بانوراما الدراما السورية رمضان 2015

بانوراما,الدراما السورية,رمضان,2015,مسلسل,وعدتني يا رفيقي,بقعة ضوء,فارس وخمس عوانس,أهلين جارتي,الأعمال الكوميدية,بنت الشهبندر,باب الحارة,طوق البنات,صدر الباز,الغربال,حارة الأصيل,حرائر,الأعمال البيئية,ما وراء الوجوه,صرخة روح,في ظروف غامضة,غداً نلتقي,سفينة نوح,الخطايا,العراب,دنيا,حارة المشرقة,دامسكو,عناية مشددة,الأعمال الاجتماعية,شهر زمان

لها (دمشق) 14 يونيو 2015

كثيرة هي المسميات التي انطلقت من الدراما السورية لتكون أساس تسمية أنواع الدراما العربية، فبدءا من الأعمال الفانتازية، إلى موجة الأعمال التاريخية، ثم الأعمال البيئية الشعبية، ثم الأعمال الاجتماعية والعشوائيات، وأعمال الأزمة، ومنذ سنوات قليلة ظهرت موضة جديدة في الدراما السورية إضافة لما سبق، تمثلت في دراما الجرأة الاجتماعية.
أعمال طرحت أفكاراً اجتماعية جريئة جداً لم نعتد عليها في الدراما السورية والعربية، تناولت قضايا الخيانة والمحرمات الاجتماعية بشكل مباشر وموسع يمتد لثلاثين حلقة، يتم من خلالها استعراض تفاصيل الخيانات ومسبباتها والأمراض الاجتماعية الناتجة عنها.

                 

 الأعمال الاجتماعية


مسلسل 'شهر زمان'

استطاع مسلسل شهر زمان أن يكون أول عمل ينتهي تصويره للموسم الرمضاني 2015، ويحكي العمل في خطه الرئيسي عن تجار الأزمة، إضافة إلى العلاقات الإنسانية التي تجمع أبطال العمل مع بعضهم البعض، ما يعكس أزمة النفوس التي رافقت الأزمة على الأرض.
فهناك من قرر الاستسلام للظرف الراهن، وآخرون أصروا على إكمال حياتهم على الرغم مما يحدث حولهم.

نتابع في هذا المسلسل قصة جوري التي تؤدي دورها الفنانة ديمة قندلفت، التي تقرر الطلاق بعد زواجها بسبب ما أصابها من عنف زوجي، إضافة لاكتشافها أن زوجها والذي يجسد دوره الفنان وائل رمضان هو أحد الذين تاجروا بالدم السوري ويلعب مع جميع الأطراف لتحقيق مصالح شخصية، فتقرر الهرب، لتتعرف في ما بعد إلى الطبيب يوسف الذي يجسد دوره الفنان عباس النوري، فيقف بجانبها عاطفياً ونفسياً، ومع كل هذا الحب يرفض الطبيب الزواج من جوري خوفاً من الارتباط ومن مستقبل علاقتهما المجهول خاصة بعدما وقف أخواه في وجه حلمه ببناء مشفى خاص به، فيتخبط الطبيب في مواجهة غليان الأحداث وفي مواجهة حبّه.

كما يتناول العمل التلاعب الإنساني الذي يحدث عبر الجمعيات الخيرية، وآلام النزوح والبحث عن عمل وأمل في ظرف الحرب الراهن.

ويؤدي فيه أدوار البطولة: عباس النوري، وديمة قندلفت، وسمر سامي، ونجاح سفكوني، وخالد القيش، وعلاء قاسم، ووائل رمضان، وسعد مينة، وعروة العربي، وسوسن ميخائيل، وجيانا عنيد، وجمال قبش، ورنا جمول، ومريم علي، وميسون أبو أسعد.

والعمل من تأليف زهير قنوع، وهو من أشرف على إخراج العمل أيضاً، والإنتاج مشترك ما بين المؤسسة العامة للإنتاج الفني، وشركة قنبض للإنتاج.


مسلسل «عناية مشددة»

من كلمات الفنان أدهم مرشد وصوت المطرب اللبناني آدم، قدّم الثنائي الشارة الغنائية لمسلسل «عناية مشددة»، الذي سيكون أحد الأعمال المشاركة في السباق الرمضاني، والعمل من تأليف علي وجيه والفنان يامن الحجلي، ومن إخراج أحمد إبراهيم أحمد.

