي، ولكن من خلال عدد أقل من الحلقات.
و«كلام الناس 2» من تأليف علاء حمزة، وإخراج عمر الديني، وبطولة: حسن عسيري، ولمار، وبشير الغنيم، ورياض الصالحاني، وعماد اليوسف وأفنان فؤاد ومحمد المنصور وعبد العزيز السكيرين ومرزوق الغامدي. ومن المقرر عرضه على القناة الأول في التلفزيون السعودي.

CREDITS

إعداد: يحيى بقاش