كرات التمر بالفستق الحلبي واللوز

الفستق الحلبي,اللوز,التمر,زيت الزيتون,جوز الهند

21 يونيو 2015

في بعض الأحيان تكون وصفة تقليدية غنية بالمذاق وسهلة التحضير هي كل ما نحتاج إليه. واليوم كان هذا هو الحال بالنسبة إلي حيث قمت بتحضير كرات التمر اللذيذة مع بعض الثمار البندقيَة (الفستق الحلبي واللوز). وأعتقد أنَ من المنصف افتراض أنها نالت إعجاب زوجي الذي لم يكف عن تناولها)

وتعود ذاكرتي في ما يتعلق بهذه الكرات إلى صفَ "التدبير المنزلي" في المرحلة الابتدائيَة أو المتوسطة في السعوديَة، حيث كانت المرَة الأولى التي تعلمت فيها تحضيرها، وكانت آنذاك تدعى "الحنينة" على ما أعتقد. ورغم أنني لم أحب يومًا ارتياد هذا الصفّ، إلا أنَ تعلم تحضير كرات التمر كان ولا يزال من الذكريات المحببة لديَ. والجدير ذكره أنَ الوصفة التي تعلمتها آنذاك كانت تحتوي على قطع الخبز الصغيرة والمحمصَة بالزبدة بدلًا من الثمار البندقيَة. وقد اكتشفت حديثًا أنَ هذه الوصفة تأتي تحت مسميّات مختلفة في بلدان عربيَة عدة مما يجعل من الصعب معرفة بلد الأصل، إلا أنَ من الأكيد أنَها لذيذة الطعم و سهلة التحضير، كما أنَها مثاليَة للتقديم في شهر رمضان الكريم

الوصفة

 المكونات

  •  75 غراماً من الفستق الحلبي المقشّر
  • 75 غراماً من اللوز
  • 200 غرام من التمر المنزوع النوى
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون
  • ملعقتان كبيرتان من جوز الهند المبشور

وبعض من زيت الزيتون، لترطيب اليدين ومنع التصاق الخليط أثناء العمل على عجين التمر

تُخلط جميع المكونات، باستثناء جوز الهند، بشكل سريع وذلك بواسطة آلة تحضير الطعام المتعددة الاستعمال ()، إلى أنّ نحصل على خليط متجانس يشبه فتات الخبز.

بعد ذلك نأخذ كميات صغيرة من الخليط ونعمل على تكويرها باليدين المغمورتين بالقليل من زيت الزيتون، لمنع التصاق الخليط بهما. ولدى الانتهاء من التكوير، يمكن تغطية كرات التمر بجوز الهند المبشور أو الاكتفاء بتقديمها كما هي.

فكرة: يمكن تحميص الثمار البندقيَة قبل خلطها مع التمر من أجل مذاق أغنى وأكثر تعقيدًا.