والعمل دراما اجتماعية معاصرة تدور أحداثها في دمشق بين 2013 و2014، إضافةً إلى اللاذقية وبيروت، وهو يرصد يوميات المواطن السوري في كل يوم جديد بحسب الأحداث وفي ظل التحوّلات الاجتماعية والاقتصادية الحادّة والأحداث الدامية التي تشهدها البلاد من خلال مجموعة من الحكايات الاجتماعية وقصص الحب.

فهناك قصة المهجرين الذين يفترشون الحدائق ليناموا فيها، وقصة معاناتهم اليومية، وإلقاء الضوء على هذا الجانب النفسي من الأزمة، إضافة إلى من خرجوا من بيوتهم وقصدوا مناطق آمنة أخرى أو قصدوا بيروت مع وصف لحياتهم الجديدة في هذه الأماكن.


مسلسل «دامسكو»

يجسد الفنان أيمن زيدان في مسلسل دامسكو شخصية «مختار» شيخ الكار في مهنة الموزاييك التراثية المعروفة منذ عصور في دمشق، وهي مهنة مهدّدة بالزوال في زمن الانهيارات الاجتماعية.
فتعيش الشخصية مجموعة من الانكسارات جراء الضغوط التي تتعرَّض لها أخلاقياً وعائلياً واقتصادياً ومهنياً، حيث تعبر الشخصية عن وجع جيل كامل.

والعمل اجتماعي معاصر من إخراج سامي الجنادي وتأليف سليمان عبد العزيز وحوار عثمان جحى، وتمثيل عدد من نجوم الدراما السورية، نذكر منهم:

أيمن زيدان، سامية الجزائري، رنا أبيض، مرح جبر، خالد القيش، محمد حداقي، عبير شمس الدين، صفاء رقماني

ويتناول العمل في إطاره العام الحرب الشرسة في عصر التحولات الاجتماعية الاقتصادية بين القيم الاستهلاكية والقيم النبيلة الأصيلة.


مسلسل «امرأة من رماد»

يعيد مسلسل امرأة من رماد الفنانة سوزان نجم الدين إلى الدراما السورية، حيث تلعب بطولة العمل عن نص للكاتب جورج عربجي ومن إخراج نجدت أنزور.

ويشارك في العمل إلى جانب سوزان نجم الدين مجموعة من الفنانين السوريين.

يتناول «امرأة من رماد» الأزمة السوريّة، من زاوية البشر، وما تعرّضوا له من تحطيم نفسي، وما عانوه من شروخ اجتماعيّة.

ويدور الخط الرئيسي للعمل حول قصّة سيدة تدعى جهاد، تجسّد دورها سوزان نجم الدين. تفقد جهاد ابنها بقذيفة هاون، لا ترى سوى أشلاء وبقايا ثياب، فتقنع نفسها بأنّه لم يمت.
وتعيش نوعاً من الفصام، حين تلجأ إلى التبنّي، لكنّها تجابه بالمانع الديني، ثمّ تتمكن من شراء طفل. يتفرّع عن قصّة جهاد مجموعة من الحكايا، بما فيها الخطف، والإرهاب، والحب، والخيانة، الزواج بين أبناء طوائف مختلفة، والهجرة، والإصرار على البقاء.


مسلسل «حارة المشرقة»

كثيرة ومتشعبة هي الحكايات والأحداث في المسلسل الاجتماعي المعاصر (حارة المشرقة) إخراج ناجي طعمي وتأليف أيمن الدقر، وتمثيل نخبة من نجوم الدراما، منهم: سلاف فواخرجي، أسعد فضة، زهير رمضان، علي كريم، لينا حوارنة، آلان زغبي.

تدور أحداث العمل الجديد في الوقت الراهن ضمن حارة افتراضية تضم بين حناياها العديد من الشخصيات المتنوعة والمختلفة، وبكثير من الجرأة يتم تطرح مجموعة من الموضوعات الشائكة، ومنها الجاسوسية، الفساد وألاعيب التجار في ظل الأزمة التي يعيشها البلد.


مسلسل «دنيا» جزء 2

دنيا أسعد سعيد، الشابة السورية الفضولية والثرثارة، الطيبة صاحبة النخوة، كل هذه الصفات المجتمعة في شخصية واحدة، جعلت من دنيا منافساً قوياً أمام معظم الأعمال الكوميدية التي سبق وقدمتها الدراما السورية.

