الحصاد الفني خلال عام 2014 ألبومات كثيرة ونجاحات خجولة ووجوه جذّابة

2014,السينما,البطولة الجماعية,نجوم الغناء,موسم الدراما الرمضاني,الدراما,مسلسل,الجمهور,الأعمال الفنية,مسل,هيفاء وهبي,ميريام فارس,تامر حسني,نيكول سابا,نيللي كريم,محمد رمضان,يسرا,غادة عادل,قصي خولي,نور اللبنانية,مي كساب,صلاح عبد الله,عادل إمام,لبلبة,محم

مصر: «لها»- سورية: «لها»- الكويت: «لها» - لبنان: مايا بنّوت - سارة عبدو 28 ديسمبر 2014

شهد عام 2014 عودة روح الانتعاش إلى السينما، إذ عُرض العديد من أفلام البطولة الجماعية التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد وحققت إيرادات ضخمة. أما موسم الدراما الرمضاني، فشهد وجوداً قوياً لنجوم الغناء في الوطن العربي.
البعض قرر خوض تجربة الدراما للمرة الأولى، والبعض الآخر عاد إلى شاشة التلفزيون بعد غياب استمر سنوات. وأثبتت العديد من الوجوه الجديدة نفسها خلال مشاركتها في الدراما والسينما. أما الألبومات الغنائية فحملت علامات استفهام كثيرة.

 

  1. «كلام على ورق» هو اسم المسلسل الذي خاضت من خلاله هيفاء وهبي أولى تجاربها الدرامية وقررت التعاون في هذه التجربة مع المخرج محمد سامي.
  2. ميريام فارس خاضت تجربة الدراما للمرة الأولى من خلال مسلسل «اتهام»، الذي انتمى إلى نوعية الأعمال الفنية الرومانسية، بينما تميزت أحداثه بالإثارة والتشويق.
  3. بعد غياب استمر سنتين، عاد الفنان تامر حسني إلى الدراما التلفزيونية من خلال مسلسل «فرق توقيت» الذي شاركته في بطولته الفنانة نيكول سابا.
  4. شهد موسم الدراما الرمضاني عرض العديد من المسلسلات، التي حققت نسبة مشاهدة عالية، وأبرزها مسلسل «سجن النسا»، الذي خاضت من خلاله نيللي كريم سباق الدراما الرمضاني، وشاركتها بطولة هذا المسلسل كل من روبي ودرة.
  5. بعد النجاح الذي حققه من خلال السينما خلال السنوات الماضية، خاض الفنان محمد رمضان سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «ابن حلال»، الذي اعتبره النقاد نقطة تحول في مشواره الفني.
  6. «سرايا عابدين» يعد من الأعمال الدرامية التي حازت اهتمام المشاهدين والنقاد، حيث أكدوا أنها تجربة درامية مختلفة تميزت بالإنتاج الضخم والديكور الرائع، بالإضافة إلى مشاركة العديد من النجوم في البطولة، وأبرزهم يسرا وغادة عادل وقصي خولي ونيللي كريم ونور اللبنانية ومي كساب وصلاح عبد الله.
  7. شهد الموسم الدرامي وجوداً قوياً لكبار النجوم، وأبرزهم عادل إمام ولبلبة الثنائي الذي تواجد بمسلسل «صاحب السعادة»، وأيضاً النجم محمود عبد العزيز، الذي لعب بطولة مسلسل «جبل الحلال»، كما حرص الفنان يحيى الفخراني على التواجد هذا العام بمسلسل «دهشة»، وخاضت ليلى علوي السباق بمسلسل «شمس».