هذه هي المفاجأة الكبرى التي انتظرها جمهور أمل عرفة هذا الموسم، بعد أن أعلنت عن عودة دنيا أسعد سعيد في جزء ثان هذا العام.

وعن فكرة الجزء الثاني، أوضحت أمل عرفة أنه يعكس ما يحدث مع الناس، ويفسح المجال لطرح مقولات مهمة بشكل طريف يخفف من المعاناة التي نعيشها.

كتبت بطلة العمل أمل عرفة العمل بالتعاون مع سعيد الحناوي، فيما أشرف المخرج زهير قنوع على السيناريو في نسخته الأخيرة.

ويبدأ الجزء الثاني من نهاية الجزء الأول، حيث تتزوج طرفة من محروس ابن ضيعة دنيا، وتدور الحكاية الأساسية في دمشق، فيحل ضيوف كثر على العمل في الجزء الثاني في كل حلقة من حلقاته، إضافة إلى الشخصيات الأساسية الموجودة في كل حلقة.


مسلسل «العراب»

أحد أضخم الأعمال الدرامية التلفزيونية لموسم شهر رمضان القادم، مسلسل «العراب» هذا العمل الثاني المأخوذ عن قصة فيلم العراب العالمي بعد مسلسل «سفينة نوح».

والمسلسل من تأليف حازم سليمان، وإخراج المثنى صبح.

وهو مأخوذ عن رواية العراب التي كتبها الروائي ماريو بوزو، وهي من الروايات الأكثر مبيعاً في العالم، ثم حولها المخرج فرانسيس كوبولا إلى فيلم سينمائي في ثلاثية عالمية شهيرة.

وقد أوضح المخرج المثنى أنه اقتبس من الرواية ما يمكن تقديمه في عمل تلفزيوني عربي يحقق المتعة والتسلية للمشاهد وبلغة تلفزيونية معاصرة بعيداً عن أية اسقاطات سياسية.

ويروي العمل سيرة حياة وكفاح طويلة لشابٍ فقير تربّى على رغبته بالثأر لعائلته التي أبادها الأعداء نتيجة خلاف مع أبيه حول معصرة زيت.
هكذا، يبني الابن المسكون بهاجس الانتقام امبراطورية ضخمة من المال والسلطة، تخفي وراءها ألغازاً كثيرة. ويتمتّع صاحبها بشخصيةٍ ذات كاريزما طاغية، تحمل تناقضاتٍ كثيرة، جامعةً بين الرقّة والجبروت.
ويشهد العراب محنته الكبرى نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، ما يفرض عليه اختيار تسليم الراية لأبنائه الذكور الذين يمثل كل منهم جانباً من شخصيته.
أما أبطال العمل، فهم:
سلوم حداد، عاصي الحلاني، سلافة معمار، نسرين طافش، عبد المنعم عمايري، سيف سبيعي وغيرهم.


مسلسل «الخطايا»

عمل آخر ينضم لموضة الأعمال الاجتماعية الجريئة، مسلسل «خطايا» من تأليف سعيد حناوي، يضم ست خماسيات، تحمل في كل منها قصة درامية مختلفة تعالج بشكل رئيسي قضايا الخيانة.
ويتحدث العمل في كل سلسلة عن ضحية ارتكبت خطأ ما بسبب الظروف المحيطة بها. كما يتحدث بمجمله عن الغش والفقر والجوع والخداع، وعن الذين يتسترون بالدين لتحقيق غايات شخصية مختلفة، وعن مخاطر التواصل الاجتماعي في الحياة الزوجية والعائلية.

ومن تلك الخماسيات:
خماسية «ردة فعل» للمخرج طارق سواح وخماسية «السحر الأسود»، للمخرج نفسه. وخماسية «الوسادة الخالية»، للكاتب محمد نصر الله وهناك خماسية «الجزام»، وخماسيات أخرى سيتم عرضها في الموسم الرمضاني.


مسلسل «سفينة نوح»:

بتوقيع المخرج حاتم علي... سينافس «سفينة نوح» مسلسل «العراب» في رمضان ويعتبر عودة للتعاون بين جمال سليمان وأمال بوشوشة، بعد مشاركتهما في مسلسل «ذاكرة الجسد» عن قصة للكاتبة أحلام مستغانمي.
كتب سيناريو العمل رافي وهبة، وأخرجه حاتم علي.

ويشارك في البطولة كل من:
جمال سليمان، باسل خياط، باسم ياخور، أمل بوشوشة، قيس الشيخ نجيب، حازم زيدان وغيرهم.

صوّرت المشاهد الخارجية في لبنان لتشابه طبيعتها بطبيعة سوريا، والمشاهد الداخلية صورت في دبي، والعمل يمتد على 120 حلقة وسيعرض في تسع محطات عربية.


مسلسل «غداً نلتقي»

غداً نلتقي... عمل اجتماعي جديد يحكي عن مجموعة من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في مدرسة في إحدى المناطق اللبنانية. العمل يرصد مجموعة من الشخصيات التي هربت من جحيم الحرب بعد أن خسرت كل شيء تملكه وأصبحت تتمسك بالقليل الذي تتوهم أنها ما زالت تملكه.

إنها دراما عن اللحظة الآنية، عن الحرب والحب والموت والخوف، عن السخرية من الذات والآخرين، وعن الدهشة التي تولدها إعادة اكتشاف الذات والآخر.
وهو أيضاً رصد لشريحة واسعة من المواقف والنماذج والصراعات التي تلخص طبيعة اللحظة في سوريا اليوم، كل ذلك من خلال قصة درامية بعيدة عن السياسة.

كتب سيناريو العمل الفنان رامي حنا بمشاركة الفنان إياد أبو الشامات، وأخرجه أيضا الفنان رامي حنا، وتم تصويره في بيروت.

ويلعب بطولة العمل كوكبة من نجوم الدراما السورية نذكر منهم كاريس بشار، رشيد عساف، مكسيم خليل، عبد المنعم عمايري، نظلي الرواس.


مسلسل «في ظروف غامضة»

«دارين»... هي ابنة إحدى العائلات المثالية التي تقع ضحية جريمة مرتكبة من أحد أفرادها، فتفقد عائلتها الصغيرة، وتبدأ رحلتها في الكشف عن ملابسات هذا الحادث الذي لم يكن هناك أي تمهيد أو مؤشر لحدوثه لكنه غير حياتها.

وفي رحلة مشوقة وطويلة من البحث تكشف خفايا وأسرار كل شخص في هذه العائلة التي كانت تعتقد قبل وقوع الجريمة أنها عائلة مثالية، كل ذلك عبر مجموعة من الملابسات الغامضة والمشوقة وفي ربط منطقي للأحداث الحالية التي تعيشها البلاد، فأفراد العمل يعيشون الزمن ذاته الذي نعيشه ويرتبطون بالأحداث الدائرة في سوريا اليوم... هذه هي الشخصية الرئيسية في مسلسل «في ظروف غامضة» وتجسدها الفنانة نسرين طافش.

يشاركها البطولة الفنان سلوم حداد في شخصية الدكتور قيس، وهو استاذ جامعي مناهض للفساد، ويحمل أخطاء غيره، ويحاول قدر الامكان السعي نحو محاربة الفساد وإبعاد من حوله عن ارتكاب الأخطاء.

والعمل من تأليف فادي قوشقجي، وإخراج المثنى صبح. ومن بطولة:
سلوم حداد، ميلاد يوسف، وفاء موصللي، مديحة كنيفاتي، ندين خوري، ندين تحسين بك وغيرهم.


مسلسل «بانتظار الياسمين»

مسلسل درامي اجتماعي انساني معاصر، من إخراج سمير حسين وتأليف أسامة كوكش، يتناول بكثير من الحميمية والحرارة حال المهجرين السوريين وسط الأزمة القائمة والحرب الدائرة رحاها حالياً، ففي شتاء قارص البرودة، عاشت مجموعة من مهجري الحرب في حديقة صغيرة، نزحوا إليها هرباً من مناطق ساخنة ما عادت سبل العيش فيها ممكنة، لتتحوّل إلى مجتمع صغير يحوي كل شيء تحفل به الحياة بكل تناقضاتها من حبٍ وخوف، وأفراحٍ وأتراح، وشبعٍ وجوع... هذا المحور الأساسي للمسلسل ولكن هناك حكايات عديدة أخرى تدور أحداثها بموازاة عوالم تلك الشخصيّات، أبطالها شخصيّاتٌ من أهل المدينة. تجسّد أحداث المسلسل ما يزيد على الثلاثين شخصيّة، تسير مشكلاتها بالتوازي مع آمالها وطموحاتها.