... على الشاشة

  1. في جزئه السادس، فوجئ جمهور مسلسل «باب الحارة» بعودة «أبو عصام» بطل العمل الذي يؤدي دوره الفنان عباس النوري، بعد غيابه عن ثلاثة أجزاء متتالية، لتبرر ظهوره حبكة درامية كشفت أنه مازال حياً.
  2. بعد تعاقده مع شركة «صبّاح ميديا» لبطولة مسلسل «تشيلو» الشبيه بـ«لو»، عاد النجم السوري عابد فهد واعتذر عن تقديمه، والسبب هو عدم رغبته في التمثيل مع نادين نسيب نجيم ويوسف الخال وتكرار ثلاثي «لو»، مع أنه كان ناجحاً جداً، قائلاً: «لم أؤيد الفكرة وارتأيت أن تتبدّل التركيبة ويتغيّر أحد من الثلاثي بهدف التجديد».
  3. كانت هيا عبدالسلام نجمة هذا العام في الكويت. فمع تصدرها المشهد الدرامي كبطلة في أكثر من مسلسل وكمخرجة العمل الأنجح «للحب كلمة»، استطاعت أن تثبّت قدميها على الساحة كممثلة لها وزنها ومخرجة قادمة بقوة وبطلة مسرحية للمرة الأولى بعمل «عالم أوز».
  4. يأتي في مقدمة الأفلام التي نالت إعجاب الجمهور والنقاد وحققت إيرادات ضخمة هذه السنة «الفيل الأزرق» الذي عاد من خلاله الفنان كريم عبد العزيز إلى السينما، وشاركه البطولة كل من خالد الصاوي ونيللي كريم وشيرين رضا.
  5. « الجزيرة 2» من أبرز الأفلام التي عُرضت هذا العام، وآخر الأعمال السينمائية التي شارك الفنان خالد صالح في بطولتها قبل وفاته. وتمكن الفيلم بعد عرضه بأسابيع قليلة من حصد إيرادات تخطت الـ35 مليون جنيه، وشارك في بطولته أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي وأروى جودة ونضال الشافعي.

 

 

جوائز وألقاب

حصل الفنان دريد لحام هذا العام على جائزة الموريكس دور عن تميزه في مجمل أعماله ومسيرته الفنية الحافلة، وعن دوره في مسلسل «سنعود بعد قليل». وقد فاجأ دريد لحام جمهوره هذا العام بعودته إلى الأعمال الشاميّة بعد أربعين عاماً من خلال مسلسل «بواب الريح».

● بعد سلسلة من أدوار النجومية في سورية وفي الأعمال الدرامية المحلية، يدخل الفنان السوري قصي خولي الأعمال العربية هذا العام من بابها الكبير، فقد جسد شخصية الخديوي اسماعيل في مسلسل «سرايا عابدين»، وهو الدور الأهم في الدراما العربية لهذا العام. ويعكف خولي على تصوير الجزء الثاني من العمل ليعرض في رمضان المقبل.

● أدوار عديدة ومهمة قدمها الفنان عبد المنعم عمايري هذا الموسم، ومن أهمها دور البطولة في المسلسل الاجتماعي «خواتم»، وفي المسلسل العربي المشترك «لو»، إضافة إلى أدوار درامية أخرى. كما فاز عمايري في برنامج «شكلك مش غريب» حيث جسّد سلسلة من الشخصيات أبرزها جورج وسوف وملحم بركات والدكتور عبد الرب إدريس...

● احتفالاً بعيد Bulgari المئة والثلاثين، ودعمها لمنظمة Save the Children، أعلنت دار بولغاري تعاونها مع الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي كأول سفيرة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط لبولغاري- إنقاذ الطفولة.

● بعد دورها الأول في فيلم  12 Years A Slave، فازت المكسيكية-الكينية لوبيتا نيونغو بأوسكار أفضل ممثلة في دور ثانوي، كما منحتها مجلة People لقب «أجمل امرأة في العالم»، واختارتها Miu Miu وLancôme لتكون وجهاً لعلامتَيهما التجاريتين.

● فاز الهندي كايلاش ساتيارثي والباكستانية ملالا يوسفزاي (17 عاماً)، بجائزة نوبل للسلام لـ«نضالهما ضد قمع الأطفال والمراهقين ومن أجل حق الأطفال في التعلم». وتعدّ الفتاة الباكستانية المعارضة لحركة «طالبان»، أصغر فائزة بالجائزة خلال 114 عاماً من تاريخ منحها. وكان متحف البورتريه الوطني عرض لوحة لملالا رسمها الفنان جوناثان يو، الذي اعتبر الباكستانية المناضلة إحدى أكثر الشخصيات الموحية في عصرنا.