يشارك في البطولة كل من الفنانين: سلاف فواخرجي، غسّان مسعود، صباح الجزائري، أيمن رضا، شكران مرتجى، سامر اسماعيل، محمد حداقي، أحمد الأحمد، محمود نصر وغيرهم.

ويغني شارة العمل الفنان الشاب خريج آراب أيدول الموسم الأخير، حازم شريف، والأغنية من كتابة وتلحين إيهاب مرادني.


مسلسل «صرخة روح» الجزء الثالث

رغم الانتقادات التي طالت العمل في الجزءين الأول والثاني منه، أعلن منتجو مسلسل صرخة روح عن المباشرة بتصوير الجزء الثالث منه، بتوقيع عدد من المخرجين والكتاب، ومجموعة كبيرة من الفنانين السوريين.

مطالبات كثيرة وهجوم عنيف شنه إعلاميون ونقاد ومشاهدون حول ضرورة وقف هذا العمل، كونه يتناول موضوع الخيانة كخط أساسي فيه.

رغم كل هذا فقد كان العمل في الجزءين السابقين هو الأكثر متابعة في بعض الدول العربية، مما شجع الشركة  المنتجة على إنتاج جزء ثالث منه.

العمل مؤلف من مجموعة خماسيات، وأهم خماسيات الجزء الثالث:
خماسية «جوازة أهل»، كتبتها عنود الخالد، ويخرجها تامر إسحاق، وتتحدث عن حلاق نسائي متزوج زواج تقليدي ويتحول لزير نساء، فيقوم بابتزاز النساء ويستغل زوجة شقيق زوجته الفقيرة بالمال ليكسب ودها.
خماسية «يا ضلي يا روحي»، من تأليف ناديا الأحمر، وإخراج وائل أبو شعر. وخماسية «الرهان»، تأليف هبة نوفل، وإخراج مروان بركات. وخماسية «صدفة غريبة»، فكرة يامن ست البنين، وإخراج إياد نحاس، بالإضافة لخماسية «الخلخال»، من تأليف ناديا الأحمر، والمخرج إياد نحاس.


مسلسل «ما وراء الوجوه»

حب بين عائلتين يخفي خلفه صراعاً دامياً هو عمل من تأليف فتح الله عمر، وإخراج المخرج مروان بركات، والمعالجة الدرامية للكاتب نجيب نصير.

ويتحدث العمل عن عائلتين يجمعهما التفاهم والوفاق التام في الظاهر، ولكنّ الحقيقة غير ذلك تماماً فهناك صراع خفي بينهما قد يصل إلى حد دموي، وكلّ عائلة منهما تخبئ في داخلها حقدها على العائلة الأخرى وتنتظر اللّحظة المناسبة للانتقام.

ويضم «ما وراء الوجوه» على قائمة أبطاله:
بسام كوسا، أيمن زيدان، عبد المنعم عمايري، سلمى المصري، نادين خوري، هبة نور، وغيرهم.

 

 الأعمال البيئية


مسلسل «حرائر»

«حرائر» عمل تاريخي معاصر، تدور أحداثه في مستويين، الأول تاريخي وتوثيقي، والثاني افتراضي، ويسلط العمل الضوء على نساء رائدات في المجتمع السوري، وأحداثه تدور بين عامي 1915، و1920، والعمل بمثابة تحية للدور التنويري الذي قامت به المرأة السورية في ذلك الزمن.

فالمرأة السورية التي كانت تعيش في تلك الأيام كانت تطمح للحرية والتنوير ومحاربة العادات والتقاليد البالية التي حاول الاستعمار العثماني على مدى 400 عام غرسها في نفوس أهل الشام، فالعمل يتحدث عن النزعة التنويرية التي كانت موجودة من خلال حكاية مشوقة.

من تأليف عنود الخالد زوجة الفنان عباس النوري، ويتولى إخراجه باسل الخطيب. ويجسد بطولة العمل مجموعة من الفنانين، نذكر منهم:
سلاف فواخرجي، أيمن زيدان، رفيق سبيعي، مصطفى الخاني، صباح جزائري، ندين سلامة، روبين عيسى، لمى الحكيم.


مسلسل «حارة الأصيل»

عمل بيئي شامي، درامي الأحداث، متصل القصص، من تأليف مروان قاووق، إخراج محمد معروف.
تدور حكاية المسلسل حول رجل اتُّهِم بجريمة قتل، وتمّ زجه في السجن لعشر سنوات ليخرج بعدها ويبدأ رحلته في البحث عن القاتل الحقيقي، ويواجه الكثير من المصاعب أثناء بحثه وتتصاعد الأحداث حتى تصل إلى نهاية مأساوية.
العمل من بطولة:
سعد مينة، جمال العلي، ناهد الحلبي، اندريه سكاف، غادة بشور، صفوح ميماس، رانيا رياض، مي مرهج وغيرهم.


مسلسل «الغربال» الجزء الثاني

من تأليف سيف رضا حامد وإخراج مروان بركات، يشغل بطولة العمل كل من الفنان بسام كوسا الذي أدى دور «أبو جابر» في الجزء الأول، والفنان عباس النوري بدور «أبو عرب»، وهما ثنائي الصراع في العمل، بالإضافة لاستمرار دور الفنانة أمل عرفة بشخصية «أم جابر»، التي تشهد تطوراً كبيراً.

وسيغيب عن هذا الجزء الفنان عبد الرحمن آل رشي بعد أن فارق الحياة العام الماضي، كما أنسحب الفنان عبد المنعم عمايري، وهنا تنتهي شخصية «سعيد المرادي».

هذا بالإضافة لمجموعة أخرى من الفنانين، نذكر منهم:
الفنانة منى واصف، نادين بشخصية جديدة «أم صابر»، أمل عرفة واستمرار لشخصية «أم جابر»، وكندا حنا بشخصية «شامة»، ميار النوري بشخصية «جابر»، بالإضافة إلى الفنانة وفاء موصللي، ليليا الأطرش، جيانا عنيد، ليلى سمور.

وتدور أحداث العمل في العام 1928 في حي الشاغور الدمشقي، وتبدأ أحداث الجزء الثاني عندما يتعرض جابر لإطلاق الرصاص فيكون ذلك فاتحة لتصعيد الصراع بين أبو جابر وأبو عرب، وتبادل الاتهامات بينهما، إضافة لخط آخر وهو وصول شخصية «أم صابر» للحارة مطالبة بالثأر لمقتل أختها أم سالم، كما تشهد شخصية «أم جابر» تطورات كبيرة.


مسلسل «صدر الباز»

هو حكاية مسليّة تستقي مفرداتها من حكايا الجدّات، تعتمد على التشويق، ولا تخلو من الرومانسية وقصص الحب.
فكرة الفنان طارق مرعشلي، وتأليف رامي المدني، وبتول ورد، ومعالجة درامية للكاتب مروان قاووق، ومن إخراج تامر اسحاق.

وتدور أحداث العمل في دمشق، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، في منطقة كانت تسمى «صدر الباز»، حيث يحكي العمل قصة حقيقية حدثت في هذه المنطقة.

فيدبر رسلان مكيدة لإبراهيم، فيتسبب بسجنه ظلما لمدة طويلة، ويطلب إحضار ابنته الرضيعة ليقوم بتربيتها في السجن بعد وفاة أمها، وليقضي هناك 15 عاماً  مع طفلته ويخرج بعدها لإثبات براءته، ويجسد شخصية إبراهيم الفنان سلوم حداد.

ويشارك في البطولة:
سلوم حداد، أسعد فضة، فايز قزق، أيمن رضا، محمد حداقي، محمد خير الجراح، اندريه سكاف، طارق مرعشلي.


مسلسل «طوق البنات» الجزء 2

شهد الجزء الثاني من مسلسل طوق البنات، مجموعة من الاعتذارات، أولها كان اعتذار الفنانة سوزان نجم الدين عن دور البطولة لتحل مكانها الفنانة إمارات رزق، وكذلك اعتذار الفنان مهيار خضور بطل الجزء الأول عن اتمام تصوير العمل.
والأمر ذاته حدث مع مخرج الجزء الأول محمد زهير رجب الذي اعتذر عن إخراج الجزء الثاني منه لتسند مهمة الإخراج للمخرج إياد نحاس.

والعمل من تأليف أحمد حامد، ويشارك في الجزء الثاني مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين، نذكر منهم:
رشيد عساف، منى واصف، ديمة قندلفت، رضوان عقيلي، إمارات رزق ، تاج حيدر، هيا مرعشلي، روعة السعدي، ليلى جبر، جوان خضر، جهاد سعد، فاديا خطاب.