 

نجوم لمعت

  1. شارك أحمد داود نيللي كريم في بطولة «سجن النسا»، وتألق في شخصية صابر، التي قدمها بالمسلسل. ولفت أنظار الجمهور وحصل على إشادة خاصة من النقاد، رغم أنه ظهر من قبل في مسلسلات «بنت من شبرا» و«الشوارع الخلفية» و«نيران صديقة» و«الوالدة باشا».
  2. شاركت ريهام حجاج في بطولة عدة مسلسلات خلال عامي 2012 و2013، أبرزها «نقطة ضعف» و«شربات لوز» لكنها حققت نجاحاً ضخماً خلال عام 2014، بعد مشاركتها في بطولة مسلسلي «سجن النسا» و«السيدة الأولى».
  3. هي ابنة الفنان أحمد سلامة، شاركت سارة سلامة بقوة في سباق الدراما الرمضاني من خلال مشاركتها في بطولة مسلسل «ابن حلال»، ورغم أدائها المميز إلا أنها لم تسلم من الانتقادات بسبب ملابسها، التي وصفها البعض بالمثيرة.
  4. رغم مشاركته في بطولة أكثر من عشرة أعمال درامية خلال السنوات الماضية، أبرزها «سيدنا السيد» و«بدون ذكر أسماء»، إلا أن شخصية «أحمد عرنوس» التي قدمها وليد فواز من خلال مسلسل «السبع وصايا» كانت بمثابة نقلة في مشواره الفني.
  5. برزت موهبة أحمد مالك من خلال مشاركته في بطولة مسلسلي «حكاية حياة» و«مع سبق الإصرار»، لكن هذه الموهبة وصلت إلى مرحلة النضج كما وصفها النقاد من خلال مشاركته في بطولة الجزء الثاني من فيلم «الجزيرة» إلى جانب من يلقبه بـ«الأب الروحي» أحمد السقا.
  6. كانت بدايات تارا عماد  الفنية من خلال المشاركة في بطولة مسلسل «الجامعة»، لكنها تألقت من خلال تعاونها مع الزعيم عادل إمام هذا العام، بمشاركتها في بطولة مسلسل «صاحب السعادة»، حيث لعبت دور ابنته.
  7. أطلّت الطفلة البحرينية حلا الترك في برنامج مسابقات ترفيهي رمضاني عُرض على قناة mbc بعنوان بـ «هو وهاي وهي»، اعتبر جزءاً ثانياً من برنامج «طارق وهيونة» الذي عُرض في السنوات الثلاث السابقة، وشاركها في تقديمه كل من بشار الشطي وهيا الشعيبي وأمل العوضي.

 

نجوم لمعت

  1. لم يرضَ النجم الأردني أدهم نابلسي أن تكون انطلاقته الفنية إلاّ من خلال «قصتنا خلصت»، الأغنية القنبلة التي أوحت بمستقبل باهر لشاب أذهل الناس بحضوره الجذّاب وبصوته الشبيه بصوت وائل كفوري.  في رصيد أدهم اليوم أغنيتان منفردتان، ثانيتهما «لبعضنا خلقنا»، تجوز تسميتها قنبلة فنية أيضاً لما حقّقته من نجاح وانتشار.
  2. رغم أنه بدأ مشواره الفني منذ سنوات طويلة، إلاّ أن الممثل اللبناني يوسف الخال سطع عام 2014 بدور جاد في مسلسل «لو» الذي حظي بنسبة مشاهدة عالية.
  3. إنها المراهقة الأكثر تأثيراً ونجمة تلفزيون الواقع التي تفرّغت لمهنتها كعارضة. حقّقت شقيقة كيم كارداشيان، العارضة الأميركية كيندال جينير شهرة واسعة بعدما تألقت على منصات عروض ألمع المصممين. إنها الجميلة التي أصبحت وجهاً لمستحضرات Estée Lauder.
  4. نجح النجم محمد عساف في تحقيق العديد من المنجزات العربية والعالمية، في وقت قياسي في 2014، ووُصف عامه بالـ «ذهبي». وبات أول مطرب عربي يسجّل أغنية رسمية لـ «كونغرس الفيفا» احتفالاً بكأس العالم لكرة القدم. كما افتتح مهرجان «موازين» في المغرب، وكان أصغر فنان عربي سناً يفتتح مهرجان «جرش» للثقافة والفنون في الأردن. شارك عساف النجوم حسين الجسمي وعلي الحجار ولطفي بوشناق في أداء الملحمة الغنائية «عناقيد الضياء»، وورد اسمه في قائمة الشخصيات العربية الـ 100 الأكثر تأثيراً، بحسب الاستفتاء الذي أجرته مجلة Arabian Business. كما أطلق ألبومه الأول «عسّاف».
  5. نافس نجم «ستار أكاديمي» ناصيف زيتون، نجوم الصف الأول في الساحة الغنائية العربية هذا العام، وأطلق بداية العام فيديو كليب لأغنية «صوت ربابة» من ألبومه «يا صمت»، ثم صوّر أغنية «مش عم تزبط معي». وقف إلى جانب فنانين كان أصغرهم سنّاً، وكرّم معهم العملاق وديع الصافي في حفلة «الموركس دور». كما مثّل بلده سورية في أوبريت «بكرا نهار جديد».