يذكر أن «طوق البنات»، يتناول دمشق في فترة افتراضية، وهي أيام الاحتلال الفرنسي للبلاد، وفيه ملحمة من الصراع والحب، أدت إلى تغيير ملحوظ في دراما البيئة الشامية عما هو سائد حالياً.

وفي الجزء الثاني من العمل، نحصل على إجابات لكثير من الأسئلة التي بقيت في أذهان الناس من الجزء الأول للعمل في الموسم الفائت، وذلك حول مصير الشخصيات الأساسية للعمل، كزواج الكولونيل فرانس من مريم، وعودة مال الشام إلى حضن أهلها.


مسلسل «باب الحارة» الجزء السابع:

باب الحارة في جزئه السابع وربما ليس الأخير أيضاً، ففي كل جزء نفاجأ بإعلان القائمين على العمل بإنتاج جزء جديد من باب الحارة قبل انتهاء عرضه حتى، وربما الشعبية والجماهيرية التي نالها العمل خلال سنوات عرضه وأجزائه المتتابعة، هي سبب رئيسي في تحمس جهة الإنتاج لاستمرار هذه السلسلة.

ورغم خروج البعض من العمل ودخول وجوه جديدة، مازال «باب الحارة» يتربع على عرش الأعمال البيئية الشامية في نظر الكثيرين حتى اليوم.

كتب الجزء السابع من العمل كل من عثمان جحا وسيلمان عبد العزيز، وأخرجه عزام فوق العادة، بإشراف المخرج بسام الملا، ومن أبرز نجوم هذا الجزء:
عباس النوري، صباح جزائري، أيمن زيدان، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، وائل شرف، وفاء موصللي، جهاد سعد، ميسون أبو أسعد، مرح جبر، كندا حنا.

وعن كون أحداث العمل تجري في زمن محدد، فقد أكد القائمون على العمل أنه يوثق لفترة تاريخية من ثلاثينيات القرن الماضي، وأنهم اعتمدوا على مراجع تاريخية وتوثيقية تجعله أكثر واقعية، ويعتمد على أسلوب النقد الذاتي الذي يكشف عادات الناس برؤى مختلفة.

وفي هذا الجزء الجديد كثيرة هي الأحداث التي ستغير مجرى العمل وتدخل عليه الكثير من المفاجآت.


مسلسل «بنت الشهبندر»

عمل بيئي آخر تدور أحداثه في لبنان في مطلع القرن العشرين مع بدء تحلل الامبراطورية العثمانية، والعمل من تأليف هوزان عكو، وإخراج سيف الدين سبيعي.

ويشارك في بطولة العمل كل من:
قصي خولي، سلافة معمار، سيف سبيعي، إضافة إلى قيس الشيخ نجيب، رفيق سبيعي، منى واصف، ديمة الجندي، ومن لبنان: أحمد الزين، سميرة بارودي، فادي إبراهيم، مجدي مشموشي، طوني عيسى وغيرهم.

ويحكي العمل عن قصة افتراضية حدثت أيام حكم الدولة العثمانية تروي طبيعة الحياة في مكان بالشام، من خلال قصة عائلة تعيش في أواخر فترة الحكم العثماني وظهور الحركات والنشاطات الوطنية، حين قام صراع بين تيار يدعو لمواجهة العثمانيين، وتيار يدعو إلى الإصلاح.

ومن خلال قصة المسلسل، يستعرض العمل الحالة الاجتماعية والاقتصادية وشكل العلاقات بين المال والنفوذ والمجتمع، التي كانت تعيشها ولاية بيروت بعد استقلالها عن ولاية الشام، ويلفت العمل النظر إلى الأسر الدمشقية واللبنانية التي كانت تشكل نسيجاً متداخلاً ومترابطاً، ليوضح معنى التضامن بين أهالي المنطقة الواحدة.

 

الأعمال الكوميدية


مسلسل «أهلين جارتي»

عمل كوميدي خفيف، يزرع الابتسامة في وسط الأعمال الاجتماعية والبيئية، يجسد دور البطولة في العمل شخصيتين أساسيتين هما الفنانة ريم عبد العزيز، والفنانة تولاي هارون، وتقع فصول العمل بين جارتين في مبنى واحد ضمن قالب كوميدي.