 


ألبومات

● أصدر السوبر ستار راغب علامة ألبوماً جديداً حمل عنوان «حبيب ضحكاتي» واحتفل بإطلاقه رسمياً في الأسواق العربية والعالمية مع أهل الصحافة والإعلام والأصدقاء في متجر الفيرجين ميغاستور في بيروت.

● أطلقت النجمة نانسي عجرم ألبومها الغنائي الثامن وأطلقت عليه اسم #8 ويضمّ 15 أغنية منوّعة بين اللهجات اللبنانية والخليجية والمصرية برزت منها «ما تيجي هنا»، الأغنية التي أدت في شريطها المصوّر دور «ملكة للبطيخ».

● احتفل النجم وائل كفوري بإصدار ألبومه الغنائي الجديد WAEL في البرايم ما قبل الأخير من برنامج «آراب أيدول» Arab Idol الذي انضمّ إلى لجنته التحكيمية في الموسم الثالث. يغلب على الألبوم الطابع الرومانسي ويتضمّن 8 أغنيات منوّعة تعامل فيها وائل مع نخبة من الشعراء والملحنين والموزعين، وهو من إنتاج شركة روتانا وتوزيعها.

● ألبوم «شفت الأيام» للنجم عمرو دياب يعد من أبرز الألبومات الغنائية التي طرحت خلال عام 2014، وحقق نجاحاً كبيراً في جميع أنحاء العالم العربي.

● بعد نجاح مسلسله «فرق توقيت»، عاد الفنان تامر حسني إلى الساحة الغنائية من خلال طرح ألبوم «180 درجة» الذي احتوى على 12 أغنية.

● طرحت شيرين عبد الوهاب ألبوم «أنا كتير» الذي صوّرت منه أكثر من أغنية وتألقت بكليب «ومين اختار» تحت إدارة مخرج أوكراني Sereja Tkachenko.

● تصدّر ألبوم النجمة اللبنانية إليسا «حالة حب» قمّة قائمة تطبيق iTunes  العالمي، منذ أن طرحته شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، وتضمّن 14 أغنية متنوّعة بينها أغنية «حلوة يا بلدي» للمطربة العالمية الراحلة داليدا، وأغنية الراحل عبد الحليم حافظ «أول مرة تحب». فتقدم بدعوى قضائية كل من الممثل زكي فطين عبد الوهاب ابن ليلى مراد شقيقة منير مراد، وأشرف وجيه أباظة، بتوكيل محاميان لمقاضاة شركة «روتانا» للحصول على تعويض مادي بقيمة 200 ألف جنيه، وطالبا بوقف نشر وإذاعة واستغلال شركة روتانا للصوتيات والمرئيات لأغنية «أول مرة تحب يا قلبي» ومصادرة كل النسخ، بسبب عدم حصولهما على حقوقهما المادية والأدبية عن الأغنية.

● بعد غياب استمر أربع سنوات، عاد الفنان تامر عاشور إلى الساحة الغنائية من خلال طرح ألبوم «عشت معاك حكايات» الذي حقق مبيعات جيدة فور طرحه.

● أصدرت النجمة اللبنانية يارا ألبوماً بعنوان «عايش بعيوني» تضمّن موضوعات غنائية عاطفية مختلفة، وغلبت عليه اللهجة اللبنانية بإستثناء أغنية مصرية واحدة.

● أصدر الفنان اللبناني الشامل مروان خوري سادس ألبوماته الغنائية «العد العكسي»، ويتضمّن 14 أغنية من كلمات مروان وألحانه، استغرق تحضيره عامين وتم تسجيله في أستوديو مروان في بيروت.