تلعب الفنانة عبد العزيز دور الجارة العازبة التي مرّ عليها زمن ولم تتزوج، فتلجأ إلى تنغيص عيشة جارتها المتزوجة مع زوجها، من خلال مقالب ومكائد يومية تنفذها بها.

أما الفنانة تولاي هارون فتجسد شخصية هنية المرأة الطيبة التي تقع في مكائد جارتها التي تسعى دائما لإيقاعها في مشاكل تحرجها مع جاراتها.

والعمل من إخراج المعتصم بالله مارتيني.


مسلسل «فارس وخمس عوانس»

عمل يطرح مشكلة العنوسة وسط تدخل الأهل في قرارات أولادهم

غياب لينا دياب المفاجئ وغير المبرَّر جعل شخصية «فرح» تموت أثناء العمل الكوميدي «فارس وخمس عوانس». من تأليف أحمد سلامة، وإخراج فادي سليم. يشارك في العمل كل من:

عبد المنعم عمايري، مرح جبر، رنا الأبيض، جيني إسبر، مديحة كنيفاتي، لينا دياب، يزن السيّد، زهير رمضان، خالد القيش، محمد خير جراح، عبير شمس الدين، رولا الأبيض وغيرهم.

يسلّط المسلسل الضوء على الصعوبات التي يعانيها الشباب في اختيار نصفهم الآخر، جراء تدخل الأهل في قراراتهم، وحياتهم الخاصة. كل ذلك يأتي ضمن إطارٍ كوميدي.

وسنشهد في هذا العمل مغامرات وقصصاً ومواقف طريفة في رحلة بحث الفتيات المعقدة عن شريك العمر، والتي تصطدم بالعقبات التي تضعها أمامهن والدتهن المتسلطة.

وجميع شخصيّات العمل الرئيسية لها ماضٍ عاطفي، حيث مرّوا بعلاقاتٍ وقصص عاطفية، قبل بلوغهم «مرحلة العنوسة» بالمعيار الاجتماعي السائد.


مسلسل «بقعة ضوء» الجزء 11

يستمر المسلسل الكوميدي الاجتماعي الناقد «بقعة ضوء» في جزئه الحادي عشر، بحلة جديدة في محاولة لتكريس كوميديا الموقف عبر الكلمة الهادفة والفكرة اللامعة والسعي لملامسة هموم الناس، في رصد كوميدي ساخر لأبرز الظواهر من خلال مجموعة من اللوحات الناقدة، وهذا العام يخرج لوحات بقعة ضوء المخرج سيف الشيخ نجيب، وتأليف مجموعة من الكتاب، وبطولة مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين، منهم:

أيمن رضا، عبد المنعم عمايري، ديمة قندلفت، ميسون أبو أسعد، ميرنا شلفون، خالد القيش، محمد حداقي، أندريه سكاف، جرجس جبارة، فادي صبيح، وفاء موصللي، رنا شميس.

وتجدر الاشارة إلى أن الفنان باسم ياخور سيغيب عن هذا الجزء كما صرح مؤخراً، رغم أنه شارك بمعظم أجزاء العمل، وهو المؤسس لفكرة العمل بالتعاون مع الفنان أيمن رضا، والمخرج الليث حجو.


مسلسل «وعدتني يا رفيقي»

مسلسل «وعدتني يا رفيقي» عمل كوميدي يضم مجموعة من الشباب، ويعتبر استكمالاً للمسلسل الذي عرض العام الماضي «فتت لعبت» من ناحية فريق العمل وروحه.

والعمل من تأليف رازي وردة، وإخراج إياد نحاس، وبطولة كل من:

طلال مارديني، خالد حيدر، فاتح سلمان، يحيى بيازي، لمى إبراهيم، مروة أحمد، خلود عيسى،  هيا مرعشلي وغيرهم.

تدور أحداث العمل حول مجموعة من الأصدقاء يجمعهم عهد منذ الطفولة على الزواج معاً في يوم واحد، يذهب الوعد مع الزمن ليعود فيما بعد عندما يقرر أحد الأصدقاء الزواج، وهنا يقررون أن يقدموا عرساً يجمعهم معاً وتبدأ محاولات جمع بقية الأصدقاء في عرس واحد ويتعرضون لظروف وصعوبات تمنعهم في كل مرة من إقامة العرس.
سيغني شارة العمل الفنان حسام جنيد.